طائرات إماراتية دون طيار في «آيدكس ‬2013»

أخبار

شهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى جانبه الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، وقائع الحفل الرسمي لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس ‬2013»، ومعرض الدفاع البحري «نافدكس»، بحضور عدد كبير من الشيوخ ورؤساء الوفود المشاركة.

وتضمّن حفل الافتتاح عدداً من الفقرات المنوعة بدأت بعرض لوحات فنية تراثية قام بها عدد من طلاب وطالبات منطقة أبوظبي التعليمية، تبعها عرض عسكري بالسلاح المستخدم قديماً في شرطة أبوظبي نفذته مجموعة من عناصر الشرطة النسائية، تلا ذلك دخول لوحة كبيرة لعلم الإمارات، وأخرى لأعلام الدول المشاركة، وعددها ‬58 دولة. وأعقب حفل الافتتاح إزاحة الستار عن ثلاث سيارات «نمر» جديدة، وهي صناعة إماراتية إحداها سيارة مصفحة للشرطة، والاثنتان الأخريان للقوات المسلحة.

وقدمت فرقة فيجي العسكرية للمحاربين القدامى عرضاً أمام المنصة الرئيسة بعنوان «رقصة رماح الحرب» و«رقصة المروحة»، ثم قدمت فرقة التايكو العسكرية اليابانية لوحة أمام صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور بعنوان «بث الرعب في قلوب الأعداء»، ثم شهد سموّه العرض الرئيس للافتتاح الرسمي الذي تمثل في سيناريو لهجوم عسكري وهمي وصد هذا الهجوم الذي شاركت فيه جميع أنواع الأسلحة الجوية والبرية والبحرية من قواتنا المسلحة الباسلة نال إعجاب الحضور.

وتجسدت في العرض الوهمي المهارات العسكرية ذات المستوى العالي للقوات التي شاركت في العرض أمام المنصة الرئيسة، التي اكتظت بالحضور من دولة الإمارات والدول العربية والصديقة.

وحضر الافتتاح سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسموّ الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، ولي عهد أم القيوين، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة.

وتجول صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، داخل قاعات وأروقة المعرض، الذي يضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية العالمية من أنظمة دفاعية ومعدات وتجهيزات عسكرية، تشمل أنواع التكنولوجيا العسكرية كافة، البرية، والجوية، والبحرية.

ودشن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في جناح شركة «توازن» الوطنية، ثلاث آليات «نمر» تشمل ناقلة جنود مدرعة، وآلية لمكافحة الإرهاب، وأخرى آلية قتال متعددة المهام، والمصنعة محلياً من قبل شركة «نمر» التابعة لمجموعة «توازن»، فيما تتمتع الآليات بمعايير ومواصفات خاصة تتناسب والعمل في مختلف الظروف والميادين.

ثم واصل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته، مستهلاً زيارته بمنصة هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة، حيث استمع سموّه من رئيس مجلس إدارة الهيئة محمد القمزي، إلى شرح حول مشروع فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، ثم زار صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الجناح الإيطالي الذي يعرض أحدث تكنولوجيا الدفاعات الحربية البحرية من سفن وقوارب وأنظمة صاروخية دفاعية، ثم عرج سموّه على الجناح الفرنسي الذي يضم نماذج للصناعات الفرنسية البحرية من سفن وأنظمة صاروخية، وغيرها، وتبادل سموّه التحية مع عناصر من وحدة الأسطول الفرنسي، الذين يشاركون ببعض معداتهم في المعرض.

وواصل سموّه جولته في أرجاء المعرض، حيث زار جناح أستراليا وتعرف الى معروضاته من نماذج الطائرات الحربية والمروحية الحديثة وأنظمة التكنولوجيا التي تشهدها هذه الطائرات. وتوقف سموّه كذلك عند منصة العرض الألمانية، واطّلع على جديد ألمانيا من الصناعات والأجهزة والأنظمة الإلكترونية البحرية والجوية، كما عرج سموّه على جناح البرازيل، واطّلع على أهم صناعاتها في مجال التكنولوجيا العسكرية.

وشملت جولة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أيضاً، جناح روسيا، حيث اطلع على أحدث أنظمة الصواريخ الدفاعية المتطورة الجوية منها والبرية. وتفقّد سموّه الجناح التركي الذي يضم أسلحة ومعدات برية حديثة وأنظمة تكنولوجية متطورة، ثم عرج سموّه على الجناح الصيني، وتعرف من خلال الشرح الذي قدمه القائمون على الجناح إلى أحدث وأهم الصناعات الصينية الدفاعية.

وزار سموّه جناح شركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة، وتعرف من القائمين على الجناح إلى أهم الأبحاث والدراسات التي تجريها الشركة في مجال الابتكارات المتقدمة. وتوقف صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في ختام جولته، عند منصة عرض شركة «أدكوم» الوطنية لصناعة الطائرات الحديثة والمتطورة من دون طيار، وتعرّف سموّه، من خلال الشرح الذي قدمه القائمون على الشركة، إلى التكنولوجيا العسكرية المستخدمة في هذه الصناعة الجوية المتطورة التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

وأشاد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالمشاركة المكثفة للشركات والمؤسسات والجهات الوطنية الإماراتية المعنية بالتكنولوجيا الصناعية، وغيرها. كما أثنى على جهود القائمين على المعرض من شباب الإمارات، الذين يثبتون جدارتهم في كل المناسبات والفعاليات الوطنية، ويؤكدون أنهم قادرون على تحمل مسؤولياتهم بكل ثقة وكفاءة عالية، حيث نوّه سموّه بحسن تنظيم معرض «آيدكس» والأسلوب الحضاري الذي عومل به المشاركون في المعرض وضيوف الإمارات، والذي ينم عن خبرة طويلة في استضافة وتنظيم مثل هذه الأحداث والفعاليات العالمية على أرض الإمارات.

وحضر الافتتاح سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، ورئيس المجلس الوطني الاتحادي، محمد أحمد المر، وسموّ الشيخ سيف بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، وسموّ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسموّ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، وسموّ الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسموّ الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ الدكتور سعيد بن محمد آل نهيان، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير الأشغال العامة، والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ووكيل وزارة الدفاع، الفريق الركن عبيد محمد عبدالله الكعبي، ورئيس أركان القوات المسلحة، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، والقائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، ومدير مكتب صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الفريق مصبح راشد الفتان، بجانب أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، وضيوف البلاد، وكبار المسؤولين في الدولة.

المصدر: وام