«داعش» يحفر خنادق غربي كركوك والتحالف يدك مقراته في الرمادي

أخبار

شهدت ساحة التحرير في العاصمة العراقية، بغداد، مظاهرات واسعة شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بالإصلاحات الحكومية.

وبدأت وفود المتظاهرين بالتوافد إلى ساحة التحرير منذ الصباح الباكر، وهم يحملون لافتات وأعلام العراق في وقت قطعت القوات الأمنية العراقية جسر الجمهورية وبعض المنافذ المؤدية إلى المنطقة الخضراء المحصنة.

وطالب المتظاهرون من التيار المدني وبمشاركة التيار الصدري الحكومة العراقية بتوفير الخدمات وإجراء الإصلاحات السياسية ومكافحة الفساد.

ونظمت المسيرة رغم إعراب قيادة العمليات المشتركة عن قلقها من أن الانقسامات داخل الأغلبية الشيعية من شأنها أن تضعف المعركة ضد تنظيم «داعش» المتطرف.

ميدانياً، أعلنت قوات البيشمركة الكردية إحباط هجوم لتنظيم «داعش» وتمكنت من قتل 10 من عناصر التنظيم جنوبي مدينة كركوك.

وقالت المصادر إن مقاتلي التنظيم حاولوا التقرب من السواتر الأمامية من قوات البيشمركة في مناطق مجمع اليرموك وقرية باشماخ في قضاء داقوق وقرية الحمير في ناحية الرشاد جنوبي المدينة بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون.

وأضاف أن قوات البيشمركة تمكنت من صد التعرض وقتل 10 من «داعش» وإصابة آخرين فيما قتل 3 من قوات البيشمركة، من جانبها أكدت مصادر التحالف الدولي مقتل خمسة من عناصر التنظيم، وإصابة تسعة آخرين في قصف جوي استهدف مواقع غربي مدينة كركوك.

من جانب آخر، قالت مصادر أمنية إن تنظيم داعش، قام بحفر خنادق شقية غربي كركوك ووضع فيها كميات كبيرة من النفط الخام من جهة ارتباط الحويجة بالشرقاط لإعاقة القوات الأمنية والطيران من استهداف مقار وعناصره في قضاء الحويجة.

وأكد المصدر، أن التنظيم الإرهابي أقدم، على إفراغ ناحية الزاب من سكانها، التي تقع جنوب غربي كركوك، قسراً، وطردهم إلى خارج المدينة، الأمر الذي اضطر العديد منهم الاتجاه إلى الصحراء والقرى المحاذية. ونصب فريق الجهد الهندسي في الجيش العراقي جسراً عائماً لربط ناحية القيارة مع قضاء مخمور في المحور الجنوبي لمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.

وأوضح المصدر، إن «أعلى سارية لراية «داعش» في مركز قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين جرى نسفها بواسطة عبوات ناسفة». مبيناً أن «نسف راية «داعش» في الشرقاط رسالة من أهالي القضاء تؤكد رفضهم للتنظيم» مؤكداً أن «داعش» فقد زمام الأمور في القضاء وسط تنامي الهجمات المسلحة ضد قياداته ومقراته في الأسابيع الماضية.

وفي محافظة الأنبار قال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، إن «طيران القوة الجوية وبالتنسيق مع عمليات الأنبار تمكن من قصف أربعة مقار لتنظيم داعش في جزيرة الرمادي، شمال مدينة الرمادي». وأضاف المحلاوي، أن «القصف أسفر عن تدمير تلك المقرات وقتل جميع عناصر التنظيم الإرهابي المختبئين فيها».أمّا في محافظة ديالى، فقد أكد مصدر أمني فيها، أن «امرأتين وطفلين أصيبوا بجروح متفاوتة بسقوط قذيفة هاون على منزل سكني في محيط منطقة السوامرة التي تقع شمال مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى». وأضاف أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق زراعي قرب قرية زركوش في محيط ناحية السعدية التي تقع شمال شرق بعقوبة انفجرت، ما أسفر عن إصابة عنصر بالحشد الشعبي ومدني كانا قريبين من موقع التفجير». فيما ذكر مصدر محلي في حكومة ديالى، أن مسؤول مفارز قوارب بحيرة حمرين في تنظيم «داعش» المدعو (أبوهيثم) قتل مع اثنين من مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة أثناء محاولة نقلها بين ضفاف البحيرة.

المصدر: الخليج