تبسيط إجراءات الاستثمار في فنادق دبي: نافذة واحدة وشهران بدلاً من 6 للموافقات

أخبار

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي سلسلة من التوجيهات لدعم وتبسيط إجراءات الاستثمار والتطوير في القطاع الفندقي في الإمارة، وذلك في إطار حرص سموه على ترسيخ مكانة دبي قبلة سياحية من الطراز الأول وسعيه الدائم إلى تهيئة أفضل بيئة داعمة للاستثمار والاهتمام بتوفير كل مقومات الدعم الممكنة للقطاع الخاص بهدف إنجاح دوره كشريك في مسيرة البناء والتطوير في الدولة .

وقد وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتقليص الفترة الزمنية اللازمة للحصول على الموافقات الأولية لتشييد المنشآت الفندقية إلى شهرين فقط بدلاً من الفترة التي تتراوح حالياً ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لحصول مطوري القطاع الخاص على موافقة البناء لمنشآت فندقية .

كما وجه سموه بإنشاء نافذة موحدة لكل الموافقات المتعلقة بالقطاع حيث ستتولى “بلدية دبي” إدارة نظام واحد مبسط للمساعدة في التقليل من الإجراءات وضمان الحصول على الموافقات المطلوبة ضمن الإطار الزمني المخفض الجديد .

وشملت توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم توحيد إجراءات اعتماد المخططات الإنشائية لجميع المطورين عن طريق “بلدية دبي” بما في ذلك المنشآت الفندقية الواقعة في نطاق الأراضي التابعة للمناطق الحرة في دبي إضافة إلى توجيه سموه بتخصيص أراض حكومية لبناء وتشييد فنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم حيث ستتعاون “بلدية دبي” وشركات التطوير العقاري الرئيسية المرتبطة بالحكومة مع “دائرة السياحة والتسويق التجاري” لتحديد المواقع الرئيسية للفنادق وفقاً لاشتراطات ملائمة .

تأكيداً للتيسير على مطوري المنشآت الفندقية وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال على المشاركة في تعزيز الطاقة الفندقية المتاحة في دبي، وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتخصيص حوافز إضافية لدعم عملية بناء وتشييد الفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم التي ستحتاجها دبي لمواجهة الزيادة المطردة المتوقعة في عدد الزوار وحتى العام 2020 .

وتتضمن تلك الحوافز إلغاء رسوم تغيير غرض استغلال الأرض لمصلحة الاستخدام الفندقي وتأسيس لجنة خاصة لتحديد الأراضي المخصصة لذلك، إضافة إلى تمديد الإعفاء من رسوم المبيعات لجميع الفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم لسنة إضافية – في حالة بدء عملها قبل يونيو/ حزيران 2017 وذلك بناء على مبادرة الحوافز المالية لمطوري الفنادق من هاتين الفئتين التي أعلنتها “دائرة السياحة والتسويق التجاري” في سبتمبر/ أيلول 2013 .

من جانبه قال حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي إن البلدية ستعمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تنفيذاً دقيقاً وبما يرقى إلى مستوى تطلعات سموه للارتقاء بقدرات وكفاءة القطاع الفندقي في الإمارة .

وأشار إلى أنه سيتم ترجمة التوجيهات السامية إلى نتائج ملموسة بالتعاون مع الشركاء الحكوميين والمستثمرين والمطورين العقاريين في قطاع الفنادق .

وأضاف لوتاه أن البلدية تسعى بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص إلى التعرف إلى فرص تبسيط الإجراءات المتعلقة بالاستثمار في قطاع الفنادق والعمل على تحقيقها بما يدعم مسيرة التميز التي تمضي دبي في دروبها بنجاح وثقة ويؤكد الارتقاء بمكانة الإمارة من وجهة إقليمية رائدة إلى مركز عالمي من الطراز الأول للتجارة والسياحة .

وأعرب عن أمله أن تكون التسهيلات العديدة الممنوحة لمطوري المنشآت الفندقية بمقتضى تلك التوجيهات الكريمة حافزاً لشركائنا المطورين على إنشاء مبان تتوافق وأرقى المعايير العالمية، مشيراً إلى أن البلدية ستساعدهم على تحقيق ذلك بما يكفل تطوير بيئة عالية الجودة تدعم التنمية المستدامة في دبي .

