صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع رئيس مجلس النواب العراقي

أخبار

وام / استقبل معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي معالي محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب في جمهورية العراق والوفد المرافق له في مقر المجلس بأبوظبي ..وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، وتعزيز التنسيق والتشاور خلال المشاركة في الفعاليات الدولية لاسيما حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يجسد رؤية قيادتي البلدين وتطلعات الشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء سعادة كل من ناصر اليماحي وناعمة المنصوري واحمد بوشهاب وصابرين اليماحي وعذراء بن ركاض أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي وسعادة عفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس.

وأكد معالي صقر غباش عمق وخصوصية العلاقات الأخوية والتاريخية والاستراتيجية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق وشعبيهما، والتي أرسى دعائمها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، وتزداد متانة وصلابة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وشدد معالي صقر غباش ومعالي محمد الحلبوسي على أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين بما يخدم القضايا العربية والإسلامية لا سيما حشد الدعم والتأييد للقضايا ذات الأولوية خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية، مع التأكيد على أهمية التنسيق العربي لتكون المجموعة العربية في الاتحاد فاعلة وصوتها مسموعا في الدفاع عن القضايا العربية.

وأكد الجانبان أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين المجلسين الشقيقين، والارتقاء بالعمل البرلماني المشترك لآفاق أوسع، بحيث تكون لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة جسرا أو قناة لتطوير العلاقات البينية، بما يخدم الآمال والتطلعات والمصالح في مختلف المجالات، وبحث سبل تعزيزها والارتقاء بها لآفاق أوسع وقناة لتبادل الخبرات والمعارف البرلمانية وأفضل الممارسات بما يخدم الأطر البرلمانية سواء التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية والأطر الإدارية للأمانة العامة.

وأكد معالي صقر غباش أهمية تعزيز التسامح والتعايش والتضامن الإنساني وأن يكون عنوان المرحلة المقبلة بين جميع دول العالم، مشيرا إلى أن دولة الامارات تحرص دائماً على أن تكون علاقاتها بالدول قائمة على أسس راسخة من التعاون المشترك والصداقة والاحترام المتبادل وتوطيد مبادئ الأخوة والتعاون بين الأمم والشعوب وترسيخ أسس السلام والتعايش.

فيما قدم معالي محمد الحلبوسي دعوة لمعالي صقر غباش لزيارة العراق، ومن جانبه رحب معالي صقر غباش بالدعوة لزيارة دولة العراق ..مؤكدا متنانة علاقات الأخوة والصداقة المتجذرة والراسخة التي تربط الدولتين والشعبين الشقيقين.

ووجه معالي صقر غباش دعوة لمعالي محمد الحلبوسي لزيارة معرض اكسبو دبي 2020.

كما ثمن معالي محمد الحلبوسي الدور الكبير الذي يقوم به معالي صقر غباش من خلال رئاسته للاتحاد البرلماني العربي والتنسيق لتوحيد الرؤى والمواقف العربية تجاه مختلف القضايا العربية.