خليفة يعدل تسمية «الشرقية» و«الغربية» إلى منطقتي «العين» و«الظفرة»

أخبار

أصدر صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بتعديل تسمية المنطقتين الشرقية والغربية في إمارة أبوظبي.

ونصّ القانون على تعديل تسمية «المنطقة الشرقية»، لتصبح «منطقة العين»، وتعديل تسمية «المنطقة الغربية»، لتصبح «منطقة الظفرة».

وتعد منطقة العين روح إمارة أبوظبي، وهي تستمد هذه الروح من هذا الجمع الفريد بين جبل حفيت مع الواحات النابضة بالحياة والصحراء المهيبة وهو الجمع الذي تمكن من العيش جنبًا إلى جنب لما يربو على 5000 عام من الاستقرار الدائم، كما أنها الآن تجسد التقاليد البدوية العتيقة والطموحات الحديثة للإمارة.

تحتوي منطقة العين، التي تُعنى باللغة العربية «مصدر المياه»، على العديد من أعظم الأصول الثقافية بالإمارة والمتعلقة بالجذور البدوية للسكان الأصليين وثقافتهم.

وتعد منطقة العين الذي يغطي مساحة 1.270.000 هيكتار، غنياً بالمناطق ذات الأهمية الأثرية والبيئية، والتي تتسم بتنوع مناظرها الطبيعية بدءًا من الكثبان الرملية المترامية والسهول الناعمة وحتى الأنشطة الزراعية وتربية الحيوانات.

إن ما يزيد على 400000 نسمة من أصل 450000 نسمة هم سكان المنطقة يقيمون في مدينة العين وحدها، ما يجعل منها محورًا اقتصاديًا واجتماعيًا مهمّاً فضلاً عن كونها نقطة التقاء طرق قديمة حيث إنها تقع في السهول المنحدرة نحو غرب جبال الهير.

ولقد ظلت هذه المدينة العريقة، على مدار ما لا يقل عن 5000 عام، ملاذًا باردًا من حرارة الصحراء المحيطة بها.

إنها منطقة الواحات الخصبة التي يغذيها نظام الري القديم المعروف باسم «فلج». وهي كذلك موطن أسلاف أسرة آل نهيان الحاكمة لإمارة أبو ظبي.

في عام 2007، بدأ مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني العمل على خطة العين 2030: إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين لمساعدة المدينة في تقييم والاستجابة للتحديات التنموية الحالية والمستقبلية ودعم تطور هذه المدينة لتصبح مجتمعًا صحراويًا نموذجيًا.

وتغطي هذه الخطة، التي أُطلقت في أبريل/نيسان، من عام 2009، مدينة العين وتم تغيير شكلها لتصبح خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين اعترافًا بالمساحة الجغرافية التي تغطيها، وتعد هذه الخطة طويلة الأجل، جزءًا من الرؤية الشاملة لإقليم العين.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2009، وبعد إطلاق خطة إطار عمل الهيكل العمراني لمدينة العين، شرع مجلس التخطيط العمراني في إنشاء استراتيجية تطوير إقليمية للتجمعات السكنية الواقعة في 29 منطقة عبر إقليم العين الواسعة.

مشروعات كبرى تباشر بلدية مدينة العين أعمالها لتنفيذ عشرة مشاريع ضمن أهداف ومبادرات خطتها الاستراتيجية الخمسية للعام 2013- 2017م التي تتوافق ورؤية إمارة أبوظبي 2030م في توفير احتياجات السكان، وتطوير طرق داخلية و بنية تحتية ومرافق متكاملة في المدينة.

البنية التحتية

وتتضمن المشاريع أعمال البنية التحتية للأراضي التجارية بمنطقة الجيمي والتي ستشمل أعمال طرق و شبكات صرف مياه الأمطار و الصرف الصحي ومواقف متعددة الطوابق وأعمال الإشارات المرورية و أعمال الإنارة وتقاطعات إشارات ضوئية والأعمال التجميلية للمنطقة وأعمال الحدائق وذلك حرصاً على تعزيز الترابط والتواصل مع المجتمع المحيط للمنطقة، وستخلق هذه المشاريع سبل التواصل كما ستوفر عوامل جذب للمجتمع مما ينعكس أثره إيجابياً على المستوى الاقتصادي للمنطقة.

