محمد بن راشد يشهد سباق الســـيدات بمهرجان القدرة

أخبار

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس سباق السيدات للقدرة، الذي أقيم في افتتاح مهرجان سموه للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية.

كما شهد السباق الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، قائد الفريق الملكي للقدرة، والشيخ دعيج آل خليفة، وعدد من المسؤولين وجمهور غفير من عشاق سباقات القدرة بالدولة.

وتوجت الفارسة الإسبانية ناروا كالفو إيبانيز بطلة للسباق مهدية فريق «M7» اللقب ممتطية صهوة «شغف»، مسجلة زمناً قدره 3.22.13 ساعات.

واحتلت الفارسة البلجيكية إليزابيث هاردي المركز الثاني ممتطية صهوة «ددلي ديك تي» لإسطبل «إعمار» للقدرة، مسجلة زمناً قدره 3.22.20 ساعات.

واحتلت الفارسة عفراء خليفة السويدي المركز الثالث ممتطية «مودي مونتفلو» لإسطبل «ند الشبا» للقدرة، مسجلة زمناً قدره 3.22.20 ساعات، وتلتها في المركز الرابع الفارسة الأرجنتينية صابرينا ماغالي مينديز ممتطية صهوة «كانيليتا» لإسطبل «الريف عجبان»، مسجلة زمناً قدره 3.22.29 ساعات.

وجاءت الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينديز في المركز الخامس على صهوة الفرس «فلور ديل كاريبا» لإسطبل «الريف عجبان» مسجلة 3.23.57 ساعات.

وجاءت الفارسة نوف عبد الرضا في المركز السادس ممتطية الجواد «أولفورد مستر امباسادور» لإسطبل «F3» مسجلة زمناً قدره 3.28.48 ساعات.

واحتلت الفارسة التشيلية كاتاليان لورنس المركز السابع، ممتطية الجواد «إيثيللو» «لإسطبل» الشبابي للقدرة، مسجلة زمنا قدره 3.29.12 ساعات، وتلتها الفارسة المغربية مها خالد في المركز الثامن ممتطية الجواد «طايلى» لإسطبل الأجيال، مسجلة زمناً قدره 3.30.36 ساعات.

وجاءت الفارسة مريم الريس في المركز التاسع ممتطية صهوة الفرس «كاليز» لإسطبل العاصفة 3 للقدرة مسجلة زمناً قدره 3.33.01 ساعات.

واحتلت الفارسة أفنان عبد الحميد محمد عبد الله المركز العاشر ممتطية صهوة الفرس «نوشى» لإسطبل الوثبة، مسجلة زمناً قدره 3.34.15 ساعات.

سبيلانزن تتصدر المرحلة الأولى

تصدرت الفارسة الأرجنتينية جوليا سبيلانزن، المرحلة الأولى للسباق لمسافة 40 كم «اللون الأصفر» ممتطية صهوة «كروان» لإسطبلات «M7» للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.24.44 ساعة.

وجاءت في المركز الثاني، الفارسة الإسبانية لايا سوريه بينول، ممتطية صهوة «إتش. سي. دونه» لإسطبلات «جميرا» مسجلة زمناً قدره 1.25.23 ساعة.

تلتها في المركز الثالث، الفارسة الإسبانية ناروا كالفو إبانز، على صهوة «شغف» لإسطبلات M7 للقدرة، مسجلة زمنا قدره 1.25.24 ساعة.

وحلت الفارسة البولندية كاميلا كارت، في المركز الرابع، ممتطية صهوة «أوثنتيك دو فوسيه» لإسطبلات «أم آر أم»، مسجلة زمنا قدره 1.25.33 ساعة.

تلتها في المركز الخامس الفارسة القطرية خلود محمد عبد الله الأنصاري، على صهوة «أسكل دو كانديسير» لإسطبلات النصر – 2 للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.25.34 ساعة.

فيما جاءت الفارسة الأرجنتينية ميلينا منديز، في المركز السادس، ممتطية صهوة «فلور ديل كاريب» لإسطبلات الريف عجبان مسجلة زمناً قدره 1.25.36 ساعة.

وحلت الفارسة الإيطالية جوليا فيجيفانى في المركز السابع، ممتطية صهوة «جلادار دو توسيتاله» لإسطبل الريف عجبان مسجلة زمنا قدره 1.25.44 ساعة.

