دراسة جدوى لقطار يصل بين أبوظبي ودبي في 12 دقيقة

أخبار

وقعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس، اتفاقية مع شركة «هايبرلوب ون»، المتخصصة في النقل السريع، بشأن مشروع لدراسة إطلاق قطار فائق السرعة يقطع المسافة بين مدينتي أبوظبي ودبي خلال 12 دقيقة فقط، ما يفتح المجال أمام عصر جديد من السفر فائق السرعة إلى كافة أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي «48 دقيقة إلى الرياض، و23 دقيقة إلى الدوحة، و27 دقيقة إلى مسقط، و36 دقيقة إلى الكويت».

وقال المهندس مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إنه تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تعمل الهيئة بالتعاون مع «مسرعات دبي للمستقبل» في أن تكون رائدة في توفير خدمات النقل ودعم الرؤية لتوفير حلول مبتكرة لمستقبل التنقل.

وأضاف في تصريحات خاصة لــ «البيان»: «وقعنا مع الشركة على أن تقيم دراسة جدوى لمشروع الهايبرلوب والتي من الممكن أن تستغرق من 3 إلى 6 شهور من الآن، لمعرفة الجدوى من استخدام هذه الوسيلة للتنقل، وسنقدم للشركة كافة أنواع الدعم المطلوب.

حيث سنتعاون معها فيما يتعلق بالسلامة ونمدهم بخبرتنا في هذا المجال خاصة بعد تنفيذ عدة مشروعات حيوية في دبي تأتي السلامة ضمن أولوياتها من بينها مترو وترام دبي وحافلات المواصلات العامة وكافة وسائل النقل البحري، وستكون إدارة السلامة في الهيئة على استعداد لتوفير كافة المتطلبات التي تحتاجها الشركة خلال دراستها، إضافة إلى الدعم الفني من مؤسسة القطارات لدينا، ليتعرفوا إلى آلية عمل المترو دون سائق مما يخدم دراستهم للهايبرلوب الذي يقوم على المبدأ نفسه».

سهولة السفر

وأوضح أن الدراسة إذا ما نجحت الفكرة وباتت قابلة للتنفيذ فإن الهايبرلوب سيغير وجه العالم من النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية نظراً لقدرته على تقريب المسافات من خلال وقت أسرع من أية وسيلة أخرى، وبالتالي يسمح للكثيرين بالتواصل أكثر والتنقل بين المدن بشكل أكثر سهولة من السفر، أو قيادة السيارة، مؤكداً في الوقت ذاته أن عدداً من البلدان نفذت الهايبرلوب ولم تنجح في استخدامه إلا أن هذا لا يعني فشل المشروع، حيث تعمل كافة الجهات على دراسة أدق التفاصيل لجعله مشروعاً ناجحاً إذا تم تطبيقه.

وتابع الطاير: «نرى أن هذه فرصة للمساعدة في تحويل الإمارات من مستهلك إلى منتج للتكنولوجيا، ومهد لتطوير الصناعة العالمية الجديدة، تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، وبإطلاق «هايبرلوب ون» نسهم في تطوير وسيلة جديدة للنقل، وتعزيز مكانة المنطقة الريادية في تكنولوجيا النقل والابتكار».

ربط

وأشار روب لويد الرئيس التنفيذي لشركة «هايبرلوب ون» إن هذه الاتفاقية تأتي عقب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع موانئ دبي العالمية في أغسطس الماضي لنقل الحاويات عبر نظام «هايبرلوب» من البواخر في ميناء جبل علي إلى مستودع حاويات في دبي، موضحاً أن التركيز الآن ينصب على ربط الطرق في الدولة لتسهيل التنقل للمواطنين والمقيمين.

