النفط يهوي لاقل مستوى منذ 2009

منوعات

النفط OIL

هبطت أسعار النفط يوم الاثنين لتقترب من أقل مستوى لها في أكثر من ستة أعوام بفعل بيانات أظهرت أن اقتصاد اليابان ثالث أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم انكمش في الربع الثاني من العام.

وتفاقمت توقعات تخمة المعروض في الأسواق العالمية بعد زيادة أسبوعية جديدة لعدد منصات الحفر في الولايات المتحدة بما يشير إلى نمو الإنتاج فضلا عن تسجيل سلطنة عمان معدل إنتاج قياسيا تجاوز المليون برميل يوميا في يوليو تموز.

وهوى سعر الخام الأمريكي في عقود سبتمبر أيلول63 سنتا أو 1.48% عند التسوية إلى 41.87 دولار للبرميل ليقترب من أدنى مستوى له في أكثر من ستة أعوام.

ورغم ارتفاع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة لفترة قصيرة بفعل أنباء عن إغلاق مصفاة الشعيبة النفطية في الكويت بعد نشوب حريق، إلا انه انهى الجلسة منخفضا 45 سنتا أو 0.91% إلى 48.74 دولار للبرميل.

وبلغ خام برنت في عقود أكتوبر تشرين الأول أعلى مستوياته أثناء الجلسة عند 49.44 دولار للبرميل عقب ورود أنباء الحريق، وعلى مدى الأسبوعين الماضيين نزل سعر الخام الأمريكي أكثر من 10% بسبب المخاوف بشأن الإمدادات في الولايات المتحدة. وتراجع برنت بنحو أربعة بالمئة.

ومن المنتظر أن ينخفض الطلب على النفط في الأسابيع القليلة القادمة مع بدء المصافي أعمال الصيانة السنوية. وستغلق عدة مصافي أوروبية لأعمال الصيانة في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول ومن بينها منشآت تديرها رويال داتش شل وشتات أويل وتوتال.

 
المصدر: CNBC عربية