من جهته أكد هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على متابعة أداء ومتطلبات مختلف القطاعات وتعكس توجيهات سموه بشأن التسهيلات الممنوحة لمطوري المنشآت الفندقية مدى حرص سموه على تيسير كل المقومات الداعمة لبيئة عمل تخلو من المعوقات، ومبادرة سموه الدائمة إلى معالجة أية تحديات قد تعترض مسيرة التنمية الطموحة وترسخ أسس استمرار نجاح دبي وازدهارها . وأضاف المري أن التعاون والتشاور المستمر بين القطاعين الحكومي والخاص يعد عاملاً جوهرياً لضمان إرساء البنية التحتية الملائمة وتوفير التسهيلات اللازمة في ناحية الإقامة والفعاليات ومواقع الجذب السياحي ليس فقط للوفاء بمتطلبات نمو القطاع السياحي بدبي حالياً ولكن أيضاً لضمان نجاح الخطة الطموحة لمستقبل التنمية السياحية في الإمارة .

وأكد أن التوجيهات الكريمة التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في هذا الخصوص تفتح فرصاً جديدة للعاملين في قطاع الاستثمار الفندقي إذ تحفزهم على المساهمة في توسيع خيارات الإقامة المتوافرة في دبي حالياً ولاسيما ضمن الفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم ما يدعم “رؤية دبي السياحية 2020” .
(وام)
استجابة سريعة للمجموعات الفندقية

رفع المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها “دائرة السياحة والتسويق التجاري” بالتعاون مع “بلدية دبي” لمناقشة “رؤية دبي السياحية 2020″، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لاستجابة سموه الكريمة والسريعة للتوصيات التي خرجت بها ورشة العمل التي ضمت ممثلين عن عدد من أهم المجموعات الاستثمارية في قطاع الضيافة ومنهم مجموعات “الحبتور والفطيم والغرير وروتانا إضافة إلى دبي القابضة وإعمار” .

ويأتي تنظيم ورشة العمل التشاورية في ضوء استعدادات دبي لاستقبال 20 مليون زائر بحلول عام 2020 وتطرقت النقاشات إلى النمو الإيجابي الذي حققه قطاع الضيافة مؤخراً من حيث أعداد الزوار وما واكب هذا النمو من افتتاح فنادق جديدة في الإمارة إضافة إلى استعراض أهم التحديات التي تواجه الشركات الراغبة في دخول قطاع الاستثمار الفندقي ولاسيما الفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم .

تفتح الأبواب أمام المزيد من الاستثمارات
مسؤولون فندقيون: التوجيهات عالجت نقاطاً عالقة في قطاع الضيافة

استطلاع : قسم الاقتصاد

رحب خبراء في قطاع السياحة والتطوير والاستثمار الفندقي في دبي بالتوجيهات التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تبسيط إجراءات التطوير والاستثمار في قطاع الفنادق في دبي .

وأضاف الخبراء أن هذه التوجيهات أجابت عن جميع تساؤلات العاملين في صناعة الضيافة عامة والتطوير والاستثمار الفندقي خاصة، وعالجت الكثير من النقاط العالقة في وجهها، كما تفتح الأبواب على مصراعيها باتجاه ضخ المزيد من الاستثمارات والمشاريع في هذا القطاع لتستوعب جميع الشرائح ضمن خطة الحكومة الرشيدة للفترة المقبلة حتى ،2020 التي تصادف تنظيم “معرض إكسبو 2020” واستضافة 20 مليون سائح، وما بعدها .

هشام القاسم: تلبية متطلبات “إكسبو 2020″

وصف هشام عبدالله القاسم الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول سلسلة التوجيهات التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بخريطة عمل دقيقة وميسرة لما يجب أن تمضي فيه الصناعة الفندقية في إطار المفهوم الواسع لقطاع الضيافة . وأوضح القاسم أن توجيهات سموه ركزت على محاور مهمة تفرعت في اتجاهين . أولهما التعامل مع التحديات عبر تسريع الإجراءات، وثانيهما تهيئة حزمة واسعة من الدعم والإسناد بوصفها معبراً لتشجيع وتحفيز مؤسسات القطاع، وبالتأكيد سيكون ثمار التحرك في كلا الاتجاهين ما يؤهل دبي وبقوة في التعاطي الواثق مع متطلبات واستحقاقات احتضان معرض إكسبو 2020 ورغبة الإمارة في أن يكون مستوى التنظيم تاريخياً ومتفرداً .

