جمال الشحي
جمال الشحي
كاتب و ناشر من دولة الإمارات

أنت الذي سيحقق أحلامك

آراء

الأحلام حقيقة أيها الأصدقاء، الفشل في تحقيقها هو الشيء الوحيد الزائف «توني بامبيرا»

«ليس لي حاجة في أميركا بعد الآن، لن أعود لأميركا حتى و لو ظهر فيها يسوع المسيح» ، قالها بأسى عندما طرد من أميركا حسب الاتهامات الموجهة له من قبل لجان مكارثي، ولكنه في نهاية حياته عاد لها بعد عشرين سنة لتكريمه في حفل جائزة الأوسكار. كان نجم السينما الصامتة، كان معبراً جداً بالصمت وحتى عندما اكتسحت السينما الناطقة العالم، أصر على تقديم أفلامه الصامتة! ومابين أفلامه «المتشرد» و«الديكتاتور العظيم» قصة حياة مؤلمة بدأها من ملجأ الفقراء في لندن و أنهاها على منصة التتويج في أمريكا، عاش حتى بلغ الثامنة والثمانين، يقال إنه كان يقضي آخر أيامه جالساً لساعات على كرسيه، صامتاً كعادته متأملا تلك البحيرة الصامتة أمامه! بماذا كان يفكر حينها؟ وقد تحققت معظم أحلامه.

ابنِ حلماً و سوف يبنيك الحلم «روبرت شولر»

قال عن زوجته: «إنه منذ أن سمع صوتها لم يعرف قلبه الألم»، لم يرها أبداً! فقد نظره بعد أن أصيب بالرمد و هو في الرابعة من عمره، لقب بعميد الأدب العربي، تفوق على نفسه و على الظلام بداخله، عاش فترة مغتربا و حاز على الدكتوراه وأصبح وزيراً، كتب و لم يكن يرى قلمه، و آخرون يملكون كل الأقلام ولا يعرفون كيف يكتبون، خاض الكثير من المعارك الأدبية والفكرية، اختلف معه كثيرون و اتفق معه الكثيرون.

وما زلت أتساءل عندما تفقد نعمة البصر مالذي يحركك؟ و يأتي الجواب من حيث لا أدري بأن أضيف حرفين لكلمة بصر و تصبح بصيرة.

قال عنه عباس محمود العقاد عندما توفي إنه رجل جرئ العقل، مفطور على التحدي.

تعامل مع نفسك في الحياة كما لو كنت بالفعل قد حققت المكانة التي تسعى إليها «واين داير»

حلم تحقق و هناك أحلام أخرى على قائمة الانتظار، نبدأ يومنا لنحقق أحلامنا، لذة العيش في الأمنيات والأحلام، هناك أحلام عصية لكن ليست مستحيلة وحتى المستحيلة قد حققها الكثير.

هناك واقع يفرض نفسه وأيضا هناك أحلام فرضت نفسها، بيدنا مفاتيح الدخول وأمامنا جسر العبور، عبر من عبر وانتظر من انتظر، جميعنا لدينا فرصة. أن تسعى في طريق تحقيق أحلامك يعنى أنك قد اخترت الطريق الصحيح.

ولماذا ذكرت في البداية الممثل شارلي شابلن والدكتور طه حسين؟ هناك أسباب أعرفها و أسباب أجهلها! قرأت سيرتهم و دائما في هذه الحياة تأسرني النهايات! ليس نهاية الأحلام ولكن نهاية تحقيق الأحلام.

علمتني الحياة أن أقدم أفضل تحية للذين لم يوقفهم الألم عن الحلم!

وعلمتني أيضا أن الذين نعتقد أنهم يملكون قدرات قليلة لهم المقدرة الكبيرة على الإنجازات العظيمة.

وعلمتني أيضا بأنك أنت من سيحقق أحلامك.. هل سمعتني جيداً ؟ أنت الذي سيحقق أحلامك!

المصدر: جريدة الاتحاد