فلاناغان يخطف «بوكر» من جحيم الحرب الثانية

منوعات

نالت رواية «الطريق الضيّقة إلى عمق الشمال» للروائي ريتشارد فلاناغان جائزة «بوكر» المرموقة لعام 2014. وعنوانها هو عنوان كتاب ياباني رأى القائد الياباني في الرواية أنه يلخص عبقرية الروح اليابانية، وهو في الوقت نفسه الطريق الضيقة التي قضى أسرى الحرب العالمية الثانية لدى اليابانيين في شقها لمدّ السكة الحديد إلى بورما في الشمال. لم يكن لليابان المال ولا الوقت لتنفيذها فسخّروا أسراهم، وقد مات معظمهم في هذا العمل الشاق.

< كان بين الأسرى «دوريغو أفينس» الجراح الأوسترالي، بطل الرواية. تنتقل الرواية بين ماضي دوريغو وحاضره، ولكن جزءاً كبيراً منها وصف لجحيم حياة الأسرى وهم يشقون الطريق للسكة الحديد. نقلهم اليابانيون إلى المكان في قطار مكتظ بأجسام قذرة، منتنة، خمسة أيام من غير طعام، ومعهم جثث، والضابط الياباني يقول لهم إنهم سيعملون بمد السكّة لإنقاذ كرامتهم وشرفهم في خدمة إمبراطور اليابان. على الرغم من أن عمل الأسرى الشاق لا يوفّر لهم إلا الحد الأدنى من الطعام إبقاءً لهم على قيد الحياة، يصاب الأسرى بأمراض شتى، ومع ذلك يساقون لمتابعة العمل، ويموت العديد منهم. وحين ينتقد دوريغو ذلك أمام القائد الياباني الذي كان يراقبهم، يجيبه بأن إنكلترا لم تشيّد إمبراطوريتها إلا بمثل هذا الاستعباد للشعوب التي استعمرتها. بدأ الطعام ينفد، ولا أدوية للمرضى والجرحى، وازداد عدد الموتى، ويصف الكاتب الوسائل البدائية التي اضطرّ الطبيب «دوريغو» إلى استخدامها لإجراء العمليات الجراحية الضرورية، وخلال ذلك كله يبرز حسّ اليابانيين الوطني وتأليههم إمبراطورهم. وليخفف الأسري عن أنفسهم كانوا يهربون إلى ذكرياتهم الماضية.

وتنتهي الحرب بهزيمة اليابان، وتبدأ محاكمة الأميركيين القوادَ الذين كانوا مسؤولين عن تعذيب الأسرى، وإذ يكتشف احدهم اسمه بين المطلوبين، يسرق مالاً، يشتري هوية جديدة ويغادر طوكيو ليبدأ حياة جديدة مع امرأة تزوجها. وحين يستغرب من أن الأميركيين لم يعاقبوا الإمبراطور الياباني وقواده الكبار، يؤكد له صديقه أنهم اتفقوا مع اليابانيين على دفن الماضي وغض النظر عن تشريح اليابانيين الأجساد الحية وأسلحتهم البيولوجية والأمراض الفتاكة التي نشروها، ذلك في سبيل استفادة الأميركيين من خبرة اليابانيين بتلك الأسلحة البيولوجية ليحاربوا بها السوفيات. أما الجنود الأستراليون المحررون، فبكثير من التعاطف يصف الكاتب خيبتهم بعد عودتهم إلى بلادهم، ضياعهم، مشاكلهم العائلية، إحباطهم وسكرهم المستمر.

