إقبال واسع على الانتخابات البلدية بسلطنة عمان

أخبار

أدلى الناخبون العمانيون أمس الأحد، بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في المجالس البلدية، في ثاني انتخابات من نوعها في تاريخ السلطنة الخليجية تشارك فيها 23 مرشحة. وأشارت الاستطلاعات إلى أن مراكز الانتخاب في مسقط والولايات الأخرى شهدت إقبالًا حيث أكدت اللجان المنظمة لسير العملية الانتخابية التي تشرف عليها وزارة الداخلية أن العملية الانتخابية تسير سيراً حسناً وبانتظام.

وينتخب العمانيون المسجلون في اللوائح الانتخابية وعددهم 623 ألفا و224 ناخباً، 202 عضو لتمثيلهم لمدة أربع سنوات في 11 مجلساً بلدياً يتنافس على مقاعدها 731 مرشحاً بينهم 23 امرأة. وفي أول انتخابات بلدية شهدتها السلطنة في ديسمبر/‏كانون الأول 2012، فاقت نسبة المشاركة خمسين في المئة. ومن بين أعضاء المجالس البلدية والذين بلغ عددهم آنذاك 192 عضواً، انتخبت أربع نساء من بين 46 ترشحن.

وقال خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات «إن هذه الفترة الانتخابية شهدت إدخال أحدث التقنيات التي ستسهل سير العملية الانتخابية، أبرزها استعمال صندوق التصويت الآلي، إذ يعتبر من أفضل الحلول التقنية لفرز وعدّ الأصوات بشكل فوري أثناء عملية التصويت، ويتمكن من استيعاب عدد جيد من استمارات التصويت، ويتميز الصندوق بتوفير أقصى درجات السرية لصوت الناخب مع مراعاة الخواص الأمنية لقراءة استمارة التصويت.

وأشار رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات إلى أن هذه الفترة شهدت كذلك توسعاً في مشروع مركز الانتخاب الموحد، فإلى جانب مركز محافظة مسقط أنشئ مركز آخر في محافظة ظفار، تسهيلاً لناخبي جميع محافظات السلطنة المتواجدين في المحافظة، وطبق في هذين المركزين نظام التصويت الإلكتروني الذي استخدم أيضا في مراكز الانتخاب بسفارات السلطنة في عواصم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومكتب السلطنة التجاري بإمارة دبي والعاملين في اللجان الانتخابية، مؤكدا أن التصويت الإلكتروني أثبت فاعليته ودقته، وأن هناك آفاقا أوسع في المستقبل لاستخدام هذا النظام في العملية الانتخابية.

وأكد المسؤول على أن كل الظروف مهيأة لإنجاح الانتخابات، موضحاً أن الوحدات الإلكترونية المتنقلة تم توفيرها في مراكز الانتخاب أثناء فترة التصويت ليتمكن الناخبون من تثبيت ذلك النظام فيها ما سيمكنهم من ممارسة حقهم في الانتخاب.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن مؤشرات الفرز الأولية أولاً بأول وأنه سيتم بث المؤشرات الأولية لعملية الفرز مباشرة على موقع انتخابات المجالس البلدية بشبكة «الإنترنت».

المصدر: الخليج