ترامب يتعهــــد بأن يكون رئيســـاً لجميع الأميركـيين.. والعالم يترقب

أخبار

فاجأ المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، العالم بعد أن ألحق هزيمة غير متوقعة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التي جرت أول من أمس، وتعهد في أول ظهور له كرئيس منتخب بأن يكون رئيساً لجميع الأميركيين. في حين هنأ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس الأميركي المنتخب».

وفاز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية ووصل إلى البيت الأبيض ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، بعد تفوقه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وحصوله على تأييد 290 صوتاً وفوزه بـ 29 ولاية. بينما حصلت كلينتون على 218 صوتاً وتأييد 19 ولاية.

وتعهد ترامب في أول ظهور له كرئيس منتخب للولايات المتحدة بأن يكون رئيساً لكل الأميركيين وبأن يقيم علاقات جيدة مع جميع دول العالم.

وقال «لقد تلقيت للتو اتصالاً من وزيرة الخارجية كلينتون لتهنئتي»، مضيفاً «لقد هنأتها ايضاً هي وعائلتها على هذه الحملة التي خاضتها بضراوة».

وأضاف «هيلاري عملت لفترة طويلة وبشكل حثيث»، مؤكداً أن الولايات المتحدة تشعر «بالامتنان» لكلينتون على خدماتها. وقال «آن الأوان لأميركا لكي تضمد جراح الانقسام».

وحرص الرئيس المنتخب لأكبر قوة في العالم الذي اثار برنامجه حول السياسة الخارجية تساؤلات عدة، على طمأنة الدول الأخرى ايضاً. وقال «سنتفاهم مع كل الدول الأخرى التي لديها الرغبة في التفاهم معنا».

وأضاف ترامب «لدينا برنامج اقتصادي جيد، وسنبدأ العمل فوراً من اجل الشعب الأميركي».

وكان الملياردير وعد الاثنين بنتيجة «أقوى من بريكست بثلاث مرات»، في اشارة الى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي.

وهنأ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ترامب لانتخابه رئيساً للولايات المتحدة، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه المقبلة.

وثمن صاحب السمو رئيس الدولة، في برقية تهنئة، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد سموه حرص دولة الإمارات على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في برقيتين مماثلتين، الرئيس الأميركي المنتخب.

وتلقى العالم بفتور انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فيما رحب اليمين المتطرف بالمقابل ببداية عصر جديد.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، إن فوز ترامب «لا يسرني»، لكنه «الرئيس المنتخب بحرية للولايات المتحدة»، وله الحق في أن «نعطيه فرصة».

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اكثر تشاؤماً، قائلاً إن «هذه الانتخابات الأميركية تفتح مرحلة من الغموض» داعياً أوروبا الى رص الصفوف، بعد رد فعل متحمس من رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان.

وقال أوربان «يا له من نبأ ممتاز، الديمقراطية لاتزال حية».

وعلى غرار باريس، توقعت برلين أوقاتاً «أصعب» مع ترامب فيما طالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالاحترام المتبادل في اطار العلاقات الأميركية-الألمانية المستقبلية، مشددة على احترام حقوق الإنسان.

وفي مختلف انحاء العالم من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، سادت مشاعر الحذر والتساؤلات التي شابها القلق في معظم الأحيان.

ويعتبر وصول الملياردير الشعبوي الذي لا يملك اي خبرة سياسية الى البيت الأبيض بشكل فعلي في نهاية يناير «قفزة في المجهول».

وفي فرنسا وجهت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن التي يرجح وصولها الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية عام 2017 تهانيها الى ترامب الذي هزم كلينتون.

وبالنسبة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، فإن التحالف بين البلدين سيبقى ثابتاً لأن «منطقة آسيا المحيط الهادئ تشكل قوة محركة للاقتصاد العالمي».

وفي رد فعل اكثر تشكيكاً، دعت السلطة الفلسطينية ترامب الى عدم اهمال الشرق الأوسط. وقالت «سنتعامل مع الإدارة الأميركية على أساس انه من دون حل القضية الفلسطينية، فإن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل».

وبين المجالات التي تثير تساؤلات شديدة، اعتبرت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال، أن الرئيس المقبل لا يمكنه «منع تطبيق» اتفاق باريس الذي ابرم السنة الماضية حول المناخ.

كما أن إيران اعتبرت أن ترامب لا يمكنه العودة عن الاتفاق النووي المبرم في 2015، لأن الولايات المتحدة اقرته، ودعت الرئيس المقبل الى «احترام الاتفاقات» الدولية.

وإلى جانب ردود الفعل الدولية المشككة، حاول البعض الطمأنة. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اعمق من أي تغيير سياسي».

كما اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن زعامة واشنطن «مهمة اكثر من أي وقت مضى» في مواجهة «جو أمني صعب».

من جهته، هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ترامب على فوزه المفاجئ، قائلاً إنه يتطلع «للعمل معه عن كثب».

وأكد ان «كندا ليس لديها صديق وشريك وحليف أقرب من الولايات المتحدة».

كما هنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمهوري دونالد ترامب، وقال إنه يتطلع الى العمل معه.

المصدر: الإمارات اليوم