مطر الطاير
مطر الطاير
المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات بدبي

إكسبو 2020.. من دبي إلى العالم

آراء

منذ انطلاق الدورة الأولى من معرض إكسبو عام 1851 في لندن تحت عنوان «المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم»، أصبحت معارض «إكسبو» إحدى أكبر وأهم الفعاليات العالمية. وتستمر معارض إكسبو الدولية التي يتم تنظيمها كل خمس سنوات لفترة تصل إلى ستة أشهر تستقطب خلالها ملايين الزوار الذين يذهبون لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي تنظمها الحكومات والمؤسسات العالمية المشاركة. ويعد المعرض من أكبر الفعاليات العالمية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأوليمبية.

تنظم دبي معرض إكسبو 2020 تحت شعار «تواصل العقول.. وصنع المستقبل»، وللمعرض ثلاثة مواضيع فرعية: هي الفرص، والتنقل، والاستدامة، وفي إطار الاستعداد لإقامة المعرض بعد نحو أربع سنوات تعمل حكومة دبي على توفير كافة عوامل الجذب التي تجعل تجربة الزوار فريدة وتضفي عليها مزيدا من الإثارة والتشويق.

جاء اختيار دبي لاستضافة المعرض العالمي الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، نظرا لموقعها المتميز بين مختلف قارات العالم، وبنيتها التحتية المتكاملة لاستضافة هذا الحدث العالمي الكبير، فقد جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عالميا في مجال جودة الطرق وفقا لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن منتدى دافوس الاقتصادي 2015 – 2016. إضافة للاستقرار الأمني والسياسي، وامتلاكها بيئة أعمال جاذبة ومحفزة لجذب المستثمرين والاستثمارات الأجنبية من العالم، إلى جانب سجلها الحافل في تنظيم العديد من الفعاليات العالمية الكبرى، كما تعد دبي مركزا تجاريا وماليا ولوجستيا وخدماتيا وسياحيا قويا.

يتطلب إقامة معرض إكسبو في مدينة ما منظومة متكاملة وذكية من المواصلات العامة التي تتميز بالكفاءة، وأفضل المرافق السكنية والغرف الفندقية الكافية، والموقع الإستراتيجي، إضافة إلى سلسلة توريد قابلة للتوسع بمرونة فائقة، وجميع تلك العناصر إما إنها متوفرة بالفعل في دبي أو إنها في مرحلة متقدمة من الإنجاز.

من المتوقع أن يجذب معرض إكسبو 2020 في دبي أكثر من 25 مليون زائر، نحو 70% منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتطلب استيعاب هذا العدد الهائل من الضيوف تخطيطا دقيقا لتسهيل حركة تنقل الزوار في دبي، تعمل مختلف الجهات الحكومية في تكامل وانسجام لتحقيق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتنظيم أفضل نسخة من معرض إكسبو الدولي في دبي، وتحقيق تطلعات الملايين التي تنتظر من دبي أن تدهش العالم كعادتها.

تتعاون هيئة الطرق والمواصلات في دبي مع مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي، وكذلك مع دوائر النقل الحكومية في الإمارات الأخرى، ووضعت الهيئة خطة متكاملة لتسهيل الوصول والتنقل لموقع معرض إكسبو 2020، وتتضمن الخطة تنفيذ حزمة متكاملة من مشاريع الطرق والتقاطعات المجسرة ومنظومة النقل الجماعي التي تشمل مشروع (مسار 2020) لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع معرض إكسبو 2020 بطول 15 كيلومترا، ويضم سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع إكسبو، وتبلغ تكلفة المشروع 10.6 مليارات درهم.

ونظرا لأهمية الاستدامة البيئية باعتبارها أحد أهداف المعرض تعمل الخطة على تشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي (المترو والحافلات ومركبات الأجرة)، حيث يقدر أن تخدم هذه الوسائل نحو 51% من إجمالي عدد الرحلات من وإلى المعرض ووفقا للدراسات التي أعدتها الهيئة يتوقع قيام قرابة 35 ألف زائر يوميا باستخدام محطة إكسبو 2020 للوصول إلى موقع المعرض خلال أيام الأسبوع، ويرتفع العدد لنحو 47 ألف زائر يوميا خلال أيام نهاية الأسبوع، ويمثل هذا العدد قرابة 20% من إجمالي عدد الزوار اليومي المتوقع لمعرض إكسبو.

ستقوم الهيئة بإنشاء 18 محطة لحافلات إكسبو، وتوفير قرابة 500 حافلة، داخل إمارة دبي لخدمة زوار المعرض، ويتم التنسيق مع الإمارات الأخرى لتحديد عدد من محطات الحافلات في كل منها، ونقل زوار المعرض من تلك المحطات للمعرض بالحافلات، كما سيخدم المعرض قرابة 2000 مركبة أجرة مع توفير مواقف ومرافق مناسبة لها داخل الموقع، وتتضمن الخطة أيضا تنفيذ شبكة من الطرق والتقاطعات الرئيسة لتسهيل الوصول للمعرض، من خلال تقاطعات طبقية رئيسة توفر المرونة في الحركة لجميع وسائل النقل التي تخدم المعرض، وتعمل الهيئة حاليا على تنفيذ مشاريع أخرى تساهم في تنظيم الحركة من وإلى معرض إكسبو 2020، تشمل تطوير مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق الذي يربط مختلف مراكز التحكم للمؤسسات التشغيلية في الهيئة من مترو دبي وترام دبي والمواصلات العامة ومركبات الأجرة ومراكز التحكم بالأنظمة المرورية بوحدة تحكم مركزية متكاملة ومتصلة مع جميع مؤسسات الهيئات، إضافة إلى منصة التنقل الذكي المتكاملة والتي تتيح للمتعاملين التعرف على جميع خيارات التنقل من وسائل النقل العام والخاص في دبي وحجز الخدمة ودفع التعرفة من خلال النظام الذكي.

يشكل معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي فرصة مهمة لتقديم حلول للتحديات العالمية الحالية والمستقبلية، كما يشكل تحديا خاصا لهيئة الطرق والمواصلات، لنثبت للعالم قدرة دبي على الوفاء بعهودها بسواعد أبنائها في ظل رؤية واضحة تمهد الطريق لاحتفالاتنا باليوبيل الذهبي لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية في ديسمبر 2021.

المصدر: عكاظ