أمير «مكة» يحذّر من الانسياق وراء إشاعات انتشار «كورونا»

أخبار

حذر أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله قاطني جدة من الالتفات للإشاعات التي أصبحت حديث اليوم حول انتشار فايروس «كورونا» في المحافظة، مطمئناً خلال زيارته التفقدية أمس، لمستشفى الملك فهد بجدة المواطنين والمراجعين على استقرار الوضع الصحي في المستشفى وعدم وجود ما يثير القلق من انتشار الفايروس.

وأوصى جميع العاملين بالمستشفى بمضاعفة الجهد وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين، واتخاذ كل تدابير سبل الوقاية والتوعية الصحية للمحاصرة والقضاء على هذا الفايروس وتقديم فائق الرعاية الصحية والاهتمام بالمصابين والمخالطين والحالات المشتبه بها وبقية المرضى في شكل عام.

وكشفت الشؤون الصحية في محافظة جدة خلال الزيارة عن عدم وجود أي حالات إيجابية مصابة بفايروس الكرونا خلال اليومين الماضيين، مبينة أن عدد العينات التي تم فحصها منذ بداية ظهور المرض بلغ قرابة 900 عينة ثبت خلوها من الإصابة بمرض الكورونا، باستثناء 20 عينة كانت إيجابية. واطلع على عدد الحالات من المخالطين من أقرباء الحالات المثبتة والفرق الطبية التي باشرت تقديم الخدمات الطبية للحالات، كما اطلع على وحدة التعقيم بالمستشفى والتي تعتبر من أحدث الوحدات في الشرق الأوسط التي تعتمد على المعايير الدولية في تعقيم الأدوات بأقسام المستشفى المختلفة.

عقب ذلك، جال أمير المنطقة في البرج الطبي شملت قسم الأشعة التشخيصية الذي يحوي جهازي أشعة مقطعية من أحدث ما توصلت إليه التقنية الطبية، ما يساعد في تشخيص الحالات المشتبه بها في وقت قياسي، كما شملت الجولة قسم الأشعة وحدة الرنين المغناطيسي التي تحوي جهازين من أحدث أجهزة الأشعة في العالم والذي يسهم في الحد من قوائم الانتظار للمرضى لإجراء هذا النوع من الأشعة.

واختتم جولته بتفقد قسم الجراحات بالبرج الطبي والذي يحوي تسع غرف جراحات حديثة ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتقنية والرقمية، واطلع بعدها على أنظمة مكافحة العدوى والتعقيم بقسم الجراحات.

من جهته، أشار المدير العام لمستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور طه سمان إلى الإجراءات والاحتياطات الصحية والوقائية التي تتخذها وزارة الصحة لمكافحة فايروس «كورونا» والحد من انتشاره، مشدّدًا على شمولها تعقيم كامل وحدات الطوارئ في مستشفى الملك فهد العام بجدة وتدريباً عملياً للعاملين في المستشفى من ممرضين وعاملين والمساندين على كيفية الوقاية من الفايروس وتوفير وسائل الوقاية والسلامة لجميع العاملين، وكذلك تقديم التوعية الصحية حول الفايروس وكيفية الوقاية منه لجميع المراجعين مع تقديم مطبوعات توعوية توضح طرق انتقال الفايروس وأساليب الوقاية منه وتجنب الإصابة.

بدوره، أكّد المدير العام للشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداود أنّ وحدة التعقيم بالمستشفى تعتبر من أحدث الوحدات في الشرق الأوسط التي تعتمد على المعايير الدولية في تعقيم الأدوات بأقسام المستشفى المختلفة والتي تشمل الجراحات، الطوارئ، وأقسام العناية المركزة والتي تضمن خلو هذه الأدوات من أي آثار للبكتيريا أو الفايروسات.

المصدر: الحياة