السعودية تعلن خلو الحج من الأمراض الوبائية

أخبار

واصل حجاج بيت الله الحرام أداء المناسك ورمي الجمرات في ثاني أيام التشريق أمس الأربعاء، حيث يرمون في هذه الأيام الجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة الكبرى، والتي تتم بكل يسر بمساعدة الأجهزة المعنية، واستقبلت المدينة المنورة أمس وفود ضيوف الرحمن المتعجلين -الذين غادروا قبل غروب ثاني ايام التشريق – وذلك لزيارة المسجد النبوي، وقد أشرفت السلطات المعنية على جميع الأعمال الخدمية والرقابية والتنظيمية والإشراف التام على المسجد النبوي الشريف ومرافقه لاستقبال الحجيج.

وأيام التشريق، ثلاثة في العدد يقضيها الحجاج على صعيد منى ابتداءً من ثاني أيام العيد بعد أن باتوا فيها الليلة قبل الماضية الثانية، استعداداً لرمي الجمار الثلاث، أو يقضون يومين لمن أراد التعجل.

وتابع مندوبو بعثة وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» في المشاعر المقدسة تحركات الحجاج نحو منشأة الجمرات والجموع الكبيرة التي ترمي الجمرات من على المنشأة بمستوياتها الخمسة حيث لاحظوا سهولة حركة الحجاج في مساراتهم في الذهاب للرمي أو العودة إلى أماكن سكناهم بعد الانتهاء من الرمي في مشعر منى أو توجههم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع لمن تعجل منهم.

على صعيد آخر، أعلن وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة سلامة حج هذا العام، وخلوه من الأمراض الوبائية وأن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية. 

وقال الربيعة – في مؤتمر صحفي عقده أمس بمستشفى منى الطوارئ بمشعر منى – إن الوزارة استنفرت طاقتها البشرية والمادية والآلية لتقديم خدماتها الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية للحجاج استشعاراً منها بعظم المسؤولية المنوطة بها تجاههم حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بيسر وسهولة. وبين أن الوزارة استعدت هذا العام لموسم الحج بتجهيز 25 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة و158 مركزاً صحياً و26 ألف ممارس صحي وإداري، كما تم افتتاح مستشفى الحرم المكي للطوارئ بسعة 20 سريراً في المنطقة المركزية بجوار الحرم الشريف وتطوير 10 مراكز صحية في مشعر عرفات وتوسعة وتطوير غرف ضربات الشمس في ست مستشفيات واستحداث منطقة إخلاء في منطقة منشأة الجمرات للفرق الراجلة، كما تم تطبيق الاشتراطات الصحية وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة، عبر 15 مركزاً حدودياً للمراقبة الصحية.

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن موسم الحج الحالي لم يشهد أية تهديدات صحية جسيمة أو حوادث تثير القلق، فلم يُبلغ حتى اليوم عن تفشي أي مرض بين جموع الحجاج.

وكانت المنظمة اختتمت أمس مهمتها في المملكة التي استهدفت دعم جهود وزارة الصحة لتأمين موسم الحج من المشكلات الصحية الكبرى. (وكالات)

المصدر: الخليج