أحمد بن بيات: مبادرات سياحية ل”دبي القابضة”

قال أحمد بن بيات، الرئيس التنفيذي لدى دبي القابضة: “لعبت دبي القابضة منذ تأسسها دوراً محورياً في تعزيز مكانة دبي كمركز سياحي دولي رائد، ونؤكد التزامنا التام بمواصلة جهودنا الرامية لجعل الإمارة الوجهة المفضلة للسياح من كافة أنحاء العالم . وبصفتنا أحد أكبر المطورين العقاريين على مستوى الدولة، فنحن فخورون بكوننا أحد الشركاء الاستشاريين الذين يعملون بشكل وثيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري، بهدف إنجاح رؤية دبي السياحية ،2020 ونعمل في الوقت الراهن على عدد من المبادرات المبنية على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، والتي سوف نعلن عنها قريباً” .

وليد العوا: مفاجأة سارة لقطاع الضيافة

قال وليد العوا مدير عام فندق “تماني، مرسى دبي”: “جاءت توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتبسيط إجراءات التطوير والاستثمار الفندقي بمنزلة المفاجأة الكبيرة لنا في هذا الوقت بالذات الذي نعتبره بداية الإعداد والاستعداد للمرحلة المقبلة حتى 2020 وما بعدها” .
وأضاف العوا قائلاً: “بات القطاع الفندقي بحاجة لمثل هذه القرارات والتوجيهات الحازمة التي تصيب الهدف المرجو منها وتدعم مسيرة التنمية المستدامة في مختلف القطاعات عامة والضيافة خاصة، حيث عالجت الكثير من النقاط والتساؤلات التي تساءل العاملون بصناعة الفندقة كثيراً عنها في السنوات الماضية وفتحت الأبواب على مصراعيها أمام الراغبين في التوجه والدخول إلى هذا المجال الاستثماري” .

عمر قدوري: استيعاب فئات سياحية جديدة

رحب عمر قدوري الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق روتانا بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حول تبسيط إجراءات التطوير والاستثمار في قطاع الفنادق في دبي، مشير إلى أن هذه التوجيهات سوف تسهم في دعم قطاع الاستثمار الفندقي من خلال جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية إلى هذا القطاع . وأوضح قدوري أن تنوع الاستثمار الفندقي والتركيز على الفئات الفندقية بمختلف أنواعها بما فيها فنادق من فئة 3 و 4 نجوم سيسهم في تعزيز جاذبية القطاع السياحي في دبي ويسمح باستقطاب فئات سياحية جديده من مختلف المستويات الاقتصادية دون التركيز على نزلاء فنادق الخمس نجوم . وقال قدوري إن هذه التوجهات تأتي في إطار استراتيجية دبي لتطوير القطاع السياحي 2020 وسترفع طاقة القطاع الفندقي لاستيعاب التدفقات السياحية المتوقعة خلال إكسبو 2020 . وأشار إلى أن هذه التوجيهات تأتي نتاجاً للتعاون والتشاور بين القطاع الحكومي والخاص بهدف إزالة كافة العراقيل أمام تحقيق رؤية دبي السياحية 2020 .