ونعتقد أن الإمارات تعتبر اختياراً مناسباً لإطلاق مشروع النقل فائق السرعة كونها تعد مركزاً عالمياً للنقل، وقد أدرك صناع القرار في الدولة أهمية تطوير وسائل النقل في المرحلة المقبلة، وقدرتها على تحويل نمط الحياة في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن ناحية تكنولوجية يمكننا بناء نظام «هايبرلوب وان» في الدولة خلال السنوات الخمس المقبلة، وتعتبر الاتفاقية مع طرق دبي أكبر خطوة نحو تحقيق هذا الهدف».

ويعتبر الهايبرلوب نظام نقل عالي السرعة، وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين وتسير بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة، وحظي النظام باهتمام كبير في كافة أنحاء العالم في الآونة الأخيرة، ويتميز هايبرلوب بمعايير سلامة أعلى من طائرة الركاب، إلى جانب انخفاض تكاليف الإنشاء والصيانة للسكك الحديدية عالية السرعة، كما أن استخدام الطاقة يعادل المعدل المطلوب للدراجة الهوائية.

وسيلة آمنة

من جهته قال جوش غيجيل المؤسس المشارك لشركة «هايبرلوب ون»: «يسهم قيامنا بإدماج المركبات الذاتية في نظام «هايبرلوب ون»، في توفير وسيلة نقل مباشرة بلا انقطاع، تخيل أن تخرج من منزلك في دبي، بسيارة ذاتية القيادة أشبه بغرفة المعيشة، وتصل إلى مكتبك في مدينة الرياض خلال 48 دقيقة فقط، هذا ما يستطيع نظام «هايبرلوب وان» تحقيقه.

وبموجب الاتفاقية ستعمل شركة «هايبرلوب وان» مع شركة ماكينزي آند كو ومؤسسة (BIG) والتي تضم فريقاً من المهندسين ذوي الخبرات الواسعة، بدراسة جدوى مفصلة تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات، وسوف ينقل الاتفاق الشركة إلى المرحلة الثانية، حيث تم دعوتها للمشاركة في «مؤسسة دبي للمستقبل».

وقامت بتقديم العرض إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتعاون المهندسون والمصممون من «هايبرلوب ون» لمدة ستة أشهر لإنتاج تصميم كامل للسفر بالهايبرلوب.

حيث عرضت الشركة أول من أمس مشروع ربط بين مدينتي أبوظبي ودبي، والعديد من محطات الهايبرلوب (ما يعادل محطة أو مطار) في كافة أنحاء دبي، والمداخل والمخارج للركاب، ويستند العمل إلى دراسة مفصلة عن كيفية دمج شبكة النقل الحضري بين المدن مع البنية التحتية الحالية، ويعتبر النظام ذاتياً، ويسهم في النقل من نقطة إلى أخرى، وتسهل عملية الانتقال لأي مكان.

مستقبل

وقال بجاركي انجلس مؤسس شركة BIG: «وفرنا من خلال نظام «هايبرلوب ون» نظاماً أيكولوجياً لمحطات الهايبرلوب، وتم التخلص من قاعة الانتظار، ليصبح التنقل بحرية فردية أو بصورة جماعية وبسرعة فائقة، إننا نتجه نحو المستقبل حيث يتم إعادة تكوين خريطة المدينة بالكامل، من حيث المسافة وقربها، والزمان والمكان، وهو تغيير جذري جديد في عالم السفر والتنقل»،

وخلال أقل من عامين استقطبت شركة «هايبرلوب ون» 160 مليون دولار أميركي، وجمعت أكثر من 200 فريق من الخبراء بمستوى عالمي، وقامت ببناء حرم جامعي في وسط مدينة لوس أنجليس، وإجراء اختبار السلامة في صحراء نيفادا، على مساحة 10,000 متر مربع.

إلى جانب متجر للأدوات في شمال لاس فيغاس، وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت الشركة شبكة شركاء عالميين مع مؤسسات رائدة مثل موانئ دبي العالمية وشركة جنرال إلكتريك، SNCF AECOM، وآروب، وسيسترا، ورامبول، وشركة KPMG.

المصدر: البيان