الإمارات: وزارة الصحة تحذر من مستحضر دوائي يهدد الأبصار ويسبب طفحاً جلدياً

منوعات

وزارة الصحة - الإمارات

حذرت وزارة الصحة من مستحضر دوائي، يستخدم لتخفيف آلام الظهر، يسبب الطفح الجلدي، ويؤثر في الأبصار ويسبب أعراضاً صحية خطرة.

وقالت الوزارة في تعميم، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إن المستحضر الذي يباع في صورة كريم، ومنتج منه أربعة أنواع «صدرت بشأنه تحذيرات من هيئة الصحة الكندية لخطورته على المستخدمين».

وأفاد التعميم، الذي أصدره وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، بأن هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيراً بعدم استخدام عدد من المنتجات الصحية الطبيعية، وذلك بسبب احتوائها على مواد دوائية غير معلن عنها «قد تسبب مضاعفات وإصابات خطرة في حال استخدامها من دون استشارة الطبيب».

وقال إن من بين هذه المنتجات كريم «هيربال هيلث» الذي يتم بيعه في صورة كريم بأنواع مختلفة، بزعم أنه يخفف آلام الظهر.

وأضاف «يتم الترويج لهذا المنتج بوصفه مكوناً من مواد طبيعية وخالياً من أي مواد كيميائية أو دوائية، لكن التحاليل المخبرية أظهرت أنه يحوي مواد دوائية، ما يعد غشاً دوائياً للمستهلكين».

وأكمل التعميم أنه تبين أن هذه المواد تسبب النعاس، الدوار، الارتباك، عدم وضوح الرؤية، الطفح الجلدي والتهيج.

ووجهت الوزارة تعميمها إلى قطاعات صحية وحكومية وخاصة عدة، منها وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، والهيئة الاتحادية للجمارك، إلى جانب إدارة الأغذية والصحة في بلدية دبي.

كما وجهته إلى هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي ومدينة دبي الطبية ومستشفيات الوزارة. وطلب التعميم «اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله واستيراده»، لافتاً إلى أن «المستحضر غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية، ما يعني أنه لم يتم فحصه، أو التحقق من مكوناته، ولم يتم التصريح بطرحه في السوق».

المصدر: الإمارات اليوم