عادات جيّدة للأثرياء تساعد في تحقيق النجاح

منوعات

النجاح لا يأتي صدفة ولا يحدث بين عشية وضحاها، وكل الأغنياء العصاميين بدؤوا من الصفر. ويعزى التحول الكبير في حياة هؤلاء الأثرياء إلى «عادات الغنى»، وهو مصطلح صاغه «توماس سي كراولي» الذي أمضى 5 سنوات في البحث عن العادات اليومية لأكثر من 177 مليارديراً عصامياً من جميع أنحاء العالم. 

وقال كراولي في كتابه «غير عاداتك، تتغير حياتك»: «اكتشفت من خلال أبحاثي أن العادات تحدد مدى نجاحك وفشلك في الحياة»، مضيفاً: «هناك أسباب وتأثيرات مرتبطة بالعادات، فالعادات هي سبب الثروة والفقر والسعادة والحزن والتوتر والعلاقات الجيدة والسيئة والصحة أو المرض».

والخبر السار هو أن كل العادات يمكن أن تتغير، وفقاً لكراولي. وفي هذا السياق نعرض عليكم «عادات الغنى» والتي يمكنك البدء باتباعها منذ هذه اللحظة:

يقرؤون باستمرار:

يفضل الأغنياء الاستزادة من العلم أكثر من الترفيه عن أنفسهم. ويكتب كراولي في كتابه: «88% من الأغنياء يكرسون 30 دقيقة أو أكثر كل يوم للقراءة، فالأغنياء يقرؤون لاكتساب معلومات جديدة أو الحفاظ عليها». ويشير كراولي إلى أن الأثرياء يميلون لقراءة 3 أنواع من الكتب وهي السير الذاتية للأشخاص الناجحين وكتب المساعدة الذاتية أو التنمية الذاتية وكتب التاريخ.

يسعون لتحقيق أهدافهم:

وجد كراولي أن الأغنياء مهووسون في السعي نحو تحقيق أهدافهم، مضيفاً: «السعي وراء أهدافك وأحلامك يخلق لك سعادة عظيمة تدوم طويلاً، كما سينتج عنه جمع ثروة كبيرة». الأغنياء يحددون لأنفسهم أهدافاً خاصة ويسعون وراءها بلا هوادة وبكل حماس. ويضيف كراولي: «الحماس يجعل العمل ممتعاً. ويمنحك الطاقة والمثابرة والتركيز اللازم للتغلب على الفشل والأخطاء».

يمارسون الرياضة:

يقول كراولي: «76% من الأغنياء يمارسون التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة أو أكثر كل يوم، وتشمل التمارين الجري والمشي وركوب الدراجات»، مضيفاً: «تمارين التحمل ليست فقط جيدة للجسم، بل للدماغ أيضاً، حيث تعزز نمو الخلايا العصبية، كما أنها تحفز الجسم على إنتاج الجلوكوز، الذي يعد غذاءً للدماغ، وكلما تعززت قدرة دماغك غدوت أكثر ذكاءً».

يستيقظون مبكراً:

تشير دراسات كراولي إلى أن ما يقرب من 50% من الأغنياء العصاميين يستيقظون قبل 3 ساعات على الأقل من موعد عملهم، وهذه استراتيجية للتعامل مع العراقيل اليومية التي لا مفر منها مثل الاجتماعات الطويلة وزحمة السير. وفي ذلك يقول كراولي: «هذه العراقيل تؤثر على نفسياتنا، ويمكن أن تتسلل إلى منطقة اللاوعي لدينا وتجعلنا نشعر بفقدان السيطرة على مجريات حياتنا.»

يقضون وقتهم مع الناجحين:

يقول كراولي: «يتوقف نجاحك على نجاح أصدقائك.. الأغنياء دائماً ما يتطلعون إلى الأشخاص الذين لديهم أهداف وطموحات ومتحمسين ولديهم أفق وتطلعات إيجابية». ولجني ثمار هذه الصداقات يقوم الأثرياء بالأمور التالية: يتواصلون مع الناس خلال المناسبات الرسمية وغير الرسمية ويتحدثون معهم عبر الهاتف للاطمئنان عليهم، ويتطوعون لمساعدتهم. من المهم أيضاً تجنب الناس السلبيين.

لديهم مصادر دخل متعددة:

يقول كراولي: «لا يعتمد الأثرياء على مصدر واحد للدخل، حيث يطورون مصادر متعددة، وتشير دراستي إلى أن 65% من الأغنياء لديهم على الأقل 3 مصادر للدخل أسسوها قبل أن يجمعوا مليونهم الأول». ومن الأمثلة على هذه التدفقات المالية تأجير العقارات والاستثمار في سوق الأوراق المالية والاستثمار الجزئي في المشاريع التجارية.

المصدر: الخليج