واشنطن تتوقع استخدام «داعش» أسلحة كيماوية في معركة الموصل

أخبار

تتوقع الولايات المتحدة أن يستخدم تنظيم «داعش» أسلحة كيماوية بدائية وهو يحاول صد الهجوم على مدينة الموصل، وفق ما ذكر مسؤولون أمريكيون، أمس، والذين قالوا إن قدرة التنظيم الفنية على تطوير مثل هذه الأسلحة محدودة للغاية، فيما أكد مسؤول أمريكي أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لا يدعم فصائل الحشد الشعبي في معركة الموصل.

وقال أحد المسؤولين إن القوات الأمريكية بدأت بانتظام في جمع شظايا القذائف لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيماوية نظرا لاستخدام «داعش» لغاز الخردل في الأشهر التي سبقت هجوم الموصل. وقال مسؤول ثان إن القوات الأمريكية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر لتنظيم داعش في الخامس من أكتوبر خلال واقعة لم يتم الكشف عنها في السابق. وأضاف المسؤول الثاني لرويترز طالباً عدم نشر اسمه «نظراً لسلوك داعش المستهجن وتجاهلها الصارخ للمعايير والأعراف الدولية فإن هذه الواقعة ليست مفاجئة». ولا يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن تنظيم داعش نجح حتى الآن في تطوير أسلحة كيماوية لها تأثيرات مميتة بشكل خاص، وهذا يعني أن الأسلحة التقليدية لا تزال تشكل التهديد الأخطر على تقدم القوات العراقية والكردية وعلى أي مستشارين أجانب يقتربون بدرجة كافية. ويمكن أن يسبب غاز الخردل تقرحات على الجلد المكشوف والرئتين. لكن الجرعات القليلة منه ليست فتاكة.

ويوجد في العراق نحو خمسة آلاف من القوات الأمريكية. وقال مسؤولون إن ما يزيد على 100 منهم يشاركون مع قوات الجيش والبشمركة في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون على ضمان أن القوة الجوية للتحالف تصيب الأهداف الصحيحة.

وكان توماس ويس رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق قال الثلاثاء إنه يتوقع أن يستخدم متشددو داعش سكان الموصل كدروع بشرية وأعرب عن مخاوفه بشأن مخاطر العناصر الكيماوية. وأضاف من بغداد أن المنظمة الدولية للهجرة لم تستطع بعد شراء الكثير من الأقنعة الواقية من الغاز على الرغم من هذه المخاطر. وتابع قائلاً «نخشى أيضاً وهناك بعض الأدلة على أن داعش ربما يستخدم الأسلحة الكيماوية. الأطفال وكبار السن والمعاقون معرضون للخطر بشكل أكبر».

من جهة أخرى، قال مسؤول عسكري أمريكي للصحفيين في واشنطن امس إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لا يدعم فصائل الحشد الشعبي ولم ير لهم وجودا ضمن أي تشكيل يدعمه التحالف في عملية استعادة الموصل. وأضاف الميجر جنرال جاري فوليسكاي قائد القوات البرية التابعة للتحالف في المعركة ضد مقاتلي تنظيم داعش «فيما يتعلق بقوات الحشد الشعبي.. لا يدعم التحالف سوى العناصر الواقعة تحت القيادة والسيطرة المباشرة لقوات الأمن العراقية وقوات الحشد الشعبي ليست كذلك. لذلك فإننا لا ندعمها».

المصدر: الخليج