شهاب بن محمود: 20% النمو السنوي لعدد الغرف

قال شهاب بن محمود نائب الرئيس التنفيذي رئيس قسم استشارات الفنادق لدى “جونز لانغ لاسال” في الشرق الأوسط وإفريقيا: إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من شأنها أن تسهم بصورة أكبر في تشجيع المستثمر الأجنبي والمحلي على الاستثمار في القطاع وتعزز ثقته في فرص النمو .
وأكد تنامي الاهتمام فعلياً للاستثمار في قطاع الفنادق في دبي في الوقت الحاضر، وقال إن هناك بالفعل ثقة قوية في القطاع، ما شجع المزيد من المستثمرين على الاستثمار في المشاريع الفندقية . وتوقع أن يصل نمو عدد الغرف الفندقية في دبي بنحو 20% على مدى السنوات الثلاث المقبلة . ويصل عدد الغرف الفندقية حالياً بحسب بن محمود إلى 60 ألف غرفة في إمارة دبي .
وقال ابن محمود إن الاهتمام المتزايد بالاستثمار في قطاع الضيافة في دبي يرجع إلى تضافر العديد من العوامل في جهد مشترك لإبراز دبي وجهة سياحية متكاملة العناصر من تسوق وتجارة وسياحة مؤتمرات .

محمد المطوع: محاكاة الخطة المستقبلية لدبي

قال رجل الأعمال محمد عبدالرزاق المطوع رئيس “الوليد للضيافة”، ذراع الاستثمار في القطاع الفندقي: “جاءت توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الوقت المناسب لتواكب تطلعات الحكومة الرشيدة لمستقبل الإمارة في السنوات المقبلة حتى 2020 وما بعدها التي تصادف فعاليات معرض “إكسبو 2020” واستقطاب 20 مليون سائح وفق “رؤية دبي السياحية” التي أطلقها سموه” . ولفت المطوع إلى بعض النقاط التي تتطلب الدراسة والتمعن مثل خفض نسبة المواقف المطلوبة في الأماكن المزدحمة وتخصيص أراض للبيع لتطوير مشاريع فندقية في مواقع حيوية مثل مناطق جميرا والصفوح .
كما طالب بالسماح بتحويل الفلل على الشوارع الرئيسية والقريبة منها إلى فنادق بوتيك .

كريستوف لانديه: قيمة مضافة للقطاع الفندقي

قال كريستوف لانديه المدير العام ل “أكور الشرق الأوسط” إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى دعم وتبسيط إجراءات الاستثمار والتطوير في القطاع الفندقي في إمارة دبي، تشكل قيمة مضافة لهذه الصناعة الآخذة في النمو في دولة الإماراة . وأشار إلى “أن تلك الخطوة سوف تسهم في التعجيل بخطة مجموعة “أكور” التوسعية الطموحة في دبي والإمارات الأخرى في الدولة، خصوصاً فيما يتعلق بالقطاعات الفندقية التي نركز اهتمامنا حاليا عليها، لسد احتياجات السوق” .
وأشاد لانديه بقرار سموه الحكيم الذي يسهل عمل مطوري المنشآت الفندقية وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص في هذا المجال الحيوي، وبالتالي فإنه سوف ينعكس إيجاباً على المجموعات الفندقية المحلية والعالمية التي تتولى إدارة الفنادق ومن بينها “أكور” .

سيرج زعلوف: التوجيهات جاذبة للاستثمارات

قال “سيرج زعلوف” الرئيس والمدير التنفيذي لمنتجع أتلانتس النخلة في دبي: “إن هذه التوجيهات التي تكرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإصدارها تأتي استكمالاً لمبادرة حكومة دبي لاستقطاب 20 مليون سائح بحلول 2020 . كما أنها تأتي في وقت تستقطب الإمارة استثمارات واسعة في المرافق السياحية في ضوء معدلات إشغال عالية في الفنادق الحالية والتي يأتي منتجع “أتلانتس” النخلة في مقدمة هذه المرافق حيث أنه أضحى وجهة دائمة للسياح الأجانب والخليجيين على مدار العام” . ونتوقع أن يرحب المستثمرون العالميون بالتسهيلات التي ستقوم بها دبي مما سيرسخ من مكانة الإمارة كقبلة سياحية من الدرجة الأولى على الصعيد العالمي . وذكر أن إصرار سموه على تعزيز تنافسية دبي في العالم ليس فقط في المجال السياحي بل ايضاً في المجالات الأخرى سيؤتي ثماره سريعاً” .

