دبي: عقوبات صارمة لمخالفي قواعد السلامة في مناطق الترام

أخبار

 شرعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في حملة لتوعية مستخدمي الطرق من سائقين ومشاة بالشروط والجزاءات والغرامات المتعلقة بالعبور في مناطق «ترام دبي» المزمع افتتاحه خلال 20 يوماً، فيما تضم منطقة الترام 715 كاميرا للمراقبة ورصد المخالفين على مدار الساعة.

وأفادت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي لـ«البيان» بأن هناك مخالفات خطرة من شأنها أن تودي بحياة الأشخاص، سواء كانوا سائقين أو ركاب للسيارات أو الترام، وكذلك المشاة، مشيراً إلى أن الغرامات المترتبة عليها طبقا للمادة 18 من قانون تنظيم الترام في إمارة دبي الصادر عن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لسنة 2014.

وأوضحت أنه تتم معاقبة من يتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء ويتسبب بوقوع حادث يفضي إلى الوفاة بغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 30 ألف درهم، وسحب رخصة قيادة السائق المتسبب في الحادث لمدة لا تقل عن 30 يوما ولا تزيد على سنة.

وأشارت إلى أنه في حال حدوث إصابة جسدية يعاقب متجاوز الإشارة الحمراء بغرامة مالية تتراوح بين 5000 و15 ألف درهم بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة لمدة تتراوح بين شهر وستة أشهر.

سحب الرخصة

وذكرت ان من يتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء عند تقاطع الطريق مع السكة الحديدية دون التسبب بوقوع حادث، يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن 2000 درهم، ولا تزيد على 5000 درهم، بالإضافة إلى سحب رخصة قيادة السائق المخالف لمدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 3 أشهر.

ويعاقب كل من يلقي أو يتسبب بإلقاء نفايات على حرم السكة الحديدية بمبلغ 500 درهم، ويعاقب كل من يعبر مسار السكة الحديدية من غير الأماكن المخصصة لذلك بغرامة قدرها 1000 درهم، كما يعاقب كل من يدخل إلى منطقة محظورة من دون تصريح لغرامة تبلغ 1000 درهم، وعند قيام أي شخص أو الشروع في القيام بفعل من شأنه التدخل في تشغيل الترام أو التأثير على سلامته أو سلامة بنيته التحتية يغرم 2000 درهم، وعند اعتراض الترام في حرم السكة الحديدية من قبل أي شخص من دون ترخيص يتم تغريمه 2000 درهم.

مراقبة على مدار الساعة

وفي السياق ذاته أوضحت بن عدي أن منطقة الترام تضم 715 كاميرا للمراقبة في كل مناطق الترام والصعود والنزول، والتقاطعات الضوئية، وأماكن المشاة وغيرها لرصد المخالفات على مدار الساعة، مشيرة إلى أن شرطة دبي هي المعنية بالمخالفة حسب القانون الخاص بالترام.

توعية

ولفتت إلى أن الهيئة تعمل على توعية أفراد الجمهور بالإجراءات والقوانين التي تساعدهم على الاستفادة من هذه الخدمة وتجنب المخالفات الناجمة عن أي سوء تقدير أو مخالفة لهذه الإجراءات، وإن الحملة ستعمل على توعية مستخدمي الطريق بالإشارات واللوحات الإرشادية الجديدة الموضوعة بالقرب من السكة الحديدية، والمحطات الخاصة بالترام.

ودعت مستخدمي الطرق بالقرب من ترام دبي إلى الالتزام بإجراءات السلامة المرورية والتوجيهات المنصوص عليها في اللوحات الإرشادية عند محطات الترام وبالقرب من التقاطعات المرورية والسكة الحديدية، علما أن الهيئة نظمت حملة توعوية في مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لتعريف مستخدمي الطريق باللوحات الإرشادية الخاصة بالترام والإجراءات التي تحفظ سلامة مستخدمي الطريق تجنبا لوقوع أي حادث او خسارة في الأرواح والممتلكات.

استثناء

وقالت: «ان قرار تنظيم الترام في الإمارة حدد التزامات مستخدمي الطريق، إذ يجب عليهم منح الأولوية لحركة الترام في كل الأوقات، ويستثنى من ذلك سائقو مركبات الإطفاء، والإسعاف، والشرطة، والدفاع المدني وهم في طريقهم لتقديم خدماتهم في الحالات الطارئة، وعلى مستخدمي الطريق عدم اعتراض حركة سير الترام بأي شكل من الأشكال، أو ممارسة أي نشاط في حرم السكة الحديدية من شأنه ان يؤدي إلى تعطيل حركة الترام».

حالات الطوارئ

وشددت على أنه يتعين على سائقي المركبات في الحالات الطارئة إذا تعطلت المركبة بالقرب من السكة الحديدية أو لامست أجزاء منها إضاءة الأنوار التحذيرية، والاتصال بأرقام الطوارئ وإخلاء جميع الركاب من السيارة، ومحاولة إزاحة المركبة عن الطريق مع ابقاء الأنوار الأمامية مضاءة خلال الليل.

وفي الحالات العادية يجب على سائقي المركبات الانتباه لإشارات المرور الخاصة بالترام، وعدم الدخول إلى تقاطع الطرق عندما تكون الإشارة الضوئية حمراء أو صفراء، والانتباه إلى عدم توقفهم أو دخولهم إلى المناطق المحظورة، لأن الترام لا يستطيع الانحراف لتفادي المركبات، ويتعين على السائقين الانتباه للأشخاص الذين يركضون للصعود إلى مقصورات الترام حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر.

وركزت الحملة التوعوية على سلامة راكبي الدراجات الهوائية وتحذيرهم من محاولة اللحاق بالترام أو عرقلة حركته أو أن تعلق إطارات الدراجة بالسكة الحديدية، وضرورة الانتباه للأشخاص الذين يركضون للصعود إلى الترام، وضرورة أن يتحلى راكب الدراجة الهوائية بالخبرة التي تمكنه من تفادي الاصطدام بالمشاة.

المصدر: دبي ـ فادية هاني – البيان