«بلدية أبوظبي»: طرح مشاريع استثمارية للقطاع الخاص بـ8 مليارات درهم

أخبار

تطرح بلدية مدينة أبوظبي، خلال العام الحالي مشاريع استثمارية جديدة أمام القطاع الخاص، تتجاوز قيمتها 8 مليارات درهم، بحسب جاسم مبارك الظاهري، مدير مكتب الاستثمار بالإنابة في البلدية، والذي أشار إلى توقيع اتفاقيات خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي مؤخرا، لتنفيذ مشاريع بقيمة 700 مليون درهم لتطوير أسواق مجتمعية ومنازيل قوارب.

وقال الظاهري لـ «الاتحاد»، إن المشاريع سيتم تنفيذها بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، وفقاً لصيغة الـ (BOT)، أي نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، موضحا أن مدة الاستثمار تحدد في معظم المشاريع بنحو 30 عاماً، فيما تزيد أو تقل عن هذه المدة في مشاريع محددة، قبل أن تعود ملكية المشروعات للحكومة بعد انتهاء مدة الاستثمار.

وبين الظاهري أنه خلال فترة الاستثمار، تحصل الحكومة على جزء من الأرباح بمتوسط 12% سنوياً.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت طرح عدد من المشاريع، مثل مشروع تطوير شاطئ البطين في إمارة أبوظبي بقيمة 145 مليون درهم، ومشروع مواقف السيارات في الحوض شرق 15 بقيمة 365 مليوناً، ومشروع استراحة الطرق الخارجية في غنتوت بقيمة 119 مليون درهم، و«السوق الشعبي» بقيمة 699 مليون درهم، ومشروع قناة المقطع بقيمة 480 مليون درهم.

ولفت الظاهري إلى أن العام الحالي يشهد بدء افتتاح عدد من مشاريع الأكشاك الموزعة على مدينة أبوظبي، فيما يشهد العام المقبل افتتاح مشروع قناة المقطع.

وتوقع بدء الأعمال الإنشائية في مشروع السوق الشعبي خلال النصف الثاني من العام الحالي، لافتا إلى توقيع عقد مشروع استراحة الطرق الخارجية في غنتوت، وبدء الأعمال الإنشائية قريبا.

وذكر الظاهري أن قائمة المشاريع المزمع طرحها خلال العام الحالي تشمل «مواقف السيارات المتكاملة، الحزمة الثالثة»، والتي تقدم حلاً مبتكراً لتوفير مواقف السيارات في وسط المدينة المزدحم ودمجه مع الأنشطة التجارية من تجزئة ومطاعم، والملاءمة لكل منطقة مع إمكانية إضافة مرافق سكنية لذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى مشروع «السوق العصري» بقيمة تتراوح بين 200 إلى 250 مليون درهم، حيث من المقرر طرح المشروعين خلال النصف الأول من 2017.

ويقوم مشروع «السوق العصري» على تطوير سوق رئيس للجملة لمدينة أبوظبي في المفرق الصناعية، يختص بتجارة الخضراوات والفواكه، وينتقل إليه السوق الحالي في منطقة الميناء، كما سيحوي المشروع مجموعة من الأسواق التخصصية التي تخدم سكان المناطق المحيطة.

وأضاف الظاهري أنه من المقرر طرح مشروع «تلفريك المقطع» بقيمة 350 مليون درهم خلال النصف الثاني من 2017، وهو عبارة عن مشروع تطوير تلفريك يربط بين المشاريع السياحية الحيوية في منطقة المقطع، وكذلك يتم طرح مشروع «شاطئ الباهية» بقيمة 650 مليون درهم، والذي يشمل تطوير كورنيش وشاطئ الباهية.

وتطرح بلدية أبوظبي كذلك مشروع «كاسر الأمواج» خلال الربع الرابع من 2017، بقيمة 360 مليون درهم، والذي يشمل تطوير مشروع من ثلاثة مناطق رئيسية، بالإضافة إلى مشروع «رصيف الصيادين» متعدد الاستخدام، بقيمة ملياري درهم، والذي يتمحور حول «البوليفارد» في مركز الرصيف ويتفرع منه سوق السمك وسوق الخضار والفاكهة ومجموعة من الأسواق التخصصية الأخرى التي تضم الأنشطة التجارية الحالية الموجودة في الميناء أو التي يمكن إضافتها، وغيره من الأسواق التخصصية وعناصر الضيافة والمرافق السكنية ذات الجودة العالية.

وأوضح الظاهري أن البلدية ستطرح كذلك مشروع «مركز مواد البناء في منطقة المفرق» بقيمة 527 مليون درهم، والذي يخلق وجهة متكاملة بالمرافق الملائمة لمركز بيع مواد البناء، بالإضافة إلى مشروع «منتزه الشريعة» بقيمة 700 مليون درهم، والذي يتميز بموقعه الاستراتيجي بين مدينتي أبوظبي ودبي، ليخدم منطقة الرحبة وعلى نطاق واسع المناطق المجاورة مثل الباهية والسمحة والشهامة ومنطقة كيزاد ومدينة زايد العسكرية والباهية، ويضم المتنزه بساتين الأشجار المثمرة ضمن المساحة الإجمالية تبلغ 380 ألف متر مربع.

