مؤشر مديري المشتريات في دبي يرتفع لأعلى مستوى في 10 شهور

أخبار

سجل القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي تحسناً أقوى في ظروف التشغيل في شهر يونيو. كان الدافع وراء هذا الارتفاع هو زيادة الأعمال الجديدة بأسرع معدل في عشرة شهور، مما يدعم ارتفاعاً ملحوظاً آخر للإنتاج الإجمالي.

وظلت معدلات النمو للإنتاج والأعمال الجديدة أعلى بكثير من المتوسط طويل المدى. كما زادت أعداد العمالة بقوة واستمرت الشركات في زيادة المخزون مع تحسن سلاسل التوريد بشكل أكبر.

وأشارت بيانات شهر يونيو إلى ارتفاع آخر متواضع نسبياً في متوسط أسعار مستلزمات الإنتاج، ما مكن الشركات من الاستمرار في تقديم التخفيضات عن طريق تقليل أسعار السلع والخدمات.

صعود المؤشر لأعلى مستوى

ومؤشر مديري المشتريات (PMI) التابع لـ S&P Global لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي هو مؤشر مشتق من مؤشرات انتشار فردية تقيس التغيرات في الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون السلع المشتراة. وتشمل الدراسة اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي، مع بيانات قطاعية إضافية منشورة بخصوص قطاعات السياحة والسفر، والجملة والتجزئة، والإنشاءات. وبعد أن فقد بعض الزخم في شهر مايو بالتراجع إلى 55.3 نقطة، ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 56.9 نقطة في شهر يونيو. ويشير هذا إلى أقوى تحسن شامل في أحوال القطاع غير المنتج للنفط منذ شهر أغسطس 2022. علاوة على ذلك، ظل المؤشر الرئيسي أعلى بكثير من الاتجاه طويل المدى مسجلاً 54.6 نقطة، وكان الارتفاع الشهري بمقدار 1.6 نقطة هو الأكبر منذ شهر أكتوبر 2021.

وكان الدافع وراء الصعود المتجدد في شهر يونيو هو تسارع معدل زيادة الأعمال الجديدة، حيث ارتفع معدل الطلب للشهر الحادي والعشرين على التوالي، وبأسرع وتيرة منذ شهر أغسطس 2022. وتسارع نمو الطلبات الجديدة في كل من القطاعات الرئيسية الثلاثة الخاضعة للدراسة، وفي صدارتها قطاع السياحة والترفيه.

ارتفاع إجمالي نشاط أعمال القطاع الخاص

وارتفع إجمالي نشاط أعمال القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي للشهر الحادي والثلاثين على التوالي في شهر يونيو، وظل معدل التوسع حاداً على الرغم من تراجعه بشكل طفيف منذ شهر مايو. وسجلت القطاعات الرئيسية الثلاثة معدلات توسع ملحوظة مماثلة في منتصف عام 2023.

وارتفع التوظيف في شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط للشهر الـ14 على التوالي في شهر يونيو، وهي أطول فترة مستمرة تشهد خلق فرص عمل في أكثر من ست سنوات. لم يتغير معدل النمو كثيراً منذ مايو، حيث ظل أعلى قليلاً من المتوسط طويل المدى. وكان التوظيف قوياً بشكل ملحوظ في شركات البناء.

المصدر: الخليج