شرطة أبوظبي تعزز وعي المجتمع بالأساليب المستجدة للجرائم الإلكترونية

أخبار

وام / نظمت إدارة الشرطة المجتمعية في قطاع أمن المجتمع بالتعاون مع مصرف أبوظبي الاسلامي محاضرة توعوية في إطار “حملة حذر” بنسختها الخامسة، في النادي السوداني الاجتماعي بأبوظبي.

وألقى المحاضرة النقيب حمد صالح الحمادي من مديرية التحريات والتحقيقات الجنائية بقطاع الامن الجنائي، حيث عرّف الحضور بالحملة التي تم اطلاقها مؤخرا، بمشاركة عدة ادارات من شرطة أبوظبي وجهات خارجية أخرى، بهدف تعزيز وعي المجتمع بالأشكال المستجدة للجرائم الإلكترونية وكيفية الوقاية منها.

وأوضح أن الجرائم الإلكترونية تعتبر من الجرائم التي تتعامل معها الأجهزة الأمنية بأولوية خاصة، مؤكداً تضافر جهود جميع الإدارات المعنية في شرطة أبوظبي للتصدي للجرائم الإلكترونية مهما اختلفت اشكالها وأنواعها وطرق ارتكابها.

وتحدث عن أهمية زيادة الوعي لدى الجمهور من مستخدمي شبكة الإنترنت والأجهزة الذكية بضرورة المحافظة على بياناتهم ومعلوماتهم الخاصة وعدم الإفصاح عنها تجنبا للوقوع ضحايا لعمليات النصب الهاتفي أو الابتزاز والاحتيال الالكتروني وغيرها من الجرائم الالكترونية.

وأشار إلى عدد من التدابير الوقائية منها عدم مشاركة معلوماتهم السرية مع أي شخص، سواء أكانت كلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أرقام التعريف الشخصية الخاصة بأجهزة الصراف الآلي أو رقم الأمان /CCV/ أو كلمة المرور، ومضاعفة الرقابة على الأبناء وتوعيتهم بأساليب النصب والاحتيال الالكتروني، عدم الرد على المكالمات المجهولة أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل العادية المشبوهة.

وأكد أهمية الإسراع في الإبلاغ عن أي اتصالات احتيالية تردهم من قبل مجهولين تطالبهم ببياناتهم المصرفية، وذلك عبر التواصل مع خدمة أمان على الرقم المجاني /8002626/ أو بواسطة الرسائل النصية /2828/ أو عبر البريد الالكتروني /aman@adpolice.gov.ae/ أو من خلال التطبيق الذكي للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وفي حالة النصب الاتصال بالبنك وإبلاغ أقرب مركز شرطة.

ومن جانبه أوضح محمد عيسى البلوشي رئيس قسم جرائم الاحتيال في مصرف أبوظبي الإسلامي، حرص المصرف على المشاركة في مثل هذه الحملات التوعوية، لما لها من أهمية في نشر الوعي بين فئات المجتمع، بالأساليب الجديدة التي يبتكرها المجرمون للايقاع بضحاياهم.

ولفت إلى الاهتمام بتوعية عملاء البنك والجمهور باتخاذ الحيطة والحذر من عمليات الاحتيال والنصب الهاتفي والاغراءات الوهمية التي يقدمها المحتالون للجمهور وايهامهم بالفوز بجوائز مالية.

وحذر من مشاركة أي معلومات حساسة مثل أرقام الحسابات والبطاقات البنكية وكلمات المرور ورموز التعريف الشخصي /PIN/ ورموز الأمان الموجودة خلف البطاقات.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرتها مستشارة القنصلية السودانية، وعدد كبير من ابناء الجالية السودانية، أعرب محمد بهاء الدين رئيس النادي السوداني الاجتماعي عن شكره للقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومصرف أبوظبي الاسلامي، لدورهما الكبير في نشر وتعزيز الوعي لدى شرائح المجتمع حول طرق وأساليب النصب الهاتفي والاحتيال الإلكتروني ليتجنبوا الوقوع ضحية لها وتم تنظيم مسابقة توعوية عن الحملة للحضور ووزع مصرف ابوظبي الإسلامي الجوائز للفائزين.