ذوبان نهر في «انتاركتيكا» يهدد لندن وشنغهاي

منوعات


كشفت دراسة أن ذوبان نهر جليدي في القارة القطبية الجنوبية «انتاركتيكا»، وهو أكبر عامل يساهم في ارتفاع منسوب البحار من المرجح أن يستمر لعقود حتى بدون الحافز الإضافي المتمثل في ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

وقال علماء إن نهر جزيرة باين الجليدي، الذي يحمل مياها الى البحر تفوق المياه التي يحملها نهر الراين، شهد أيضا قبل 8 آلاف سنة ذوباناً بمعدلات مماثلة للمعدلات الحالية استمر لعقود وربما لقرون.

ملاحظات علمية

وفي دراستهم التي نشرت في دورية «ساينس» الأميركية كتب العلماء «نتائجنا تظهر أن نهر جزيرة باين شهد ذوبانا سريعا لمرة واحدة على الاقل في الماضي وانه بمجرد بدء عملية الذوبان فإن التغييرات السريعة في طبقات الجليد في هذه المنطقة يمكن أن تستمر لقرون».

ويشكل ارتفاع منسوب البحار تهديدا للمناطق الساحلية المنخفضة من بنجلادش إلى فلوريدا وللمدن من لندن إلى شنغهاي. ومن بين أكبر الأنهار الجليدية في العالم والموجودة في انتاركتيكا وجرينلاند فإن نهر جزيرة باين هو أكبر مساهم في ارتفاع منسوب البحار.

والتقلص القديم لنهر باين الجليدي والذي قدر بحوالي متر سنوياً كان سببه على الأرجح تغييرات طبيعية في المناخ أدت إلى ارتفاع درجات حرارة البحر، وهو ما سبب ذوبانا للجزء الطافي من النهر.

المصدر: المصدر: أوسلو – رويترز