منديز تتصدر المرحلة الثانية

تصدرت الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينديز المرحلة الثانية للسباق لمسافة 20 كم «اللون الأحمر» ممتطية صهوة «فلور ديل كاريب» لإسطبلات «الريف عجبان» مسجلة زمناً قدره 2.46.52 ساعة، تلتها في المركز الثاني الفارسة الأرجنتينية صابرينا مينديز ممتطية «كانيليتا» لإسطبلات «الريف عجبان» مسجلة زمنا قدره 2.47.27 ساعة.

وجاءت في المركز الثالث الفارسة الإسبانية ناروا إبانز ممتطية «شغف» لإسطبلات M7 مسجلة زمنا قدره 2.47.55 ساعة.

وحلت الفارسة عفراء خليفة السويدي في المركز الرابع، ممتطية صهوة «مود دي مونتفلق» لإسطبلات «ند الشبا للقدرة» مسجلة زمنا قدره 2.48.24 ساعة.

تلتها في المركز الخامس الفارسة البلجيكية إليزابيث هاردي، على صهوة «دودلي ديك تي. إي» لإسطبلات «إعمار للقدرة»، مسجلة زمنا قدره 2.48.44 ساعة.

فارس العرب: «شغف» مفاجأة سارة و«رماح» في كأس رئيس الدولة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن المهرجان فرحة للجميع، المشاهدين والمتفرجين، وكلها فرحة، ونحن سعداء بذلك.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إنه رشح خيلين كانا أفضل من البطلة، ولكنهما انسحبا، مضيفاً أن «شغف» مفاجأة سارة.

وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بأداء الفارسات خلال السباق، قائلاً سموه: «ليس لدي شيء أقوله عن الفارسات، كُنّ سريعات وخاطرن في السباق».

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، دعمه للاتحاد الإماراتي للفروسية، حيث قال سموه: «إن الاتحاد السابق كان مشكوكاً فيه، ولكن الاتحاد الجديد نعرفه، وهم رجال يستحقون كل الدعم، ونحن داعمون لهم».

السباق الكبير

وعن «رماح»، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن مشاركة رماح في السباق الكبير يوم السبت المقبل إشاعة، وأن سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، قرر تأخيره وإشراكه في كأس رئيس الدولة.

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله: «أن رماح سبق له المشاركة في مسافة 160 كم، وجاء أحد أحصنتنا وسبقه، ولكن إن شاء الله سوف نجرّبه، ولدينا أيضاً غيره».

وعن ترشيحات سموه للسباق، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إنه رشح إسطبل «الريف» قبل المرحلة الثالثة، وإن السبب يعود إلى المدربين عبد الله الحمادي وعمير البلوشي اللذين يجربان ويحاولان، وفي كل السباقات يشاركان، وهذا دليل على التقدم، أما الذي لا يشارك فلا يصل إلى أي مكان.

حكمة

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله: «كل إنسان يحتاج إلى الصبر، ولو لم يكن لدينا صبر لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه، إنها ليست آلات أو سيارة طائرة، هذا جسم وإنسان من لحم ودم، فيجب على الإنسان أن يحافظ عليهم».

وتمنى سموه، أن يقدم ملاك الإسطبلات في سباق اليوم المخصص للإسطبلات أداء أفضل من المرات الماضية.

الكلية نفسها

ومن جانبه، أشاد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بأداء «شغف» في السباق، وهي من كلية إسطبلات «إم آر إم» و«M7»، وهما كلية واحدة.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إن السرعة زادت في السباق، وإن السبب أن الفارسات كُنّ عاقدات العزم على فعل شيء، مضيفاً سموه ومازحاً أنهن «سبّبن لنا المشكلات».

البطلة: لا أصدق الفوز وحلمي تحقق

أعربت الفارسة البطلة الإسبانية ناروا كالفو عن سعادتها وغبطتها بانتزاع الفوز بلقب سباق السيدات في افتتاح مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

وقالت في تصريح لـ«البيان الرياضي» إن حلمها قد تحقق بالفوز بلقب السباق الذي أدخلها التاريخ بالمهرجان.

وأضافت أن هذه المشاركة الثانية لها في دبي. ويعد هذا الفوز الأول الذي يتحقق خارج إسبانيا، ولم يسبق لها الفوز من قبل في بلادها.

وأعلنت أن السباق سهل، وأنها لم تواجه أي صعوبات طوال المراحل الثلاث، مشيدةً بمستوى التنظيم والأداء الراقي من مختلف اللجان.