ماضي البطل

يقطع الكاتب هذه الأحداث والأوصاف المؤلمة بعودته إلى ماضي بطله «دوريغو». مع أنه كان قد خطب «إيلا» إلا أنه أغرم بفتاة جميلة تدعى «إيمي»، عشقها بجنون ليكتشف أنها زوجة عمه «كيث». ولكن ذلك لم يمنعهما من متابعة حبهما المحرم إلى نهايته، وبدأت إيمي تشمئز من زوجها الذي يكبرها بعشرين عاماً، إلى أن اعترف لها بأنه يعرف عن علاقتها بدوريغو. فقرر هذا أن يتزوجها، إلا أن الأمر بمغادرته إلى الحرب حال دون ذلك، فوعدها بالعودة إليها بعد رجوعه سالماً. وصلتهم أخبار المعارك المأسوية، وادعى كيث لزوجته أنه قرأ عن مقتل دوريغو في إحداها. وحين سمع دوريغو أن فندق كيث قُصف واحترق بمن فيه، اعتبر أن «إيمي» ماتت أيضاً، ومعها مات أمله في حياة سعيدة، مع أنه ظل يرى «إيمي» أمامه ويسمع صوتها ويشمّ رائحتها.

ولم تختلف حياة «دوريغو» بعد عودته من الحرب عن حياة رفاقه، يقضيها نادماً على زواجه من «إيلا» التي لا يحبها، مالئاً بالعشيقات الكثيرات حياته المملة، على الرغم من نجاحه وشهرته كجراح. أنجبا ثلاثة أولاد، ومع الوقت أخذت صورة إيمي تتضاءل. وذات يوم كان سائراً على جسر في سيدني، وإذ به يرى «إيمي» مع بنتين صغيرتين. وتراه هي أيضاً، فأدركت أن «كيث» كذب عليها، ولكنها خافت أن تخاطبه وتشوش حياته. ولم يخاطبها هو للسبب نفسه، إذ لم يريا فائدة في ذلك. ذهبت زوجته مع الأولاد لزيارة أختها خارج «سيدني» ولم يكن دوريغو معهم. وحين ذهب لإعادتهم شبّ أحد أعنف الحرائق. تابع دوريغو طريقه على الرغم من محاولة الدركيين منعه، وبعد مغامرات وأخطار جمّة تعرّضت لها «إيلا» والأولاد ودوريغو نفسه، حظي بأسرته، إلا أنه بعد ذلك بمدة، فيما كان يسوق سيارته ليلاً عائداً إلى بيته، أصابته إصابة قاتلة سيارة شبان يسوقون كالمجانين. ولكن قبل أن يفارق الحياة قضى ساعات هلوسة يرى ويخاطب فيها رفاقه في الأسر الذين سلّموا عليه واحداً واحداً يشكرونه، وبينهم من كان قد أجرى له عملية أنقذت حياته. وبهذا انتهت حياة هذا البطل والجراح الشهير.

إلا أن هذا العرض السريع لا يمكن أن يعبّر عن روعة هذه الرواية. إنها في الدرجة الأولى رواية عن الحرب العالمية الثانية في الشرق الأقصى، وصرخة ضد الحرب، كل الحروب. ينتقد «دوريغو» وحشية الحروب حين يقول: «العذاب، الموت، الألم، تفاهة آلام الكثيرين وعدم جدواها، هذه كلها لا توجد إلا في هذه الصفحات وصفحات بعض الكتب الأخرى. قد يصوّر كتاب ما الرعب ويعطيه شكلاً ومعنى. أما في الحياة، فلا شكل ولا معنى للرعب. الرعب هو فقط الرعب، ليس إلا». (ص19) وهناك وصف مقزّز لوحشية الكولونيل الياباني الذي قطع رأس أسير وأخذ بعد ذلك يراقب أعناق الأسرى الآخرين مستعداً لقطع رؤوسهم، متمتعاً بهذه الأفعال. (ص93- 94)

ومن فظائع هذه الحرب أن جراحاً يابانياً أجرى عملية جراحية لجندي أميركي من غير بنج، مدعياً أن تشريح إنسان قبل قتله يساعد على اكتشاف معلومات علمية هامة (ص266)، كما تظهر الرواية إخلاص اليابانيين الذي لا حدود له وإيمانهم بإمبراطورهم، فالشرف كل الشرف الموت في سبيله، وحرصاً على هذا الشرف فضّل الجندي الياباني الانتحار على أن يأسره العدو. وحين كلّم الأسترالي يابانياً عن الحرية ضحك منه، إذ لم يفهم أو يستوعب معنى الحرية.

