جمال الشحي
جمال الشحي
كاتب و ناشر من دولة الإمارات

الوقت ليس بجانبي

آراء

فرقة «رولنغ ستون»، التي تأسست بداية الستينات الماضية، قدمت أغنيتها المشهورة آنذاك، بعنوان «الوقت مازال بجانبي». والقصد أنه يوجد متسع من الوقت، للقيام بكل ما يتمنى أو يشتهي المرء القيام به.

مع احترامي وتقديري لكاتب الكلمات والمغني الرئيس مايك جاغر، ومعه فرقته العالمية «رولنغ ستون»، فالوقت ليس بجانبنا أبداً، ولم يكن معنا أصلاً، حتى نعتقد ضمناً أنه بجانبنا.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل فعلاً يوجد متسع من الوقت للقيام بالأشياء الجميلة، التي كنا نحلم بها في حياتنا؟

المؤكد أن الوقت ليس طوع بناننا، ولا هو بمتناول رغباتنا؛ ذلك لأن للحياة تصاريفها، التي تفاجئنا بأسرارها وخفاياها، التي لم تكن يوماً بحسباننا، بمعنى أن للأقدار مشيئتها، حيث تدفع بنا إلى مسارات ودروب لم نتصور يوماً أننا سنختارها، وأننا سنضيع قسطاً من عمرنا في متاهاتها ودواماتها، التي لا يمكن وصفها إلا بالضياع هباءً منثوراً ومنشوراً على السطوح «كمان وكمان»، هذا إذا ما حسبناها بحسبة أحلام النفس وطموحاتها، أو ما كنا نتمنى ونشتهي، إلا أنها بحسبة الواقع أو العقل والمنطق، تبقى محطات ثمينة وغنية بدلالاتها، والمؤكد أنها تركت بصماتها على الروح قبل العقل، وهي التي أسهمت أو لعبت دوراً مميزاً في كل ما صرنا إليه. وهذا هو ديدن الإنسان في كل زمان أو مكان، حيث لا يقنع المرء ولا يرضى بكل ما بين يديه، فهو على الدوام طموح وتواق لشيء آخر، شيء مختلف وجديد، وربما لا يعرف حقيقته أحياناً.

يصر كاتب الأغنية أن الوقت، لا بل كل الوقت معنا؛ لتحقيق ما نصبو ونتوق إليه

(Time is on my side …yes it is )

ربما هو يترك حيزاً كبيراً للحلم والأمل بأننا مخلدون في الحياة، وهو شيء جميل، ويتفق مع مقولة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً». ولكن هيهات أن يتوافق القلب والعقل على قضية ما، وأن يقر قرارهما على مرسى واحد، فالنفس أمارة بالأشهى والأسمى، تواقة إلى الأجمل والأنبل.

ومع ذلك يا صاحبي فالوقت لا ينتظر أحداً، ولن ينتظر أبداً، جاء قبلك ولسوف يستمر بعدك، في رحلة الحياة قد يكون الوقت بجانبنا يوماً وينسانا أياماً. هنا يكمن لغز الحياة، وهنا ينام سر الإنسان، لذلك قال القدماء: «عين بني آدم لا يشبعها إلا التراب». وأقول: من حقه أن لا يقنع بما دون النجوم؛ إذا كان مجتهداً، ويصر على العمل الدؤوب، ويتمسك بأهداف النجاح، فالحياة من دون نجاح هي محض سراب.

المصدر: الإمارات اليوم