مبادرات فارس العرب تزين حصاد الفروسية 2016

أخبار

شهد العام 2016، مواصلة لإنجازات الفروسية لدولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث حافظت الدولة على ريادتها في كل المجالات المرتبطة بالفروسية.

مبادرات نوعية

فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أطلق خلال العام الماضي مبادرتين نوعيتين في مجال سباقات القدرة والخيول، أبرزهما قرار سموه بتحويل كأس سموه إلى مهرجان كبير للقدرة يستمر لثلاثة أيام، وتحدد أن تبدأ الفعاليات في الرابع من يناير بكأس سموه للإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي، ومن ثم كأس سموه للسيدات، ومسك الختام بسباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

أما المبادرة الثانية، فكانت الإعلان عن إطلاق جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الدولية للتميز في السباقات العالمية، خلال قرعة كأس دبي العالمي 2016، وتهدف إلى خلق أرضية ومنافسة جديدة تدعم سباقات الخيل عالمياً.

سباقات القدرة

وفي سباقات القدرة، واصل إسطبل «أم آر أم» مسيرة الانتصارات في كل السباقات الرئيسية للقدرة التي أقيمت في الدولة، ولعل أهم إنجاز هو احتفاظ سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بلقب النسخة التاسعة من كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، ممتطياً صهوة الجواد «عجايب».

وتوج الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بطلاً لكأس صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، للقدرة على صهوة الجواد «شداد»، وواصل الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم إنجازاته عبر إحتفاظه بلقب كأس ولي عهد دبي للقدرة، ممتطياً صهوة الجواد «نوبولي ديل ما».

بينما أحرز الفارس سيف أحمد المزروعي كأس اليوم الوطني، على صهوة الجواد «رماح»، بالإضافة إلى الفوز بلقب سباق ويندسور الملكي للقدرة بإنجلترا مع فرسان الإمارات.

تكريم الإنجازات

وتوج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية بطلاً لملاك الخيول العربية الأصيلة في بريطانيا لعام 2016، وهو اللقب الذي فاز به سموه للمرة الثالثة عشرة على التوالي.

الكأس الأغلى

وزف مضمار «ميدان» بطلاً جديداً للنسخة 21 لكأس دبي العالمي، السباق الأغلى في العالم، عندما توج الخيل الأميركي كاليفورنيا كروم باللقب.

589

احرز فريق «جودلفين» 589 انتصاراً على مستوى العالم، وحصد منها جوائز مالية زادت على 37.3 مليون دولار خلال عام 2016.

وتمكن الفريق من الفوز في 11 من سباقات الفئة الأولى من إسطبلاته المختلفة في المملكة المتحدة (5)، أستراليا (4)، الولايات المتحدة (1)، ودبي (1).

كما حصد فريق جودلفين بطولة الملاك في بريطانيا للعام الثاني على التوالي.

67

تصدرت خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم قائمة الإنتصارات في كافة مضامير الدولة الموسم الماضي، حيث حصدت خيول سموه 67 انتصاراً منها 28 فوزاً في مضمار ميدان، 19 فوزاً في مضمار جبل علي، 4 في مضمار أبوظبي، 8 في مضمار العين، و8 في مضمارالشارقة .

200

تمكنت خيول سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم من تحقيق الفوز رقم 200 على مضمار جبل علي، حيث حقق «بلاف» فوزاً غالياً في الشوط الثاني لخامس سباقات موسم مضمار جبل علي «سباق جميرا» تحت إشراف المدرب دروبا سيلفرتنام وقيادة الفارس كريستوفر هايس، مسجلاً زمناً قدره 1:58:71 دقيقة بفارق طولين وربع الطول عن «إنساني» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، فيما حل «برابام» لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث.

2000

أضاف المدرب الإماراتي سعيد بن سرور، مدرب جودلفين، فوزه الـ2000 في تاريخه مع سباقات الخيل العالمية الذي يمتد لأكثر من 22 عاماً، وذلك بعدما تمكن المهر «سكاي هانتر» المملوك لجودلفين من الفوز بلقب شوط «كريمبورن ستد فاونديشن ستيكس»، على مضمار غودوود البريطاني.

والجدير بالذكر أن سعيد بن سرور توج 7 مرات بكأس دبي العالمي، و4 مرات بطلاً للمدربين في إنجلترا، كما فاز بسباق كأس أسكوت الذهبية 5 مرات والكنج جورج، إلى جانب 3 أبطال في قوس النصر الفرنسي والبريدرز كب الأميركي وكولفيلد كب في أستراليا.

10

أعلن مضمار «ميدان» عن زيادة في إجمالي الجوائز المالية لكرنفال كأس دبي العالمي 2017 إلى 10 ملايين و925 ألف دولار، بزيادة بلغ قدرها 467 ألف دولار، موزعة على 61 سباقاً للخيول المهجنة الأصيلة، وأربعة للخيول العربية الأصيلة، إضافة إلى فعاليات «سوبر ساترداي» البروفة المصغرة من سباق كأس دبي العالمي أغلى سباقات الخيل في العالم.

كما منحت التعديلات الجديدة، ارتفاع الحد الأدنى للجوائز المالية إلى 100 ألف دولار في أي من أشواط سباقات أمسيات كرنفال كأس دبي العالمي، المتضمنة في أجندتها للموسم الجديد 10 سباقات، التي ينطلق أول سباقاتها يوم الخميس المقبل.

217

يشارك في كرنفال كأس دبي العالمي 2017، 217 خيلاً من 18 دولة، بينها 19 فائزاً في سباقات الفئة الأولى، و10 فائزين في سباقات الفئة الثانية، و25 فائزاً في سباقات الفئة الثالثة. وتصدر قائمة الخيول التي تم اعتمادها، الجواد الذي يدربه روجر فاريان «بوستبوند»، كما يعود إلى مضمار ميدان، بطل كأس دبي الذهبي 2016 «فازيراباد»، الذي يدربه الفرنسي الين دو روير دوبر، إضافة إلى «سول باور»، وغيرها من الخيول المميزة.

المصدر: الاتحاد