“إكسبو 2020 دبي” يستضيف 14 عالمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكريمهن

أخبار

وام/ كرمت مؤسسة لوريال واليونسكو أمس الفائزات ببرنامج الباحثات الصاعدات من أجل المرأة في العلم جمعت فيه لأول مرة على الإطلاق 14 عالمة عربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “مركز دبي للمعارض” في إكسبو 2020 دبي تقديرا لأبحاثهن في مجالات مثل علوم الحياة والبيئة والفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.

ويأتي حفل التكريم هذا تزامنا مع احتفالات إكسبو 2020 دبي بـ”اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم” الذي يصادف في 11 فبراير الجاري.

ويعتبر هذا البرنامج جزءا من برنامج “لوريال – اليونسكو” من أجل المرأة في العلم العالمي الذي قام بتكريم أكثر من 3900 باحثة علمية و122 فائزة من أكثر من 110 دولة منذ انطلاقته في العام 1998.

وكرم الحفل 14 باحثة صاعدة خمس منهن من دول مجلس التعاون الخليجي وثلاث من مصر وست من دول المشرق العربي في فئتي الباحثات من طلاب الدكتوراه والباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه تأكيدا على دورهن في مواجهة تحديات اليوم بالإضافة إلى إلهام جيل المستقبل من النساء.

وكان برنامج الباحثات الصاعدات “لوريال – اليونسكو” من أجل المرأة في العلم قد كرم أكثر من 160 عالمة و11 فائزة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك منذ إطلاقه في المنطقة في العام 2010 وحصدت 16 عالمة عربية من بينهن اعترافا دوليا إضافيا من خلال برنامج ” International Rising Talent”.

كما استضاف الحفل مجموعة من المحاضرين المرموقين لمناقشة كيفية تجاوز العالمات العربيات للحواجز وإلهام الجيل المقبل من صانعي التغيير.

وأكدت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس علماء الإمارات أن دعم العالمات والباحثات البارزات اليوم له دور مهم في إلهام الأجيال القادمة على العمل والبحث وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بمجتمعاتهن والمساهمة في تحقيق تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة.

وهنأت معاليها العالمات المكرمات خلال الفعالية منوهة بتنوع المجالات التي شملها التكريم من علوم الحياة والعلوم البيئية والرياضيات وعلوم الكمبيوتر …مشيرة إلى أن ثراء المنطقة العربية بالمواهب العلمية والبحثية ما يرسخ المزيد من الفرص المتنامية للمرأة في هذا المجال الحيوي ولدينا في دولة الإمارات إنجازات كبيرة في دعم المرأة العاملة في المجالات العلمية والبحثية حيث حققت المرأة الإماراتية قفزة نوعية بفضل دعم وتشجيع ورعاية القيادة الرشيدة التي منحتها كل الاهتمام وأمدتها بكل مقومات التفوق والتميز.

ونوهت معاليها بدور هذه الجائزة وأهميتها في دعم مساهمات المرأة في القطاعات الحيوية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها.

من جهتها قالت الكسندرا بالت الرئيسة التنفيذية للمسؤولية الاجتماعية والرئيسة التنفيذية لـ”مؤسسة لوريال” “أننا في مؤسسة لوريال ملتزمون بالقيام بدورنا في ابتكار بيئة تتسم بتكافؤ الفرص التي تمكن الجميع من تحقيق أهدافهم قدر الإمكان” …مضيفة أن أ النساء أكثر من أي وقت مضى أنهن يشكّلن حجر الأساس في كل مجال فيما يتعلق بالبحوث. إن مساهمتهن في العلم يشكل أمرا حيويا في وقت نسعى فيه لبناء عالم أكثر استدامة وإنصافا وشمولية ولكن في كثير من الأحيان يتم تقييد أدوارهن بسبب التحيّزات الجنسانية وغيرها من المعوقات. ومن خلال برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم نهدف إلى تعزيز تمثيل المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك من أجل دفع عجلة التأثير العالمي نحو الأمام عبر تمكين المزيد من العالمات بهدف تحقيق التميّز في مراحل مختلفة من حياتهن المهنية وتشجيع مشاركتهن في مواجهة التحديات الكبرى في عصرنا الحالي بما فيه مصلحة الجميع.

وأعرب الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بالمشاركة في برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم للعام الثالث على التوالي بهدف تسليط الضوء على إنجازات النساء المتفوقات في مجالات العلوم .

ولفت الحمادي إلى أن المؤسسات التعليمية تلعب دورا هاما في تعزيز المساواة بين الجنسين ومشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وباعتبارها مؤسسة أكاديمية تعتمد البجوث منهجًا لها وتؤمن بتمكين المرأة في مختلف المجالات فإن جامعة خليفة تفخر بتقديم الدعم لهذه المبادرة المهمة. “.

وشملت الفائزات في العام 2021 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن فئة الباحثات من طلاب الدكتوراه كلا من أريج يحيى من قطر وحليمة النقبي من الإمارات العربية المتحدة وراشيل نجيم من لبنان وسما حسان علي رحمة الله من العراق وسارة عبد القادر من مصر أما فئة الباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه شملت كلا من الدكتورة غادة دشاق من الإمارات العربية المتحدة والدكتورة هند القادري من الكويت والدكتورة نورا آدام محمد من قطر والدكتورة إنجي ابراهيم عبدلله من مصر والدكتورة إيرين سامى فهيم جبرايل من مصر والدكتورة هبه الزبن من الأردن والدكتورة هبة ن راجحة من لبنان والدكتورة نرمين المدني من فلسطين والدكتورة وعد صافتلي من سوريا.