نواب مصريون يوجهون انتقادات حادة لتعامل الحكومة مع المشكلات

أخبار

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب (البرلمان) المصري، أمس الأحد انتقادات حادة من أعضاء المجلس للحكومة، وذلك أثناء استعراضهم لمشكلات المواطنين خلال مناقشة البيانات العاجلة، التي تقدم بها عدد من النواب. ومن المقرر أن يواصل المجلس في جلسة اليوم الاثنين مناقشة ٢٥٠ بياناً عاجلاً.

وكانت المناقشات قد احتدت بسبب مناقشة إزالة المنازل المخالفة بمنطقة الحزام الأخضر ببرج العرب، عندما أعلن النائب رزق ضيف الله، عضو المجلس، أن الحكومة تسهم في تشريد أهالي المنطقة من خلال هدم منازلهم، مؤكداً أنه حين تدخل لدى المسؤولين لمحاولة وقف إجراءات الإزالة، تم الاعتداء عليه من جانب رئيس جهاز المدينة، وهو ما دفع عدد من الأعضاء إلى التضامن مع زميلهم. 

وقال أحمد خليل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور: «الحكومة مش قادرة تستوعب دور المجلس الجديد في الدستور، حتى الآن». 

ودعا اللواء سعد الجمال، إلى ضرورة حماية كرامة أعضاء المجلس، مؤكداً أن المساس بها إهانة للمجلس كله، مطالبا الاتصال بوزير التنمية المحلية، لإجراء تحقيق فيما ذكره النائب، وأكد د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن أزمة التعدي على النائب، لن تمر دون تحقيق.

وقال المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، إن الحكومة تحترم كل أعضاء البرلمان، ومن غير المتصور إهانة أي مسؤول حكومي، لأي نائب، لافتاً إلى أنه لو تم ذلك، فسيكون هناك عقاب لما قام به المسؤول الحكومي، مؤكدا أن الحكومة تحركت على الفور لوقف تنفيذ إجراءات إزالة المباني، في خطوة تمهيدية للتصالح مع المخالفين في تلك المناطق، وغيرها على مستوى الجمهورية. 

وشهدت الجلسة، مشادات بين عدد من النواب، والوزير العجاتي، بعد وصف النائب عمرو أبو اليزيد، وزير الصحة بالفاشل، استناداً إلى سوء الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وهو ما رفضه الوزير، مطالباً بحذف الكلمة من المضبطة، وهو ما وافق عليه رئيس المجلس. وقال الوزير إنه لا يوجد عجز كبير في المستشفيات، كما يدعي النواب، فرد عليه رئيس المجلس، منفعلاً: أنا من محافظة من أقصى الجنوب، ولدينا عجز في الأطباء والأجهزة، ولكن في الوقت ذاته أرفض اتهام الوزير بالفاشل.

المصدر: صحيفة الخليج