“نيسان” تجهز “سيرينا” بتقنية للقيادة الذاتية

منوعات

أعلنت شركة “نيسان” العالمية لصناعة السيارات عن تجهيز سيارتها الجديدة “سيرينا” بتقنية ProPILOT للقيادة الذاتية بما يتيح مزيداً من السهولة والأمان في التنقل على الطرق السريعة، ومن المقرر طرحها للبيع في السوق اليابانية اعتباراً من أواخر شهر أغسطس المقبل.

وتعدّ تقنية ProPILOT أحدث تقنيات القيادة الذاتية المصممة للعمل على الطرق السريعة ذات المسار المنفرد. وتعد “نيسان” أول شركة يابانية لتصنيع السيارات التي تقوم بإدماج التشغيل التلقائي الكامل لنظام التوجيه والمكابح ودواسة الوقود معاً، مما يخفف على السائق أعباء القيادة على الطرق السريعة ولمسافات طويلة.

ويوظف النظام أحدث تقنيات معالجة الصور لفهم حالات الطرق والازدحام بما يمكنه من توجيه السيارة بدقة عالية ويعزز أداءها الطبيعي على الطريق.

نظام

ويعتبر ProPILOT نظاماً سهل الاستخدام بفضل وجود زر التشغيل على عجلة القيادة، مما يتيح للسائق تفعيل النظام أو إيقافه بسهولة تامة. كما يشتمل النظام على واجهة تحكم سهلة الاستخدام وتناسب الظروف القيادية المختلفة، إضافةً إلى شاشة عرض شخصية توضح للسائق الحالة التشغيلية للنظام.

ويتم التحكم بدواسة الوقود والمكابح وعجلة القيادة وفقاً للمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال كاميرا أحادية مجهزة ببرامج متطورة لالتقاط ومعالجة صور ثلاثية الأبعاد للطريق وإشارات تحديد المسار. وبمجرد تشغيله، يتحكم تلقائياً بالمسافة بين السيارة والمركبة التي تسير أمامها ضمن نطاق سرعة يتم تحديدها مسبقاً من قبل السائق (تتراوح بين 30 – 100 كيلومتر/ ساعة). ويعمل النظام على إبقاء السيارة وسط المسار من خلال قراءة إشارات تحديد المسـار على الطريق والتحكم بعجلة القيادة حتى عند المنعطفات.

ويضغط النظام المكابح تلقائياً لإيقاف السيارة التي تستمر بوضعية الوقوف حتى في حال رفع السائق قدمه عن دواسة المكابح. وعند استعداد السائق لمواصلة القيادة، يتم تفعيل ProPILOT عند ضغط زر التفعيل مجدداً أو الضغط على دواسة الوقود.

وقامت “نيسان” بتجهيز سيارة “سيرينا” في اليابان في إطار سعيها لتطوير تكنولوجيا سهلة الاستخدام على الطرق السريعة انسجاماً مع ظروف القيادة هناك.

تلافي الحوادث

لطالما كانت “نيسان” سبّاقةً في إنتاج سيارات كهربائية ذكية ضمن إطار سعيها لبناء مستقبل خالٍ تماماً من الانبعاثات الضارة والحوادث المميتة. وفي سياق رؤية “نيسان” للتنقل الذكي، يعزز النظام معايير السلامة ويغرس الثقة في نفوس السائقين، فضلاً عن كونه جزءاً من مفهوم “نيسان” للقيادة الذكية.

وسيتم تجهيز العديد من السيارات الأخرى بالنظام ومنها سيارة “قاشقاي” في أوروبا بحلول عام 2017، مع وضع خطة لإطلاق هذه التقنية في أسواق الصين والولايات المتحدة الأمريكية. وتسعى “نيسان” بحلول عام 2018 إلى طرح تقنية ProPilot الخاصة بالقيادة في الشوارع متعددة المسارات والتي ستتيح إمكانية التبديل التلقائي للمسار على الطرق الرئيسية متعددة المسارات. كما سيتم إطلاق التقنية داخل المدن بما في ذلك التقاطعات بحلول عام 2020.

المصدر: البيان