بيع لوحة غيرهارد ريتشتر بمبلغ 21 مليون جنيه استرليني

منوعات

حققت لوحة زيتية للرسام الألماني غيرهارد ريتشتر سعرا قياسيا عند بيعها بمبلغ 21 مليون جنيه استرليني (34 مليون دولار) وهو أعلى مبلغ تباع به لوحة فنية لايزال راسمها على قيد الحياة.

ووصفت اللوحة التي كان يمتلكها نجم الروك إيريك كلابتون والتي رسمت عام 1994 واسمها “آبستراكتس بيلد” بأنها “تحفة الفوضى المحسوبة”.

 وكان يتوقع أن تحصل اللوحة التي عرضت في رابع أقدم دار مزادات في العالم وهي “سوذبيز” وفاز بها مزايد مجهول على مبلغ يتراوح بين تسعة إلى إثني عشر مليون استرليني في المزاد الذي أقيم في لندن يوم الجمعة.

وتعالى التصفيق بعد أن ضربت المطرقة الطاولة معلنة بيع اللوحة.

ويعد غيرهارد ريتشتر البالغ من العمر 80 عاما والذي يقيم في كولونيا أحد أعظم الرسامين الأحياء في العالم.

فرصة فريدة

وقالت دار “سوذبيز” عن لوحة “آبستراكتس بيلد” إنها ” نموذج للنضج الفني والانجاز الفلسفي عند غيرهارد ريتشتر”.

وقبل البيع قال أليكس برانكزيك مدير قطاع الفن المعاصر في دار “سوذبيز” عن اللوحة :”إن “آبستراكتس بيلد” واحدة من أعظم التحف التجريدية لغيرهارد ريتشتر، فظهورها فرصة فريدة لجامعي اللوحات للحصول على عمل خارج المنافسة لواحد من أعظم الرسامين الأحياء.”

وحصلت دار تات والمعارض القومية في سكوتلندا على اللوحة الشقيقة لهذا العمل الفني.

والمعروف أن إريك كلابتون جامع لوحات.

كانت الصنداي تايمز البريطانية قد نشرت قبل عملية البيع قائمة ضمت اسم عازف الغيتار “كريام” الذي تقدر ثروته بـ 140 مليون جنيه استرليني، مما وضعه في الترتيب السابع عشر كأحد أغنى رجال بريطانيا.

كان “كريام” قد باع في وقت سابق مجموعة شاملة من غيتاراته، من أجل جمع المال لعيادة إعادة التأهيل التي أنشأها عام 1998 للمساعدة في العلاج من إدمان الكحول والمخدرات.

 المصدر: BBC Arabic