الإمارات ضمن أفضل المراكز المالية الذكية إقليمياً

أخبار

عززت إماراة أبوظبي وإمارة دبي من تصدرهما عربياً ضمن قائمة المراكز المالية العربية الذكية، بحسب النسخة الخامسة من مؤشر المراكز المالية الذكية «إس سي آي 5»، الصادر عن مؤسسة «زد/‏ ين» البريطانية المتخصصة في الاستشارات التجارية والمالية.

وبحسب المؤشر الذي اطلعت عليه «الرؤية»، حلّت دبي في المركز الأول إقليمياً والـ23 عالمياً على مؤشر المراكز المالية العالمية، وفقاً للنسخة الخامسة الجديدة، لتقفز بذلك نحو 3 مراكز مقارنة بترتيبها الدولي بالمؤشر وفقاً للإصدار الرابع والذي وصلت فيه حينها للمركز 26 عالمياً.

وأوضح المؤشر، أن إمارة دبي حصلت على 681 نقطة لتقفز بذلك 20 درجة عن رصيدها السابق المقدر بنحو 661 نقطة.

وأكد المؤشر في نسخته الجديدة تفوق إمارة دبي على مدينة سيؤول، والتي جاءت بالمركز الـ24 عالمياً، ولكسمبورغ والتي جاءت بالمركز الـ25 عالمياً، إضافة لمدينة جلاسجو والتي جاءت بالمركز الـ26 عالمياً، وبوزان، طوكيو، بروكسل، برلين، تورنتو، وبانكوك، والتي جاءت في المراكز من الــ27 إلى الــ32، على الترتيب.

وقال التقرير إن مركز دبي المالي العالمي يعد واحداً من أكثر المراكز المالية تقدماً في العالم، والمركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بالإضافة إلى كونه أكبر نظام بيئي مالي في المنطقة، حيث يضم تحت مظلته أكثر من 24 ألف متخصص يعملون في أكثر من 2300 شركة مسجلة نشطة. وتتمثل رؤية المركز في قيادة مستقبل التمويل في الشرق الأوسط، إذ يقدم بيئة شاملة للحلول التكنولوجية المالية ومصادر رؤوس الأموال، بما في ذلك حلول الترخيص الفعالة من حيث الكلفة وبرامج مسرعات الأعمال المبتكرة، وكذلك تمويل الشركات الناشئة خلال مرحلة النمو.

وأشارت النسخة الجديدة من مؤشر المراكز المالية الذكية إلى أن إمارة أبوظبي حصلت على 670 نقطة لتقفز بذلك 15 درجة عن رصيدها السابق المقدر بنحو 655 نقطة.

وأكد المؤشر في نسخته الجديدة أن إمارة أبوظبي حلت بالمركز الـ 33 عالمياً والثاني إقليميا وبذلك تفوقت على مدينة شينزين أو شنتشن أو شنجن الصينية والتي جاءت بالمركز الـ 34 عالمياً، وواشنطن العاصمة والتي جاءت بالمركز الـ 35 عالمياً، إضافة لمدينة براغ والتي جاءت بالمركز الـ 36 عالمياً، صوفيا، باريس، أوزاكا، أوستن، فينا، سيدني، دالاس/‏ فورت وورث، فانكوفر، ملبورن، جوانزو، فرانكفورت ومدينة كيب تاون، والتي جاءت في المراكز من الــ37 إلى الــ49، على الترتيب.

وأضاف التقرير أن سوق أبوظبي العالمي، وهو مركز مالي حائز العديد من الجوائز العالمية، يلعب دوراً محورياً في تنويع مكونات اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، يلتزم بتوفير نظام بيئي شامل للأعمال بأعلى معايير النزاهة والشفافية، إضافة إلى أنه يشتهر بسهولة مزاولة الأعمال. ويلعب سوق أبوظبي العالمي كحلقة وصل بين الاقتصادات النامية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وبقية العالم.

يشار إلى أنه عالمياً تصدرت نيويورك تصنيف المراكز المالية بالنسخة الحديثة للمؤشر محققة 837 نقطة، تليها لندن في المركز الثاني بـ852 نقطة، ثم هونغ كونغ ثالثة بـ759 نقطة، وشانغهاي في المرتبة الرابعة بـ813 نقطة، ومدينة بوسطن الأمريكية في المركز الخامس بنحو 822 نقطة.

يذكر أن تصنيف المراكز المالية يعتمد على مجموعة من العوامل الأساسية لقياس مدى قدرتها التنافسية منها بيئة الأعمال ورأس المال البشري والبنى التحتية ومدى تطور القطاع المالي والسمعة، فضلاً عن المعايير تتعلق بالنهج المتبع لتنظيم ودعم صناعة الابتكار والتكنولوجيا التي يوفرها النظام البيئي التجاري، ومدى دمج التكنولوجيا والصناعات المبتكرة في الاقتصاد، ومدى جودة العمل الجاري في هذه المراكز المالية وتنافسيتها.

وتم توفير هذه المقاييس الكمية من قبل أطراف ثالثة مثل البنك الدولي، ووحدة الاستقصاء «إيكونوميست» ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والأمم المتحدة. وتم دمج العوامل الأساسية مع تقييمات للمراكز المالية قدمها مشاركون في استبيان مؤشر المراكز المالية العالمية عبر الإنترنت.

المصدر: الرؤية