مهاجرو أمريكا الوسطى يهرعون للشمال أملاً في الوصول قبل التنصيب

أخبار

قالت دول في منطقة أمريكا الوسطى، إن أعداداً كبيرة من المهاجرين فروا من بلادهم منذ فوز دونالد ترامب المفاجئ بانتخابات الرئاسة الأمريكية على أمل الوصول إلى الولايات المتحدة قبل تنصيبه في 20 يناير/‏كانون الثاني المقبل.

وفاز ترامب في الانتخابات بفضل موقفه المتشدد من الهجرة، إذ هدد بترحيل الملايين ممن يعيشون بصورة غير قانونية في الولايات المتحدة، وبناء حاجز على الحدود مع المكسيك.

وخلال السنة المالية 2016 اعتقلت الولايات المتحدة قرابة 410 آلاف شخص على امتداد الحدود الجنوبية الغربية مع المكسيك بزيادة بمقدار الربع تقريباً عن العام السابق. والأغلبية العظمى من المهاجرين قدموا من جواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

وقال مسؤولون بأمريكا الوسطى، إن عدد المهاجرين إلى الشمال تصاعد منذ فوز ترامب، وهو ما فاقم الموقف المتأزم على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

وقالت ماريا أندريا ماتاموروس نائبة وزير خارجية هندوراس «نحن قلقون لأننا نرى زيادة في تدفق المهاجرين المغادرين للبلاد، الذين حثهم المهربون على الهجرة حين قالوا لهم إنه يتعين عليهم الوصول إلى الولايات المتحدة قبل تنصيب ترامب».

وقال كارلوس راؤول موراليس وزير خارجية جواتيمالا الناس يغادرون بلاده أيضاً بصورة جماعية قبل أن يصبح ترامب رئيساً.

وأضاف موراليس في مقابلة صحفية «المهربون يتركون الناس في حالة استدانة ويستولون على أملاكهم سداداً للديون».

وفتحت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، الأسبوع الماضي، منشأة احتجاز مؤقتة لما يصل إلى 500 شخص قرب حدود ولاية تكساس مع المكسيك بعد ما لمسته من زيادة ملحوظة في عمليات التسلل عبر الحدود.

وخلال الحملة الانتخابية طرح ترامب خططاً لحجز مليارات الدولارات من تحويلات العاملين المكسيكيين، ومن ثم ينتهي الأمر بالمكسيك لدفع تكلفة الحاجز الحدودي المقترح. ولا يزال من غير الواضح إن كان سينفذ هذا المقترح.

في غضون ذلك، قضى الرئيس الأمريكي المنتخب عطلة «عيد الشكر» بمنتجعه مارألاجو مع أسرته في ولاية فلوريدا بعد أن أعاد النظر في تعهد قطعه في أثناء حملته الانتخابية بشأن قطاع التصنيع الأمريكي.

ونشر ترامب تغريدة حول شركة لصناعة أجهزة التكييف بولاية إنديانا.وقال إنه «يعمل جاهداً حتى خلال عطلة عيد الشكر لمحاولة إقناع شركة كاريير إيه. سي بالبقاء في الولايات المتحدة». وأضاف «نحرز تقدماً سنعرف قريباً».

وردت شركة كاريير التابعة ليونايتد تكنولوجيز كورب عبر تويتر قائلة إنها تجري «مناقشات مع الإدارة القادمة»، ولكن «ليس لديها ما تعلنه في الوقت الحالي».

وفي وقت سابق من العام، قالت الشركة إنها ستنقل 1400 وظيفة من ولاية إنديانا إلى المكسيك، وأعطت جدولاً زمنياً مدته ثلاث سنوات لهذه العملية.

من جانب آخر، قالت شرطة نيويورك إن عرض «عيد الشكر» التسعين انطلق في المدينة دون أي حوادث وسط إجراءات أمنية مشددة بعدما حض متشددو «داعش» أتباعهم على مهاجمة هذا الحدث الذي تحضره أعداد غفيرة. (وكالات)

المصدر: الخليج