اِنفجارات طهران الغامضة!

آراء

تضاربت تصريحات قادة إيران حول سلسلة اِنفجارات هزَّت مركز الأبحاث ومستودع الصواريخ غرب طهران، ورغم تأكيد وقوعها من قبل السلطات العسكريَّة والأمنيَّة، إلا أن التصريحات جاءت متباينة! فحين نفت الخبر بعض وسائل الإعلام الإيرانيَّة، أعلنت مصادر أمنيَّة وعسكريَّة عن «تفجير ذخائر عسكريَّة نافذة»! وأكد القيادي في القوَّات العسكريَّة العقيد «علي أوسط كوهستاني» عدم وجود أي دليل يؤكد علاقة الاِنفجارات بتدمير ذخائر نافذة.

وفي نوفمبر 2009 شهدت قاعدة «ملارد» الصاروخيَّة غرب طهران اِنفجارات أدَّت إلى مصرع عشرات الخبراء والفنيين من بينهم «أبو الصواريخ الإيرانيَّة» عند زيارته القاعدة لإجراء آخر الفحوصات على صاروخ جديد بعيد المدى، ليرفع بعد ذلك «خامنئي» رصيده بالإعلان عن قدرة بلاده على صناعة صاروخ متطوِّر وجديد! ووُجِّهت أصابع الاتهام لـ «نجاد» آنذاك بقطعه الطريق أمام «خامنئي» والحط من هَيْبته، بينما أوعزت مصادر من الحرس الثوري أسباب الاِنفجار إلى استهداف القاعدة بواسطة طائرات أمريكيَّة دون طيَّار، خاصة وأن إيران أعلنت فيما بعد عن «إنزالها طائرة دون طيَّار أمريكيَّة داخل الحدود الإيرانيَّة المتاخمة لأفغانستان»!.

واعتادت إيران عزو أسباب الانفجارات في المنشآت النفطيَّة وخاصة في «الأحواز» المحتلة إلى الخلل الفنِّي رغم تبنِّي «المقاومة الوطنيَّة الأحوازيَّة» لها، إلا أن حدوث الاِنفجارات غرب طهران الخارجة عن دائرة المناطق الساخنة، جعلها تغيِّر في نهجها -الكاذب- من «خلل فنِّي أو حادث عَرَضي»، إلى «تفجير ذخائر عسكريَّة نافذة».

المصدر: صحيفة الشرق