اختصاصيون: تناول حليب الإبل غير المغلي قد ينقل «كورونا»

منوعات

دعت مصادر طبية في الدولة إلى «الحرص عند تناول لحوم الإبل وحليبها، بعد تزايد الدراسات البحثية التي تربط بين الجمال وظهور فيروس كورونا في دول خليجية».

وأكدت ضرورة «عدم تناول لحوم الإبل غير المطهية بصورة جيدة، والابتعاد عن حليب الإبل غير المعلّب».

وقالت هيئة الصحة في أبوظبي في إرشادات حديثة «ينصح بغلي الحليب غير المعالج (غير المبستر) لدرجة حرارة 70 سيليزية على الأقل، والتأكد من طهو اللحوم بشكل جيد قبل البدء في تناولها» مشيرة إلى ضرورة «فصل اللحوم والحليب عن الأطعمة الأخرى، خلال الحفظ والتحضير».

وأضافت: «لابد من المداومة على غسل اليدين عند التعامل مع اللحوم النيئة، وقبل إعداد الطعام وبعده».

وقالت الهيئة إن «هناك علاقة بين الفيروس والحيوانات، إلا أنه لم يثبت علمياً حتى الآن أن الفيروس ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان».

وأفاد اختصاصي طب الأسرة، الدكتور منصور أنور، بأن «تناول الحليب مباشرة من دون غليه يهدد الصحة، وقد يتسبب في الإصابة بأمراض عدة»، مشدداً على ضرورة «التوقف عن هذه العادة لضمان الوقاية من فيروس كورونا وغيره من الفيروسات».

وأضاف: «حتى الآن مازالت صفات فيروس كورونا مجهولة، وطبيعة سلوكه غير معروفة، وبالتالي لابد من أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الإبل ولحومها وحليبها، إلى حين ثبوت أنها غير ضارة».

وتابع: «لا خوف من حليب الإبل الذي دخل مرحلة التصنيع، وتعرض للتعقيم بالبسترة، وطرح معلباً في الأسواق».

إلى ذلك، قال اختصاصي التغذية العلاجية، الدكتور أحمد الباشا، إن «التحذيرات التي صدرت خلال الفترة الأخيرة من الإبل ومنتجاتها تدعو إلى التعامل بحذر معها، إلى حين التأكد من عدم تسببها في الإصابة بالفيروس».

وأضاف أن «الخطورة تكمن في تناول الشخص الحليب مباشرة من الناقة، من دون غليه أو تعقيمه بالبسترة، لكن التعقيم يقضي على 95% من الفيروسات، وبالتالي يصبح الحليب صحياً تماماً، والمتبقي من الفيروسات إذا ما تسلل إلى جسم الإنسان، فمناعة الجسم كفيلة بالقضاء عليه».

ولفت الباشا إلى ضرورة «التعامل بحذر مع الأواني التي يتم الحلب فيها، وغسل اليدين جيداً بعد استخدامها منعاً لانتقال الفيروس إلى الجسم».

وأشار إلى أن «بعض الأشخاص اعتادوا تناول اللحوم نصف مطهية، وهذا يحمل خطراً كبيراً، إذ يمكن أن يكون سبباً في نقل فيروسات وأمراض مختلفة»، مضيفاً أنه «لابد من الطهي الجيد الذي يضمن خلو اللحوم من الفيروسات الخطرة».

تحذيرات خبراء

قال وزير الصحة السعودي، عادل فقيه، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «خبراء وذوي اختصاص أجمعوا على أن اللحوم غير المطبوخة، والحليب غير المغلي للإبل، قد يتسببان في الإصابة بفيروس كورونا».

وأوضح أن الأطباء حذروا من أكل لحم الإبل أو كبدها غير المطبوختين، وشرب الحليب غير المغلي، وذلك للوقاية من الأمراض المعدية.

وأشار فقيه، في تغريداته، إلى أن الخبراء أوصوا «بأخذ الاحتياطات الوقائية عند مخالطة الإبل التي تظهر عليها علامات الإصابة، كالرشح وسيلان الأنف والأعراض التنفسية، وشددوا على ضرورة الحذر عند التعامل مع اللحوم النيئة بشكل عام، وعدم لمسها من دون قفازات».

المصدر: أحمد عاشور – الإمارات اليوم