الإماراتيون ينافسون في الاستثمار العقاري بالأسواق العالمية

أخبار

تصدر المستثمرون الإماراتيون مراتب متقدمة من حيث حجم الاستثمار العقاري في أسواق عالمية، حيث أظهر مؤشر نايت فرانك تفوق الإماراتيين على العديد من الجنسيات من حيث اقتناص فرص الاستثمار العقاري في العديد من الأسواق العالمية.

وحلت دبي في المركز الأول من حيث ارتفاع الأسعار خلال العام 2013 مقارنه بعواصم عالمية، حيث وصلت نسبة ارتفاع أسعار العقار إلى 20% مقارنة مع 2012 تلتها ميامي بنسبة 5 .19% .

وحل الإماراتيون في المركز الثالث من حيث الجنسيات الأكثر استثماراً في السوق العقاري في باريس بعد الروس والسويسريين وفي المركز الثالث في سوق فيينا العقاري بعد الروس والألمان وفي المركز الثالث في نيروبي بعد البريطانيين والايطاليين .

وتوقع التقرير أن تحتل الإمارات المركز الثاني من حيث المشترين المتوقعين في سوق كولالمبور العقاري بعد الجنسية السنغافورية وفي المركز الأول في سوق هونغ كونغ العقاري .

ومن جهة أخرى عزت نايت فرانك السبب وراء انضباط أسعار العقار في دبي إلى حزمة الإجراءات القانونية التي اتخذتها الإمارة لخدمة القطاع العقاري والحفاظ عليه من العشوائية في الأسعار ومن بينها قرار المجلس التنفيذي لحكومة دبي برفع رسوم تسجيل العقارات في دائرة الأراضي والأملاك من 2% إلى 4%، والذي يتناسب مع الخطط الاستثمارية لإمارة دبي لتطوير البنية التحتية .

وعمل قرار الرهن العقاري الجديد الذي يسمح للمواطنين بتمويل 80% والوافدين 75% من قيمة العقار الأول كحد أقصى على تلطيف لهيب الارتفاع الحاصل في أسعار العقارات بدبي .

وتظهر البيانات أن أسعار الوحدات السكنية ما زالت أقل من ثلث معدل فترات الذروة للعقار، وتتوقع الشركة أن ترتفع أسعار العقار خلال العام 2014 بين 10 و15% .

المصدر: الخليج