«فوربس»: محمد بن راشد يلهم رواد سليكون فالي

أخبار

ومضات من فكر

قالت مجلة فوربس إن كتاب «ومضات من فكر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تجربة حياتية تقدم خطاً مغايراً للإلهام التكنولوجي حيث نرى أن رواد سليكون فالي يسعون دائماً للاقتداء به.

وأضافت أن صاحب السمو الشيخ محمد يستذكر قصة من 1985 عندما سعت شركة طيران الإمارات مستخدمة مطار دبي كوجهة لوضع حد لسياسة الأجواء المفتوحة. وكتب سموه، أن الشركة أرادت حماية حصتها السوقية، وأنها حددت عدة أسابيع للالتزام به، أي إلغاء الأجواء المفتوحة. وأضاف سموه «رفضنا طلبهم لسبب بسيط، إيماناً منا بأن المنافسة، لا الحمائية، هي الأسلم لبلدنا. ولذلك قمنا باستئجار طائرتين، وأسسنا شركة طيران أطلقنها عليها طيران الإمارات».

القائد الحقيقي

وحول بناء الفريق قال سموه، إنه على الرغم من أن القيادة ذات أهمية قصوى، إلا أننا يجب أن نؤمن في قيمة فرقنا. ويقول سموه: “إن القائد الحقيقي هو الذي يخلق مناخاً محبذاً لإطلاق طاقة وقدرات فريقه. وإن القائد الحقيقي هو الذي يخلق مزيداً من القادة العظماء، ولا يحجم المؤسسة في شخص واحد”.

وأضافت المجلة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يؤكد أهمية المرأة في مواقع العمل، ويستشهد بأن غالبية فريقه الشخصي من الإناث. ويقول: هل يتقدم أي مجتمع دون نصفه الثاني.

المدينة الذكية

وفيما يخص البرامج الحاسوبية يتحدث سموه عن عدد من التطبيقات الجديدة في دبي، وخاصة فيما يتعلق بما يسمى مبادرات «المدينة الذكية»، والحاجة إلى خلق مزيد من الخدمات الحكومية المترابطة عندما تحتاج لخدمة حكومية، فإن الشخص الذي تتعامل معه، يجب أن يكون لديه إمكانية الدخول إلى مختلف الملفات ذات الصلة دون الحاجة إلى الوقوف في طابور طويل، أو تعبئة الاستمارات.

وقالت المجلة، دعونا أخيراً نشير إلى الأفكار والإبداع، حيث إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن الأفكار الجيدة تنبع مع مختلف أصناف البشر، وعلى سبيل المثال، المواطنين، والمسؤولين، والعاملين وحتى الأطفال.

المصدر: البيان