وعبّرت الفارسة البطلة الإسبانية ناروا كالفو إبانز عن سعادتها بحصولها على لقبها الأول في الإمارات، بعد أن ظفرت بلقب كأس السيدات ضمن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

محمد السبوسي: واثقون من أفضل النتائج.. وروح الفريق سر نجاحنا

أكد المدرب محمد السبوسي أن الفوز تحقق بتوجيهات ونصائح فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال السبوسي إنهم طالما يشاركون في فعاليات المهرجان فإن هدفهم الفوز ولا شيء غيره.

وأضاف أن سر نجاح الفريق يكمن في روح الفريق الواحد وحب الجميع وغيرتهم من أجل تحقيق النجاح للاسطبل.

وأكد السبوسي أن المرحلة الأخيرة كانت الأصعب للمنافسة القوية مع فارسات اسطبل الريف واسطبل إعمار.

مهرجان

وأشار السبوسي إلى أن تحويل السباق إلى مهرجان يأتي كدافع للمشاركين من فرسان ومدربين لتقديم أفضل العروض والارتقاء بمستوياتهم إلى الحد الذي يرفع من وتيرة التنافس وزيادة الاهتمام بهذه الرياضة.

عبدالله بن حزيم: «ددلي ديك» حقق التوقعات

أكد المدرب عبدالله بن حزيم أن أداء الجواد «ددلي ديك تي» كان رائعاً محققاً التوقعات نحوه في السباق.

وأضاف في تصريح لـ«البيان الرياضي» أنه كان واثقاً من قدراته واستعداداته، حيث ظهر بمستوى طيب في التدريبات، وسبق أن حقق الفارس الشيخ سعيد مكتوم آل مكتوم الفوز معه في البحرين.

وأضاف: إنه تمكن من احتلال مركز الوصيف بالرغم من أنه جاء في المركز 42 بالمرحلة الأولى، وذلك بسبب الضباب الكثيف.

وأعلن بن حزيم أن الجواد الرائع تمكن من احتلال مركز الوصيف بالرغم من أن الفارق بينه وبين البطل 3 دقائق، وقد بذل مجهوداً مقدراً في المرحلة الأخيرة، التي كان فيها الصراع شرساً على الصدارة.

وقال بن حزيم: مشاركة 4 خيول في السباق الرئيسي لمسافة 160 كم بقيادة اثنين من الفرسان الأجانب.

إليزابيث هاردي: التحدي المقبل كأس فارس العرب

عبرت وصيفة السباق البلجيكية إليزابيث هاردي، عن سعادتها البالغة باحتلالها المركز الثاني للسباق، والأهم من ذلك المشاركة في النسخة الأولى من مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

وأضافت إليزابيث، أن السباق كان رائعاً، ولكن حصاني كان في البداية كسولاً، فضغطت عليه في المرحلة الأولى، والمرحلة الثانية، ولكنه قدم أداءً قوياً مع بداية المرحلة الثالثة، وأنا سعيدة جداً بأن أحتل المركز الثاني مع هذا الحصان.

وأكدت إليزابيث هاردي، أن التحدي المقبل لها، سيكون المشاركة في كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة يوم السبت المقبل.

سعيد الكمدة: احتفالية فريدة

أكد اللواء «م» سعيد الكمدة أن المهرجان المقام في مدينة دبي الدولية للقدرة يعتبر بمثابة احتفالية وتظاهرة رياضية فريدة من نوعها يسعد بها جميع الاسطبلات في الدولة، وأشاد الكمدة بالدعم اللامحدود الذي يقدمه فارس العرب من تطوير رياضة القدرة رياضة الآباء والأجداد على المستويين المحلي والعالمي.

غانم الهاجري: تظاهرة عالمية بكل المقاييس

وجه الدكتور غانم الهاجري أمين السر العام لاتحاد الفروسية الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» لمكارم سموه السخية لأبطال القدرة في سباقات المهرجان.

وأضاف قائلاً: إن الجميع سعداء بحضور سموه لمتابعة السباقات ولتوجيهاته السديدة لمختلف الاسطبلات.

وأكد الهاجري خلال حديثه لـ «البيان الرياضي» أن المهرجان تظاهرة عالمية بكل المقاييس.

وأضاف بأن سباق السيدات حقق نجاحاً كبيراً بفضل الإمكانيات والتجهيزات التي تذخر بها مدينة دبي الدولية للقدرة إلى جانب ما تضمه من وسائل فحص بيطرية متطورة ما يجعل المدينة من أفضل الأماكن في العالم لتنظيم السباقات.

المصدر: البيان