دبي وأبوظبي بين أفضل المراكز المالية العالمية

أخبار

حلّت دبي في المركز الأول إقليمياً وال 17 عالمياً في مؤشر المراكز المالية العالمية، الصادر عن مؤسسة «زد ين» البريطانية ومعهد التنمية الصيني، وهو المؤشر الذي يقيس أداء 111 مركزاً حول العالم، في حين جاءت أبوظبي في المركز الثاني أوسطياً وال 33 عالمياً.

وحصلت دبي على 714 نقطة على المؤشر العام، متفوقة بذلك على باريس وواشنطن العاصمة وشيكاغو وأمستردام وفانكوفر وهامبورج وسول وغيرها، ومن جهتها حصلت أبوظبي على 681 نقطة لتتفوق على مراكز مالية مرموقة مثل أوساكا وكوالا لمبور وفيينا وشتوتجارت.

وتصدرت التصنيف نيويورك، تلتها لندن في المركز الثاني، ثم شنجهاي في المركز الثالث.

ويعتمد تصنيف المراكز المالية على مجموعة من العوامل الأساسية لقياس مدى قدرتها التنافسية منها بيئة الأعمال ورأس المال البشري والبنى التحتية ومدى تطور القطاع المالي والسمعة.

وقال التقرير إن مركز دبي المالي العالمي يعد واحداً من أكثر المراكز المالية تقدماً في العالم، والرائد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، إضافة إلى كونه أكبر نظام بيئي مالي في المنطقة، حيث يضم 24 ألف متخصص في 2300 شركة نشطة. وأضاف التقرير أن سوق أبوظبي العالمي، يلعب دوراً محورياً في تنويع مكونات اقتصاد دولة الإمارات، ويلتزم بتوفير نظام بيئي شامل للأعمال بأعلى معايير النزاهة والشفافية، إضافة إلى أنه يشتهر بسهولة مزاولة الأعمال. ويعتبر سوق أبوظبي العالمي حلقة وصل بين الاقتصادات النامية في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا وبقية العالم.

المصدر: الخليج