ماضٍ وحاضر

ثم إن الكاتب ينقِّل أحداثه بين الحاضر وماض يلقي الضوء على ذلك الحاضر. مثلاً، لا نعرف كيف عرف دوريغو بانفجار فندق حبيبته إيمي وهو أسير اليابانيين، ولذلك ظنّ أنها قُتلت في الانفجار. ولكن آخر الرواية يخبرنا أنه استلم في الأسر رسالة من خطيبته إيلا تخبره بذلك وتنبئه بأن الشرطة ترجّح أن إيمي ماتت في الانفجار مع أنهم لم يعثروا على جثتها.

وهذا عنصر من عناصر التشويق في الرواية، فمثلاً خلال خمس صفحات يصف الكاتب مفصلاً العملية الجراحية التي أجراها دوريغو محاولاً أن ينقذ ساق أحد الأسرى، فيتابع القارئ كل حركة من حركات الجراح، كل بريق أمل في عينه، منتظرين النتيجة، إلى أن يتضح لنا في السطر الأخير من الفصل أن الطبيب كان يجري العملية على إنسان ميت، ولم يجرؤ أحد من معاونيه على البوح له بذلك. (205-210)

وهذا يفضي بنا إلى دقة الوصف في الرواية، لا سيما وصف الأشخاص وتصوير ما يدور في داخلهم.

فدوريغو اشتهر كجرّاح ممتاز، ونال المدح والتكريم، وصُوّر فيلم وثائقي عنه. في الماضي فرح بهذا الاهتمام، أما الآن فلا، وشعر أنه إن تنكر لهذا التكريم يهين ذكرى الذين ماتوا. واعتبر أن طموحه الذي لا حدود له هو الذي دفعه في الحرب إلى مساعدة الآخرين. مثلاً، حين استلم القيادة في مخيمات الأسرى حاول أن يقتطع من نصيب الضباط طعاماً وأدوية للأسرى التعساء، فسموه «الرجل العظيم»، فيما أحسّ هو أنه أناني. أو حين سرق أحد الأسرى ثوراً فذبحه وشواه الطباخ وقدّم لدوريغو قطعة كبيرة شكراً على كل ما كان يفعله للأسرى، فرفض دوريغو أخذها على الرغم من جوعه الشديد، وطلب أن يوزعها على أشدّ الأسرى مرضاً. فازداد بطولة وعظمة في أعين الأسرى، ولكنه شعر أنه أصبح أسير الدور الذي اضطروه إلى تقمّصه بتزلفهم له. كذلك نجد وصفاً رائعاً للصراع في نفس دوريغو بين شغفه بإيمي زوجة عمه واضطراره إلى الإخلاص لخطيبته إيلا، وتصويراً مرعباً لوحشية معاملة اليابانيين أسراهم (ص150-154 و179)، أو وصفه العملية الجراحية التي أجراها طبيب ياباني على أسير من غير مخدّر ليُخرج بعدها قلب الأسير ويزنه، ثم يحفر أربعة ثقوب في دماغه ويُدخل فيها السكاكين كي يرى ردات فعل هذا المسكين.

وللكاتب بعدُ قدرة عجيبة على التعبير بإيجاز بليغ عن أعمق الأفكار، من ذلك قوله مثلاً: «الرجل السعيد لا ماضي له، أما التعيس فليس له إلا الماضي» (ص4)، أو: «وحده إيماننا بالأوهام يجعل الحياة ممكنة… فالإيمان بالواقع هو الذي يقضي علينا» (ص202).

إلا أن الغالب على هذه الرواية الرائعة هو نزعتها الإنسانية، ففي أحلك سنوات الأسر وأقساها، نجد بين الأسرى علاقة حميمة وحباً صادقاً.

تسرد لنا هذه الرواية المدهشة قصة أسرة وحب وموت، محللة الأشكال العديدة التي يتخذها الخير والشر، الحرب والصدق، الذنب والتميّز. وبعد أن بلغ رجل سن الرشد ونجح، أدرك في النهاية كل ما فقده.

المصدر: الحياة