الطاير: 20 رئيساً و40 وزيراً يحضرون منتدى الطاقة العالمي

أخبار

أكد سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي في مؤتمر صحافي عقد في فندق غراند حياة في دبي أمام حشد من الشخصيات والصحفيين أن الترتيبات اكتملت لاستضافة منتدى الطاقة العالمي 2012 الذي تتماشى أهداف استضافته مع توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، كونها تدعم المبادرة الوطنية الطويلة المدى التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحت شعار “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة” .

والتي تهدف من خلالها دولة الإمارات لتكون أحد الرواد العالميين في مجال الاستدامة، تزامنا مع تخصيص الأمم المتحدة عام 2012 ليكون “العام العالمي للطاقة المستدامة للجميع”. ويقام المنتدى خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2012 بمركز دبي التجاري العالمي لأول مرة خارج مقر الامم المتحدة في نيويورك تحت شعار «منتدى لقادة العالمى».

وأكد نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي خلال المؤتمر الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومعالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، والبروفيسور هارولد هيون-سوك أوه، رئيس ومؤسس منتدى الطاقة العالمي حضور أكثر من 20 رئيساً وأكثر من 40 وزيراً، وعدد كبير من الوفود الرسمية والحكومات، لافتاً إلى أن عدد الحاضرين المتوقع سيزيد عن 2500 مشارك في هذا الحدث الذي سيشكل أهمّ منصّة عالمية للاستدامة.

عدالة اجتماعية

وقال سعيد محمد الطاير: “تركز أهداف المنتدى على تحقيق العدالة الاجتماعية والتصدي للتحديات التي تواجه العالم من فقر، وعدم توفر خدمات الكهرباء لدى 1,5 مليار من شعوب العالم، وتأثيرات ذلك على كافة نواحي التنمية من تعليم وصحة وبنية تحتية”.

كما قدم نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي خلال المؤتمر الصحفي شرحاً تفصيلياً عن برنامج المنتدى الممتد على ثلاثة أيام، حيث تم تحديد مجالات النقاشات التي سترتكز حول القضايا الأساسية المؤثرة في قطاع الطاقة والتنمية المستدامة في العالم كسياسات الطاقة، الريادة الفكرية في مجال الطاقة، الطاقة التقليدية والمتجددة، النفط والغاز، الفحم النظيف، الطاقة النووية، الطاقة والتنمية المستدامة، المياه والتنمية الحضرية، الصحة العامة، أمن الطاقة، العدالة، الطاقة والمياه، ودور المرأة في التنمية المستدامة، ودور التكنولوجيا والابتكار في مجال الطاقة وتمويل مشاريع الطاقة.

ويشهد اليوم الأول الافتتاح الرسمي للمنتدى بحضور ومشاركة رؤساء الدول والحكومات حيث سيقوم رؤساء الدول والحكومات بالقاء كلماتهم وطرح رؤاهم وتبادل تجاربهم في مجال الطاقة والتنمية المستدامة.

كما سيشهد اليوم الاول الاعلان الرسمي عن اليوم العالمي للطاقة والذي سيصادف 22 أكتوبر من كل عام، بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبعد اعتماد رؤساء الدول لهذه المبادرة العالمية والتوقيع عليها خلال فعاليات اليوم الاول، حيث ستعزز هذه المبادرة التزام الحكومات وصناع القرار لايجاد خارطة طريق لإرساء نظام لاستدامة الطاقة تستفيد منه جميع الشعوب. وسيتم الاحتفال بهذا اليوم سنويا أسوة بيوم البيئة العالمي.

وتختتم فعاليات اليوم بمأدبة عشاء في ضيافة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وحفل توزيع الجوائز العالمية للطاقة و تكريم المسابقة التحريرية الدولية لمواضيع الطاقة 2012 لطلبة الجامعات.

ويشهد اليوم الثاني مشاركة الوزراء في مجالات الطاقة والبيئة في سلسلة من الحوارات والنقاشات حول النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والوقود الحيوي والمياه والتطور العمراني والهندسة المعمارية والطاقة والمياه، والصحة، والتغير المناخي.

كما سيشهد اليوم الثاني من المنتدى تنظيم قمة السيدات الأُول، برعاية سمو الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث ستتم مناقشة اهم قضايا الطاقة والمياه وعلاقتها بالمرأة، ودور المرأة في مجال التنمية المستدامة. وسيصاحب القمة برنامج متكامل للضيافة للسيدات الأول.

كما ستعقد القمة الافريقية للطاقة بحضور زعماء دول قارة افريقيا ووزراء الطاقة والبيئة لتسليط الضوء على القضايا الكبرى الخاصة بالطاقة والمياه ، والتنمية المستدامة لشعوب القارة الافريقية.

وسيركز اليوم الثالث أعماله على حوارات ونقاشات تضم قادة الأعمال على مستوى العالم يليها جلسات تتناول موضوعات عديده منها اقتصاد أخضر، الطاقة بكافة مصادرها التقليدية والمتجددة والمياه والتنمية المستدامة، البنية التحتية للطاقة وفرص تمويل مشاريعها وبناء القدرات والابتكار في مجال إدارتها وكفاءتها، وكذلك جلسات تركز على الرؤية الخاصة بمستقبل مستدام بغرض الوصول إلى توصيات ومقترحات هامة تعود على الجميع بالنفع وترسم خارطة طريق تركز على توفير طاقة أمنة ومستدامة للجميع.

المصدر: البيان