«جوليوس باير»: دبي تتقدّم إلى المركز الـ 7 عالمياً في مؤشر نمط الحياة

أخبار

دبي: خالد موسى

كشف تقرير «جوليوس باير» أن دبي تقدمت إلى المرتبة السابعة ضمن التقرير العالمي للثروة ونمط الحياة مدفوعة بالتعافي القوي في قطاعات الضيافة والسياحة والعقارات.

ودخلت دبي قائمة المدن العشرة الأفضل عالميا لتحل مكان زيورخ في المرتبة السابعة على مؤشر نمط الحياة.

ووفقاً لـ«جوليوس باير» فإن أسعار الأجنحة الفندقية استعدت توازنها منذ عام 2022 مع تسجيل ارتفاع ملحوظ بنسبة 186% في أسعار تجارب المطاعم الفاخرة مما يعكس زيادة الطلب على السفر والترفيه.

وقال التقرير إن أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي ارتفعت بواقع 44% خلافًا للاتجاهات العالمية مدفوعة بالمبادرات الحكومية وارتفاع أسعار النفط وغيرها من التدابير الهادفة لدعم الاقتصاد. وشهدت دبي عام 2022 أضخم توافد لأصحاب الملايين قياسا بأي دولة أخرى.

ووفقاً لـ«جوليوس باير»: «شهدت دبي مؤخراً انتقال أعداد كبيرة من الأثرياء اليها في خطوة أثرت بشكل واضح على أسعار العقارات ومستويات الطلب عليها».

وصعدت سنغافورة إلى قمة التصنيف العالمي كأغلى مدينة في العالم للمعيشة الفاخرة للمرة الأولى حيث تتنافس لتكون مركزًا عالميا رائدا للأثرياء.

وقفزت المدينة، التي احتلت المرتبة الخامسة في عام 2022، قبل شنغهاي وهونغ كونغ، اللتين احتلتا المركزين الثاني والثالث على التوالي، وفقًا لتقرير مدير الثروات السويسري جوليوس باير.

واحدة من الأماكن الأولى في آسيا التي أعادت فتح حدودها أثناء الوباء، تنعكس جاذبية سنغافورة للأفراد ذوي الملاءة العالية في الأسعار المرتفعة التي يواجهها السكان المحليون الآن. بحلول نهاية عام 2022، كان لدى سنغافورة ما يقدر بنحو 1500 مكتب عائلي في الإقليم ، أي ضعف عدد العام السابق ، وفقًا للتقرير. إنها أغلى مدينة على مستوى العالم من حيث أسعار السيارات.

يصنف مؤشر أسلوب حياة جوليوس باير أغلى 25 مدينة في العالم من خلال تحليل العقارات السكنية، والسيارات، ورحلات درجة الأعمال، وكليات إدارة الأعمال، ووجبات عشاء التذوق وغيرها من الكماليات. ظلت آسيا المنطقة الأكثر تكلفة من حيث المعيشة الفاخرة للعام الرابع على التوالي.

الرابح الكبير الآخر هو نيويورك، التي صعدت إلى المركز الخامس من المرتبة 11 في العام الماضي، بسبب ارتفاع الدولار والانتعاش من الوباء.

وتراجعت لندن إلى المركز الرابع من الثانية. يستمر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي و الاضطرابات التي تلت ذلك في الإضرار بسمعة المملكة المتحدة، وتواجه لندن الآن منافسة قوية من المراكز المالية المزدهرة مثل دبي وسنغافورة، وفقًا لما ذكره جوليوس باير.

لأول مرة منذ بدء التقرير، أصبحت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هي المنطقة الأكثر تكلفة للعيش بشكل جيد، مع انخفاض ترتيب المدن الأوروبية.

وصعدت دبي إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة، لتصبح سابع أغلى مدينة، حيث تراجعت زيورخ إلى المركز الرابع عشر. وقال جوليوس باير إن الإمارة هي نجم الأداء في مؤشر هذا العام ، وقد أثر انتقال أعداد كبيرة من الأثرياء على أسعار العقارات والطلب عليها.

قام جوليوس باير بمسح الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين لديهم أصول منزلية قابلة للتمويل بقيمة مليون دولار أو أكثر في الفترة من فبراير إلى مارس 2023.

المصدر: الخليج