وتشمل المشاريع تطوير وتحويل دوار الأفلاج إلى إشارات ضوئية في مدينة العين، وتنفيذ وصلات الطرق المصاحبة بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لدوار الأفلاج بالإضافة إلى تخفيف حدة الازدحام المتوقع في المستقبل كما سيتم إنشاء نفق عند دوار سلطان بن خليفة، وذلك لتوفير انسيابية أكبر في حركة المرور؛ حيث إن هذه المشاريع هي من ضمن توصيات دراسة خطة العين للنقل البري الشاملة مع الأخذ بعين الاعتبار التطوير العمراني والسكاني حسب رؤية العين 2030.

وفي نفس السياق، وحرصاً على توفير بنية تحتية لخدمة المناطق السكنية في مناطق متفرقة في مدينة العين والتي تخدم حوالي 1305 قسائم سكنية، سيتم تنفيذ شبكة من الطرق الداخلية وأعمال شبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة الصرف الصحي وشبكة خطوط المياه الصالحة للشرب على ثلاثة مشاريع، وتشمل المشاريع مناطق شعاب الأشخر، فلج هزاع، الصناعية، المسعودي، المويجعي، الشعيبة، الظاهرة، ناهل، سويحان، الشويب، الهير و الفوعة، عشارج، نعمة، المرخانية، العقابية، الصاروج، اليحر الجنوبي والشمالي إضافة إلى مناطق مزيد، ومعسكر الشركات، السلامات، رماح، الخزنة وعشارج.

كما تشهد مناطق القطارة، الفوعة، اليحر، الهير، المقام، مساكن، الخبيصي، الجيمي، المسعودي، البطين، المرخانية، الطوية، المويجعي، هيلي، الفوعة والساد تنفيذ أعمال طرق و مواقف وإنارة و شبكات صرف مياه الأمطار، وذلك لخدمة المواطنين والمدارس و المستشفيات.

مستشفى جديد أعلنت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» عن إنجاز 36% من مشروع مستشفى العين الجديد، الذي تنفذه لصالح شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بتكلفة 4٫4 مليار درهم، وذلك في إطار حرصها على تجسيد رؤى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتنفيذ المشاريع التي تسهم في تحقيق خطة أبوظبي وأهدافها الرئيسية في مجال الرعاية الصحية، والرامية إلى توفير خدمات صحية عالية الجودة وفقاً لأرقى المواصفات العالمية، وفي مختلف مناطق الدولة وضمان وصولها إلى المواطنين أينما كانوا.

تستعد الشركة المطورة لمشروع إسكان المواطنين بجبل حفيت في العين لتسليم 1000 وحدة -تم إنجازها تقريباً- إلى الجهة المالكة للمشروع خلال نهاية الربع الأول من العام الجاري، وتمثل أول دفعة من أصل 3 آلاف وحدة يتضمنها المشروع.

ويقع المشروع على مساحة قدرها 4 ملايين و535 ألف متر مربع بالحوض الغربي لجبل حفيت، ويستوعب 24 ألف شخص، ويبعد 13 كيلومتراً جنوب مركز المدينة، وتبلغ تكلفته نحو 5 مليارات، 380 مليون درهم وتمت مباشرة العمل فيه خلال أغسطس/آب عام 2010.

مشروع المنطقة السكنية في جبل حفيت يشمل 3000 مسكن بمساحة 372 متراً مربعاً للوحدة السكنية والتي تم تنفيذها وفق مخططات هندسية متطورة تلبي احتياجات ومتطلبات الحياة الكريمة فيما يضم المجمع السكني في عين الفايضة عدد 2000 وحدة سكنية بمساحة 450 متراً مربعاً ويشمل المشروعان عدداً من المدارس بمختلف مراحلها من الحضانة ورياض الأطفال إلى التعليم المدرسي بالإضافة إلى مساجد وعيادات ومراكز صحية ومبانٍ تجارية والعديد غيرها من المرافق والخدمات التي تُلبي احتياجات قاطني المنطقة.

المصدر: الخليج