جيرالد لوليس: تعزيز السياحة في دبي

قال جيرالد لوليس، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا “تبين هذه التوجيهات بوضوح الطريق إلى تحقيق رؤية وأهداف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز قطاع السياحة والضيافة في دبي . تأتي هذه الخطوة تأكيداً على التعاون القائم بين القطاعين العام والخاص الذي كان دائماً السمة المميزة لنجاح دبي . نتطلع في جميرا لتحقيق المزيد من النمو والتوسعات في أعمالنا في دبي والإمارات من خلال التعاون المستمر والعمل الوثيق مع شركتنا الأم، دبي القابضة” .

محمد عوض الله: دعم توجهات الاستثمار

أكد محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة “تايم” للفنادق، أهمية توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بشأن دعم قطاع التطوير والاستثمار في القطاع الفندقي بالإمارة .
وقال: “فاجأنا صاحب السمو، كما عودنا دائماً، بتوجيهاته التي أصابت الهدف وصميم القطاع الفندقي في الوقت والاتجاه المناسبين، حيث من شأنها دعم التوجهات الاستثمارية للعديد من الراغبين بالعمل بهذا القطاع وفتح أبواب الفرص المتنوعة وتحقيق المنافع للجميع” .

وأشار عوض الله إلى أن توجيهات سموه عالجت جزءاً كبيراً من مشاكل الاستثمار في القطاع الفندقي من حيث التراخيص والحصول على الموافقات وتقليص المدة الزمنية لها، كما ركزت على دعم فئة فنادق الأربع وخمس نجوم التي يشهد السوق المحلي شحاً كبيراً منها .

مهدي أمجد: دبي بيئة حاضنة للاستثمارات

قال مهدي أمجد الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة “أمنيات” “إن حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تهيئة افضل بيئة داعمة للاستثمار في دبي يشرع الباب واسعاً لضخ المزيد من الاستثمارات السياحية إلى الإمارة بوصفها وجهة استثمارية وسياحية من الدرجة الأولى .
نحن في “أمنيات” نرى بأن هذه البيئة الحاضنة للاستثمارات التي توفرها دبي ستحفز القطاع الخاص على مضاعفة استثماراته في الإمارة في وقت الجميع يلمس المشهد الإيجابي للفترة المقبلة .

فنادق دبي تحقق أعلى نسب الإشغال والعائد في المنطقة

حقق القطاع الفندقي في دبي نمواً إيجابياً خلال العام ،2013 حيث تفوقت دبي على نظيراتها من المدن في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، من حيث معدلات الإشغال ومتوسط سعر الغرفة والعائد على الغرفة المتوافرة، إضافة إلى عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء . وارتفع عدد نزلاء الفنادق في دبي خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 8 .9% إلى 9 .7 مليون زائر، في حين ازداد حجم عائدات السياح إلى نحو 33 .15 مليار درهم، ووصلت معدلات الإشغال الفندقي إلى 6 .78% بزيادة قدرها 1 .3% خلال الفترة نفسها .
وأظهرت التقارير الشهرية الصادرة عن شركة “إس تي آر جلوبال” للاستشارات الفندقية وصول معدلات الأشغال في فنادق دبي إلى نحو 78% خلال العام الماضي، . في حين ارتفع حجم المعروض بنسبة 7 .4%، وارتفع حجم الطلب بنسبة 8% .

من جهة أخرى، ارتفع متوسط سعر الغرفة في الفنادق العاملة في دبي خلال 2013 بنسبة بلغت نحو 7 .7% ليصل إلى نحو 1063 درهماً، فيما سجّل العائد على الغرفة نمواً بنسبة بلغت 10% ليصل إلى 5 .850 درهم .

وسجلت فنادق دبي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2013 أعلى عائد منذ الأزمة العالمية، مسجلةً ارتفاعا بنسبة 4 .7% إلى 1096 درهماً، حيث حافظت الفنادق على أدائها الإيجابي بالرغم من وصول الإشغال الفندقي خلال الفترة نفسها إلى نحو 75%، وحقق متوسط العائد على الغرف المتوافرة ارتفاعاً آخر بنسبة 6 .6%، ليصل إلى نحو 900 درهم تقريباً .

وأظهر تقرير آخر للشركة، أن دبي سجلت أعلى عدد من الغرف الفندقية قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بواقع 10970 غرفة فندقية في ديسمبر/ كانون الأول 2013 .

المصدر: الخليج