إسعاد الإنسان..أولاً

آراء

تتواصل أصداء القرارات التاريخية لأول اجتماع لمجلس الوزراء الموقر بعد عطلة عيد الفطر المبارك أمس الأول، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي قوبلت بفرح وتفاعل كبيرين، وبالذات فيما يتعلق بمحورين مهمين على تماس مباشر بإسعاد المواطن ورفاهيته أولاً في «بلاد زايد الخير». قرارات تؤسس لمرحلة جديدة تتعلق بالإسكان وتعزيز تواجد الكوادر الإماراتية في القطاع الخاص.

تعد القرارات «عيدية تتجدد»، تسعد بها القيادة الرشيدة أبناءها المواطنين، والإمارات تنطلق نحو الخمسين عاماً القادمة بذات النهج من التميز والريادة، وبمبادرات خلاقة عمادها المواطن، أهم وأغلى محاور التنمية المستدامة التي قطعت خلالها أشواطاً وقفزات نوعية كبيرة، وليكون دائماً عنواناً رئيساً لها.

جاء اعتماد مجلس الوزراء السياسة الجديدة لقروض الإسكان الحكومي الاتحادي، لتوفير التمويل لها بالشراكة مع القطاع الخاص والمصارف الوطنية، وبما يسهم في تقليص فترة الانتظار للطلبات.

ويستهدف برنامج التمويل الإسكاني في ضوء السياسة الجديدة إصدار 13 ألف قرار إسكاني، تستفيد منه 13 ألف أسرة إماراتية للخمس سنوات المقبلة «2022 – 2026» بتكلفة 11.5 مليار درهم، تعزيزاً للاستقرار الأسري وتحقيق الرخاء والحياة الكريمة والآمنة للمواطنين.

السياسة الجديدة تعكس جهود القيادة والحكومة لإسعاد مواطنيها، وذلك لتحقيق الاستقرار السكني للمواطنين، ودعم مستهدفات الدولة للخمسين عاماً المقبلة، ومئوية الإمارات 2071 وتطلعات الدولة على طريق الريادة العالمية، وتصدر المؤشرات الدولية في تحقيق الراحة والرفاهية للمواطنين.

واعتمد مجلس الوزراء رفع نسب التوطين المستهدفة بمعدل 2 في المائة سنوياً للوظائف المهارية في شركات القطاع الخاص التي تضم 50 موظفاً فأكثر، ورفع النسبة تصاعدياً بما لا يقل عن 10 في المائة حتى عام 2026، لخلق فرص وظيفية سنوياً للمواطنين في القطاع وغيره من القطاعات الاقتصادية.

واعتمد المجلس كذلك نظام التأمين ضد التعطل عن العمل لضمان توفر دخل للعامل أوقات تعطله لحين توفر فرصة بديلة، كما

أقر حزمة من الحوافز غير المسبوقة تشمل تخفيض رسوم خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين تصل إلى80% للشركات التي تحقق إنجازات نوعية في توظيف وتدريب المواطنين، ومساهمة شهرية بمبلغ 6000 درهم على الشركات غير الملتزمة بدءاً من يناير 2023، عن كل مواطن لم يتم تشغيله وفقاً للمستهدف. قرارات عدة تترجم رؤية قيادتنا الرشيدة بأن القادم أجمل.

المصدر: الاتحاد