محمد بن راشد: نجاحنا الحقيقي هو رضا الناس

أخبار

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حققت خلال السنوات الـ 10 الماضية قفزات نوعية ومتميزة في مجالات التنمية كافة، وأنها بدأت مرحلة جديدة من العمل الحكومي بعد اعتماده التشكيل الجديد لمجلس الوزراء لمواكبة التطورات والاستعداد للمستقبل، حيث قال سموه: «المواطن كان ولايزال في قلب أولويات عملنا اليومي، وهو الهدف من منظومة التطوير المستمرة للقطاع الحكومي».

جاء ذلك، خلال الاجتماع الأول لمجلس الوزراء بعد التشكيل الجديد لحكومة المستقبل، الذي عقد أمس، في قصر الرئاسة، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وافتتح صاحب السمو نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، الجلسة، بكلمة ترحيبية بالوزراء الجدد في الحكومة الاتحادية، مثمناً الجهود التي بذلها الوزراء السابقون، وما حققوه من إنجازات. وقال سموه مخاطباً الوزراء: «أداء حكومة الإمارات خلال الـ10 سنوات الماضية كان مشرفاً ومليئاً بالإنجازات، والعشرية القادمة تتطلب مضاعفة الجهود وتحقيق قفزات في الخدمات والتنمية».

كما أكد سموه أن عمل المرحلة المقبلة للحكومة سيكون مختلفاً، وفقاً للتغييرات الأخيرة في ملامح عمل الحكومة، والأولويات الوطنية، حيث قال سموه: «لدينا ملفات وطنية منها الشباب، وتطوير المعرفة، وتنمية المجتمع، والتغير المناخي، واستشراف المستقبل، وما بعد النفط، وسنطور معكم آليات جديدة ومبتكرة للتعامل معها». وأضاف سموه: «نجاحنا الحقيقي هو رضا الناس وتسهيل حياتهم لأن المسؤولية والمنصب أمانة أمام رب العالمين وأمام الناس، والجميع مسؤول عنها».

ووجه سموه الوزراء قائلاً: «أريد منكم برنامج عمل لوزاراتكم، وخطة لأول 100 يوم، خصوصاً الوزارات الجديدة، والوزارات التي حدث فيها تغيير كبير، فهدفنا هو سرعة الإنجاز، واليوم.. الدول والحكومات تقاس بسرعتها وليس بحجمها»، مضيفاً: «أريدكم في الميدان وليس خلف المكاتب المغلقة، أريدكم مع المواطنين، تبحثون عن التحديات وتضعون الحلول، وتغيرون واقع العمل الحكومي بشكل حقيقي».

وفي سياق أجندة الاجتماع، اعتمد المجلس خلال جلسته عدداً من القرارات، من بينها تسمية المجلس الوزاري للخدمات بالمجلس الوزاري للتنمية وإعادة تشكيله، إضافة إلى إنشاء مؤسسات ومجالس حكومية جديدة تتبع مجلس الوزراء، وتأتي في أعقاب الإعلان الوزاري الجديد عن حكومة المستقبل، وهي مجلس التعليم والموارد البشرية، ومجلس الإمارات للشباب، ومجلس علماء الإمارات، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن المؤسسات والمجالس الجديدة رافد وداعم رئيس للحكومة لتحقيق التطلعات الوطنية

المجلس الوزاري للتنمية

اعتمد مجلس الوزراء أمس، تغيير اسم المجلس الوزاري للخدمات إلى المجلس الوزاري للتنمية، مواكبةً للتغييرات الأخيرة في التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل وأولوياتها، التي تهدف في المجمل إلى تحقيق قفزات تنموية في القطاعات الحيوية بالدولة لتعزيز مكانة الدولة محلياً ودولياً.

واعتمد المجلس إعادة تشكيل المجلس الوزاري للتنمية برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، وعضوية كل من:

■ محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، نائباً للرئيس.

■ سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد.

■ عبدالرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع.

■ صقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين.

■ سهيل المزروعي، وزير الطاقة.

■ الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية.

■ سلطان البادي، وزير العدل.

■ حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم.

■ نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع.

■ الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة.

■ الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

■ عبيد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية.

■ جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام.

■ الدكتور أحمد بالهول، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي.

■ نورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

مجلس التعليم والموارد البشرية

واعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس التعليم والموارد البشرية برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، حيث يختص المجلس بمواءمة سياسات التعليم والموارد البشرية في الدولة لضمان توافق مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل والتوجهات المستقبلية، وإبداء الرأي والمشورة في مشروعات القوانين والسياسات ذات الصلة بالعملية التعليمية والموارد البشرية المواطنة.

