«ملتقى دي ثري».. نافذة على أعمال تركيبية وعروض فنية وترفيه عائلي

أخبار

أعلن محمد سعيد الشحّي، الرئيس التنفيذي للعمليات، حي دبي للتصميم «d3»، أمس خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق فعاليات «ملتقى دي ثري» الفني والترفيهي الذي يستضيفه حي دبي للتصميم بدبي، في دورته الثانية، يوم 8 ديسمبر المقبل ويستمر 3 أيام.

وقال الشحي، إن الدورة الحالية من الملتقى تعتبر دورة المواهب الإماراتية، والعائلة والأطفال بامتياز، نظراً للفعاليات الكثيرة المصممة لجميع أفراد الأسرة، وكشف الشحي زيادة المشاركة المحلية، لتشكل المواهب الفنية الإماراتية حضوراً كبيراً في أيام الملتقى، بوجود مجموعة من الفنانين الذين يقدمون أعمالاً مبتكرة، تماشياً مع توجهات الدولة في الابتكار.

وأضاف الشحي في تصريح ل«الخليج»: يمكننا القول إن هذا العام مخصص للأسر والأطفال الذين سيجدون في فعالياتنا المختلفة الكثير من البرامج الملائمة لهم، وفي كل عام نعمل على تطوير الملتقى بأخذ آراء الناس وقياس توجهاتهم ، لذلك قمنا هذا العام بزيادة عدد الفعاليات وإتاحة الفرصة للمواهب الفنية الإماراتية التي تشارك بمجموعة من الأعمال الفنية التركيبية ومفاهيم التجزئة والطعام والترفيه العائلي.

وتشكل الموضوعات والمفاهيم الفنية التي أبدعت وأنجزت في الدولة، المكوّن الرئيسي لمختلف أركان الملتقى، وقام الفنانان المقيمان في الإمارات، جميري ورامي فاروق بإبداع أعمال وتجارب جديدة خاصة بمعرض «خليج 2016»، في حين يستضيف «آرت هب غاليري» الذي يمثل مركزاً للتطوير الفني للاحتفاء بالتقاليد والثقافة الفنية الإماراتية، ورش عمل على مدار الأيام الثلاثة للملتقى.

وفي القسم المخصص للتجزئة ومفاهيم الحياة العصرية، ستقوم شركة التصميم الإماراتية متعددة التخصصات «Tinkah»، بعرض سلسلة «تنكاز» الفنية الجديدة التي أبدعها مصممو الشركة باللونين الأسود والفضي بإصدارات محدودة. وستتاح الفرصة لزوار الملتقى، من الصغار والكبار لتعلم كيفية صنع تصاميم الشوكولاتة خلال ورش عمل خاصة.

ولختام مميز وفريد للمجموعة الاستثنائية من الفعاليات الترفيهية التي سيمتاز بها الملتقى، تقوم «سينما عقيل»، المنصة السينمائية المستقلة التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وللمرة الأولى في العالم، بتنظيم حفل موسيقي سينمائي فريد يمزج بين الموسيقى الإلكترونية التقنية والأغاني المصرية الشعبية بتزامن فريد مع مشاهد من الفيلم الكلاسيكي الصامت «متروبوليس» (1927) للمخرج فريتز لانغ.

كما سيقدم فنان الراب الإماراتي حمدان العبري مجموعة من أغانيه مع فرقته «فانك راديوس»، وهي إحدى أشهر الفرق في المنطقة في مجال موسيقى الرغا والسول والراب.

«خليج 2016»

يشكل معرض «خليج 2016» أحد أبرز الفعاليات المرتقبة من الملتقى، ويتضمن مجموعة أعمال جديدة ل13 فناناً ومصمماً ومعمارياً مبدعاً من دول الخليج العربي، وينظم بإشراف القيّمان الفنيان رامي فاروق ونانو الحمد.ويتميز المعرض بأعمال مصممين ومعماريين وفنانين من بلدان المنطقة، تم اختيارهم على أسس أفضل الأعمال العصرية المبتكرة. واختير للمعرض عنوان «خليج 2016» لإبراز دور التصميم والابتكار والأفكار الخلاقة في تطوّر ومسيرة بلدان مجلس التعاون. وطُلب من المشاركين إنجاز أعمال بمفاهيم ومواد خارجة عن ممارستهم الإبداعية الحالية لإظهار تأثير الفنون فينا جسدياً وتجريبياً وذهنياً.

يكشف الفنان والموسيقيّ الإماراتي جميري عن عمل فني تركيبي تفاعلي متعدد الوسائط،يستلهم نشأته في دبي ويصل في الوقت نفسه بين ثلاثة معالم هي حديقة الصفا وقناة دبي المائية وحي دبي للتصميم لإبراز التطور الذي شهدته الإمارة.

ويقدّم الفنان والقيّم الإماراتي رامي فاروق «التاكوز الخليجية» على نمط «التاكوز المكسيكية»، ضمن منصة تجربة طعام مكسيكية تفاعلية، إلى جانب لوحات منحوتات رسمها في دفتر ملحوظات خلال قضاء فترة شهر العسل، بما في ذلك وسائط مختلطة على قماش مع أطر خاصة.

وينطلق المعرض من فكرة التجريب الذي يقود إلى التواصل بين البشر وتحقيق تجربة تبقى في أذهان المشاركين، ويمثل المعرض أحد أبرز المعالم الإبداعية لملتقى d3 في دورته الثانية».

«لاسفيت» تعرض «نبض» و«القلادة»

تكشف شركة لاسفيت التشيكية المتخصصة في صناعة الزجاج النقاب عن عملين جديدين لها؛ وذلك بالتعاون مع حي دبي للتصميم في الفترة ما بين 8 و10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال ليون جاكيميتش مؤسس لاسفيت ورئيسها: نحن سعيدون بهذه الشراكة من حي دبي للتصميم، التي سوف تضيف لنا الكثير في عالم صناعة الزجاج البوهيمي وخاصة في مجتمع الإمارات، ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من مسيرة النمو المتواصل في مجال الفن والتصميم خاصة في إمارة دبي، وهذا ما يجعلنا دائماً اقرب إلى المجتمع.

وقال محمد سعيد الشحي: لاسفيت كانت جزءاً هاماً في مسيرة تطورنا، ونحن فخورون بشراكتنا معهم لإنتاج مثل هذه المنشآت الرائعة التي تأخذ مركز الصدارة في حي دبي للتصميم. نحن سعداء لجلب لاسفيت خبرة صناعة الزجاج لحي دبي للتصميم، لكي يستمتع الجميع بهذه الأعمال الفنية الرائعة من خلال هذا الحدث، ولن يكون الضيوف مجرد متفرجين فقط، بل ستتاح لهم الفرصة لكي يخوضوا تجربة نفخ الزجاج وتشكيله بأنفسهم، إضافة إلى تعريف الضيوف إلى ماهية الفن البوهيمي في نفخ الزجاج اليدوي.

ويعد عمل لاسفيت «نبض» هو اسم على مسمى، فهو مستوحى من نبض قلب الإنسان عندما يكون في قمة الحركة والنشاط، كما عمد مصممه إلى تقليد شكل الرمال وهي متناثرة على الأرض مستخدماً عدداً من عناصر النحت المختلفة لتنضم معاً في نهاية المطاف مشكلة عملاً فنياً غاية في الروعة والإبداع.

«القلادة» العمل الفني الثاني للاسفيت في حي دبي للتصميم، يبلغ طوله 18 متراً وعرضه 15 متراً، هذا العمل يعد واحداً من أكبر تماثيل الإضاءة في العالم، حيث يحتوي على مميزات فريدة من نوعها. فقد تم السيطرة على نحت هذا العمل من خلال تطبيق هاتف آيفون. كما أن العناصر الزجاجية المستخدمة في العمل بحد ذاتها فريدة من نوعها، حيث إن خصائصها تسمح للضوء بالنفاذ، وفي الوقت ذاته يمكن استخدام سطح العمل لعرض الفيديو للمرونة التي يتمتع بها الزجاج.

المصدر: الخليج