تونس تشكل فريق عمل بالتعاون مع ناسداك دبي تمهيدًا لأول إصداراتها من الصكوك

أخبار

شكلت الحكومة التونسية بالتعاون مع بورصة تونس وناسداك دبي فريق عمل لتمهيد الطريق لإطلاق أول إصدارتها من الصكوك، حيث يتولى فريق العمل النظر في العديد من الأمور التجارية والقانونية والتنظيمية بما فيها مسألة التوافق مع الشريعة الإسلامية، حتى يتسنى لتونس إعداد إطار عمل متميز لجمع رؤوس الأموال من خلال بيع الصكوك للمستثمرين المحليين والدوليين.

وتزود بورصة ناسداك دبي، البورصة المالية الدولية التي تقدم خدماتها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريق العمل بالخبرة العالمية، لكونها أكبر بورصة لعمليات إدراج الصكوك في العالم. ومن أعضاء فريق العمل التونسي مكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية ووزارة التنمية والبنك المركزي وهيئة السوق المالية وبورصة تونس.

وقال بلال سحنون، مدير عام بورصة تونس: “ستجري أعمال فريق العمل بسرعة ودقة، لمساعدتنا على توفير بنية تحتية متميزة لإصدار الصكوك، ما سيمنح الحكومة والقطاع الخاص التونسي أداة قيمة وجديدة لجمع رؤوس الأموال. وسيعزز دخول تونس في قطاع الصكوك الاستثمار الدولي والمحلي والثقة في نظامنا الاقتصادي، الأمر الذي سيساعدنا على تمويل التنمية والتطوير على المستوى الوطني.”

من جانبه، قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: “نقدر تقديرًا كبيرًا إتاحة هذه الفرصة لإضافة خبرتنا إلى فريق العمل، للاستفادة من خبرتنا في العمل مع المصدرين ومستشاريهم لجلب عمليات إدراج الصكوك إلى البورصة من جميع أنحاء منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق آسيا. وسيلعب التزام تونس بإصدار الصكوك دورًا هامًا في التوسع العالمي المستمر للقطاع، حيث أن المزيد من الدول والمستثمرين سيستفيدون من هذه المزايا باعتبار الصكوك أداة فعالة في أسواق رأس المال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.”

بحث فريق العمل، في اجتماع عُقد مؤخرًا، المسائل القانونية والتنظيمية وكذلك التحديات التي ستواجهها جهات إصدار الصكوك المبتدئة وكيفية تغلبها على هذه التحديات. كما شهدت ورشة العمل مدخلات من شركة المحاماة “نورتون روز فولبرايت” وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، الذراع المصرفي الاستثماري لبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة ميناكورب، إحدى شركات الوساطة الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسوف يستعين فريق العمل بخبرات مجموعة من المصدرين المحتملين والبنوك والمحامين والمستثمرين التونسيين والدوليين، لتوفير إطار فعال لإصدارات الصكوك يلبي المتطلبات التجارية للسوق من أجل سلاسة جمع رؤوس الأموال والاستثمار للقطاعين العام والخاص كليهما.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسداك دبي وبورصة تونس وقعتا في مارس 2017، مذكرة تفاهم بغية التعاون بشأن الإدراج حلول التمويل الإسلامي.