«طرق دبي» تدشن أول رحلة بحرية بين الجداف و«قناة دبي»

أخبار

دشنت أمس هيئة الطرق والمواصلات في دبي الخط البحري بين محطة الجداف للنقل البحري ومحطة قناة دبي المائية، التي افتتحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أول من أمس. وانطلقت أمس فيري دبي في الـ10 صباحاً في أول رحلة بحرية مغادرة باتجاه محطة «حي دبي» للتصميم، والتي تستغرق نحو ساعة و40 دقيقة، تمر خلالها بمحطة الواجهة المائية، ومحطة مراسي، ومحطة الشيخ زايد، وصولاً إلى محطة قناة دبي المائية، الواقعة على ضفاف جزيرة خليج جميرا.

وقال مدير إدارة النقل البحري في مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، منصور الفلاسي، لـ«الإمارات اليوم» التي رافقته مع فريق من إدارة النقل البحري خلال الرحلة، إن «الفترة المقبلة ستشهد عملية رصد لعدد الركاب مستخدمي الخط، وعلى ضوئه ستتقرر إعادة جدولة مواعيد انطلاق الرحلات، وفقاً لاحتياجات عملاء النقل البحري».

وفي رده على سؤال حول إمكان استخدام بطاقة «نول» لدفع رسوم التعرفة في استخدام وسائل النقل البحري بين محطة الجداف وقناة دبي، قال الفلاسي إن «الدفع حالياً سيكون بالتذاكر الورقية، بسبب حداثة الخط بين المحطتين»، مشيراً إلى أنه سيتم لاحقا، مع ازدياد الطلب على استخدام المحطات الموجودة على الخط، توفير خدمة الدفع بالبطاقة.

وتوقع الفلاسي أن تشهد المحطات على امتداد قناة دبي والخليج التجاري إقبالا كبيرا من الركاب خلال الفترة المقبلة، نظرا لأهمية مشروع القناة الذي يمثل وجهة جذب سياحية لسكان الامارة وللزائرين.

وأضاف أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات جديدة يومياً لـ«فيري دبي» ذهابا وإيابا، من محطة الجداف للنقل البحري مروراً بمحطات حي دبي للتصميم، والواجهة المائية، ومراسي في الخليج التجاري، ومحطات شارع الشيخ زايد وقناة دبي المائية في قناة دبي المائية، في الـ10 صباحاً و12 ظهراً والخامسة والنصف عصراً.

وأكد الفلاسي تعديل الرحلات الحالية لخط الـ«فيري» بين محطة الغبيبة ومحطة «مارينا مول»، ليتوقف في محطة قناة دبي المائية، وبذلك ستشكل محطة قناة دبي المائية نقطة وصل بين الغبيبة و«مارينا مول» والخليج التجاري والجداف.

يذكر أن قطاع النقل البحري يمثل جزءاً رئيساً من منظومة النقل الجماعي في الإمارة، إذ يقدر عدد مستخدميه بنحو 13 مليون راكب سنوياً. ونظراً لأهمية هذا القطاع، باعتباره وسيلة نقل حيوية، أعدت هيئة الطرق والمواصلات خطة متكاملة لتطوير أنظمة النقل البحري في الإمارة، تشمل تشغيل خطوط على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط خدمة الجزر الجديدة، وخطوط في الخليج التجاري ودبي المائية.

وكانت محطة الجداف للنقل البحري، التي تعد حلقة وصل بين خور دبي والخليج التجاري وقناة دبي المائية، قد افتتحت في مايو الماضي. كما دشنت في الافتتاح العبرة التراثية المكيفة التي تتميز بروعة تصميمها التراثي الذي يجمع بين الشكل التقليدي للعبرة، وبين الحداثة والاستفادة من التقنيات الحديثة.

المصدر: الإمارات اليوم