دبي تحتضن أسبوعاً للمزادات الفنية العالمية والإقليمية

منوعات

تشهد دبي خلال الأسبوع المقبل تنافساً واسعاً على أبرز الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة في منطقة الشرق الأوسط من خلال ثلاثة مزادات فنية، لها مكانتها سواء على الصعيد العالمي أو الإقليمي، في مقدمتها دار المزادات العالمية “كريستيز”.

يقام في مساء اليوم الإثنين المقبل مزاديّن وندوة. أولهما المزاد الرابع عشر لمقتني الفن الشباب، الذي تنظمه غاليري “أيام”، التي تعتبر أول غاليري ينظم مزادات في المنطقة العربية، في مقرها بمجمع السركال في منطقة القوز بدبي. وتتراوح القيمة الوسطية لمعظم الأعمال المشاركة في المزاد الخاص بالمقتنين الناشئين ما بين ألفين وخمسة آلاف دولار، ويبلغ عددها 66 عملاً، تتراوح بين المنحوتات واللوحات والصور الضوئية، والفيديوهات والفن التركيبي.

أما المزاد الثاني فتنظمه غاليري “أوبرا” بمقرها في قرية البوابة بمركز دبي المالي العالمي، ويضم المزاد 140 عملاً من مقتنيات الغاليري، ومن مجموعات خاصة بمقتنين من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة، من بيكاسو وسلفادور دالي ورنوار إلى الفنانين المعاصرين من الغرب مثل هيرست وليتا كابيلوت وكابور ومحمد إحسائي من الشرق. ويُذكر أن “أوبرا” تملك 11 فرعاً في مختلف بلدان العالم.

ويتزامن مع هذين المزادين إقامة دار المزادات العالمية “كريستيز”، لندوة ” من المحلية إلى العالمية الفن في الشرق الأوسط” في فترة الظهيرة بقاعة “الغودلفين” بفندق أبراج الإمارات. ويشارك في الندوة، الفنان المحلي سعيد خليفة، مع خبيرة “كريستيز” هالة خياط، وبشار الشروقي الرئيس التنفيذي لغاليري “كوادرو للفنون الجميلة”، وويليام لور مؤسس غاليري “لوري وشبيبي”. كما يسبق الندوة، جولة لمطالعة الأعمال المشاركة في المزاد مع خبراء كريستيز.

وفي مساء اليوم الثالث، يبدأ الجزء الأول من مزاد “كريستيز” تحت عنوان “الفن العربي والإيراني والتركي الحديث والمعاصر” الرابع عشر، في قاعة “الغودلفين” بفندق أبراج الإمارات. ويضم الجزء الأول 30 قطعة من الفن المعاصر وما بعد الحداثة، من ضمنها قطعتين نادرتين للفنان المصري الراحل محمود سعيد، وثلاثة أعمال للفنان الإيراني فرهاد موشيري. كما يضم مزاد اليوم الثاني 103 اعمال فنية، من ضمنها 16 عملا ستباع من دون حد أدنى للقيمة.

حضور لاتيني

مشاركة الفنان الكولمي فريناندو بوتيرو من نصيب مزاد “أوبرا” من خلال لوحة “امرأة”، التي يندرج تكوينها في إطار أسلوب هذا الفنان المشهور بشخصياته البدينة.

المصدر: البيان