وتشمل قائمة المشاريع الجديدة كذلك «مشروع الأكشاك الحزمة الأولى والثانية والثالثة» بقيمة 15 مليون درهم، حيث تضم هذه الحزمة شبكة من 30 كشكاً داخل جزيرة أبوظبي وفق البر الرئيي، وتحوي على 3 أنواع من الأكشاك – النوع الأول مع جلسات خارجية، والثاني من دون جلسات خارجية، والثالث أكشاك خاصة للصراف الآلي والبيع الذاتي.

وأضاف الظاهري أنه من المقرر طرح مشروع «حديقة بني ياس» خلال الربع الأخير من 2017، ويشمل المشروع إعادة تطوير وتفعيل الحديقة بنهج مبتكر من خلال دمج الحديقة مع الأنشطة والفعاليات المجتمعية والمكونات التجارية، لافتا إلى الانتهاء من طرح مشروع «تطوير واستثمار مسلخ الشهامة الآلي وملحقاته» بقيمة 16.7 مليون درهم.

وذكر الظاهري أن قائمة المشاريع المزمع طرحها تضم كذلك السوق المجتمعي في غرب 47 «منطقة المشرف» بقيمة 17.2 مليون درهم، والسوق المجتمعي في الرحبة بقيمة 48 مليون درهم، والسوق المجتمعي في الشوامخ بقيمة 39.7 مليون درهم، والسوق المجتمعي في الشهامة بنحو 10 مليارات درهم، والسوق المجتمعي في بني ياس بنحو 11.7 مليون درهم، والسوق المجتمعي في الشامخة بنحو 66.6 مليون درهم، والسوق المجتمعي في مدينة خليفة بـ 66.6 مليون، والسوق المجتمعي في مدينة شخبوط بقيمة 11.4 مليون، والسوق المجتمعي في مدينة محمد بن زايد ب 17,4 مليون، والسوق المجتمعي في غرب 31 بقيمة 18.3 مليون، والسوق المجتمعي في غرب 52 «منطقة المشرف» بنحو 25.4 مليون درهم.

أسواق مجتمعية ومنازل للقوارب بقيمة 700 مليون درهم

أبوظبي (الاتحاد)

أشار جاسم مبارك الظاهري إلى توقيع بلدية مدينة أبوظبي مؤخرا اتفاقيات لتطوير أسواق مجتمعية ومنازل للقوارب بقيمة تتراوح بين 600 و700 مليون درهم.

وأوضح أن البلدية وقعت مؤخرا اتفاقيات لتطوير 7 أسواق مجتمعية حديثة في ضواحي العاصمة أبوظبي، بكل من جزيرة ياس، ومدينة الوثبة، ومدينة الشامخة، ومدينة محمد بن زايد، ومدينة شخبوط، ومدينة بني ياس، وحدائق الراحة.

وتشمل الاتفاقيات تصميم وبناء وتشغيل واستثمار مشروع السوق المجتمعي في منطقة بني ياس، بمساحة ‬9000 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬تقديرية ‬تبلغ ‬45 ‬مليون ‬درهم، ومشروع السوق المجتمعي في مدينة شخبوط، بتكلفة ‬تصل ‬إلى ‬160 ‬مليون ‬درهم، كما تعتزم البلدية كذلك تنفيذ سوق مجتمعي في مدينة محمد بن زايد، بمساحة طابقية للمشروع تبلغ 36.000 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬تتجاوز ‬170 ‬مليون ‬درهم.

والسوق المجتمعي الرابع، هو سوق الوثبة الذي تبلغ المساحة الطابقية له 5.000 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬21 ‬مليون ‬درهم، وسوق الشامخة المجتمعي، ويشيد على مساحة طابقية تبلغ 16.000 ‬متر ‬مربع، وبتكلفة ‬تتجاوز ‬68 ‬مليون ‬درهم، كما تنفذ البلدية، مشروع السوق المجتمعي في جزيرة ياس على مساحة طابقية تبلغ 13.000 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬65 ‬مليون ‬درهم.

وأخيرا، تعتزم البلدية تنفيذ مشروع السوق المجتمعي في مدينة خليفة والملحق بحديقة الراحة، وتبلغ مساحة المشروع الطابقية 2.700 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬تتجاوز ‬15 ‬مليون ‬درهم.

كما وقعت البلدية اتفاقية مع شركة (كورنر ستون لإدارة العقارات) تستهدف إنشاء سوق مجتمعي في حدائق الراحة، حيث تصل المساحة الطابقية للمشروع إلى 2700 ‬متر ‬مربع، ‬وبتكلفة ‬تبلغ ‬15 ‬مليون ‬درهم.

وأشار الظاهري إلى توقيع اتفاقيتين مع (مجموعة إيمك للاستثمار) لإنشاء منزالين للقوارب في كل من مدينة الباهية والصدر، ويتكون المشروع من منازيل عامة في منطقة الصدر ومنطقة الباهية، ومواقف جافة للقوارب، ومرسى، بالإضافة إلى مكونات تجارية مساندة وفندق فئة أربع نجوم، وتصل فترة إنشاء المشروع إلى سنتين، والفترة التشغيلية تمتد لعشرين سنة من تاريخ الانتهاء من الأعمال الإنشائية.

المصدر: الاتحاد