كما يقوم المجلس باقتراح برامج لإعداد جيل مؤهل قادر على مواكبة التوجهات المستقبلية لسوق العمل، وتعزيز التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الموارد البشرية والتوطين، والجهات المحلية والخاصة المعنية.

ويضم المجلس في عضويته كلاً من:

■ صقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين.

■ حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم.

■ سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد.

■ نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع.

■ جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام.

■ الدكتور أحمد بالهول، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي – عضواً وأميناً عاماً للمجلس.

■ شمة المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب.

مجلس الإمارات للشباب

اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس الإمارات للشباب برئاسة وزيرة دولة لشؤون الشباب، شمة المزروعي، دعماً لطاقات الشباب وتمكينهم في المراحل كافة وفي مختلف القطاعات.

ويختص المجلس بوضع استراتيجية للشباب بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية في الدولة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.

كما يقوم المجلس باقتراح الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية للشباب في المجتمع في مختلف القطاعات بالدولة، والتعرف إلى آراء الشباب بشأن أهم القضايا المتعلقة بهم، والمساهمة في تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة لدى الشباب وتمثيلهم في المحافل الدولية.

ويضم المجلس كلاً من: ميرة هشام المهيري، مريم سليم البستكي، فاطمة محمد الجوكر، ميرة فيصل المرزوقي، شروق علي الضنحاني، دبي عبدالله بالهول، كلثم يوسف آل علي، محمد إبراهيم الهاجري، علي إبراهيم النعيمي، محمد عبدالله الكندي، سعيد محمد النظري، محمد نجيب عيسى، محمد صغير الظاهري.

مجلس علماء الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس علماء الإمارات برئاسة قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، سارة الأميري، بهدف خلق بيئة محفزة على الابتكار والبحث العلمي تساعد على بناء جيل من العلماء المواطنين في مختلف المجالات العلمية، حيث سيعمل المجلس على تقديم المشورة لمجلس الوزراء في ما يتعلق بالتوجهات العلمية المستقبلية للحكومـة والاستراتيجية الوطنية للعلوم والابتكار، وتشجيع الدراسات والأبحاث المتقدمة والتخصصية في مختلف المجالات العلمية، وتحفيز التعاون والتنسيق في ما بين المؤسسات العلمية والبحثية في القطاعين الحكومي والخاص.

كما سيعمل المجلس على بناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات المحلية والدولية العاملة في المجال ذاته، لتبادل المعرفة والخبرات، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرة بين المواهب العالمية والوطنية في مختلف المجالات العلمية، إضافة إلى إبداء المشورة العلمية في ما يحال إليه من مجلس الوزراء.

ويضم المجلس كلاً من: أحمد حسين الحارثي، البروفيسور أحمد مراد الرئيسي، الدكتور فيصل عبدالله المرزوقي، الدكتور علي عبدالله النقبي، محمد مطر الشامسي، الدكتور غالب علي البريكي، الدكتورة حبيبة الصفار، الدكتور محمد عبدالعزيز سلطان العلماء، أماني الحوسني، الدكتور عارف الحمادي.

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، التي تختص بتشغيل وإدارة المستشفيات والمراكز والمنشآت الصحية الاتحادية، ووضع الشروط والمعايير والضوابط لرفع جودة أداء المستشفيات والمراكز الصحية والمنشآت الصحية التابعة لها، والحصول على الاعتماد، وتأهيل المستشفيات الحكومية لتكون مستشفيات تعليمية معتمدة، والعمل على توفير الخدمات الطبية والصحية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.

وتهدف المؤسسة إلى رفع مستوى وتنافسية الخدمات الصحية الحكومية ومرافقها، حيث ستنضم إلى المؤسسة الجديدة المنشآت الصحية التي تدار حالياً بواسطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسيكون للمؤسسة مجلس إدارة ومدير عام، يعين بقرار من مجلس الوزراء.

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، التي ستختص بإدارة وتشغيل المدارس ورياض الأطفال الحكومية الاتحادية وفق أفضل المعايير الدولية، ووفقاً للاستراتيجية والسياسة التعليمية التي تضعها وزارة التربية والتعليم.

وستعمل المؤسسة على الإشراف على تشغيل مختلف المدارس الاتحادية بمختلف أنواعها ومراحلها في الدولة، ووضع استراتيجية لتخطيط وتنظيم عمليات الرقابة والتقييم لتلك المدارس، وتطوير برامج الرعاية الطلابية في جميع مدارس الدولة.

وتتولى المؤسسة التدريب والدعم الفني للكوادر التعليمية العاملة في المؤسسة للنهوض بمستوى قطاع التعليم في الدولة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وإعداد وتنفيذ البرامج التعليمية والمشروعات والمبادرات لتطوير ورفع جودة المدارس ورياض الأطفال والمعاهد التعليمية التابعة للمؤسسة.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم