الإمارات : تهديد الملاحة البحرية توثيق جديد لإرهاب الحوثي

أخبار

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، في تغريدات نشرها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): «تصريح الحوثي صالح الصماد، الذي يهدد فيه علانية باستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر؛ توثيق جديد للطبيعة الإرهابية للميليشيا الحوثية، للعلم تهديد الصماد جاء في اجتماعه ببعثة الأمم المتحدة».

وتابع قرقاش: «الحوثي الذي أهلك الحرث والنسل، وأفسد في اليمن وخان حليفه وشريكه، يهدد الملاحة الدولية. الْيَوْمَ، نحن أمام عصابة إرهابية وجودها وظلمها في اليمن غدت أيامه محدودة».

من جانبها، اعتبرت الحكومة اليمنية، أمس الثلاثاء، تهديد ميليشيات الحوثي بقطع الملاحة الدولية في البحر الأحمر، «تحدياً صريحاً وسافراً للقوانين الدولية والإنسانية وللأمم المتحدة».

جاء ذلك في بيان لوزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، عبد الرقيب فتح، تعليقاً على تهديد ما يسمى برئيس المجلس السياسي التابع للانقلابيين بقطع الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأشار فتح إلى أن ذلك يعكس «توجهاً حقيقياً بأن هذه الجماعة الانقلابية المتمردة على كافة الشرائع الدولية، ماضية في مشروعها التدميري والكارثي بحق الشعب اليمني، والإضرار بالسلم الدولي والإقليمي في المياه البحرية». كما حذر من أن إقدام الميليشيات على أي تهديد للملاحة الدولية وقطع تدفق المواد الإغاثية، سيزيد من تعقيد الوضع الإنساني بشكل أكبر مما هو عليه الآن.

وقال: « يجب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة الضغط على الميليشيات الانقلابية بكافة الوسائل لتسليم كافة المطارات والموانئ إلى الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، حتى تتمكن الحكومة من التنسيق مع المانحين لإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المحافظات، والإشراف على الملاحة الدولية التي باتت مهددة بالخطر جراء سيطرة الميليشيات على بعض الموانئ». وأكد أن ما تقوم به ميليشيات الانقلاب الحوثية بحق اليمنيين جرائم حرب وضد الإنسانية، ويستوجب من المجتمع الدولي العمل بكل جدية وحزم لوقف كافة هذه الجرائم والانتهاكات.

وكان القيادي الحوثي ورئيس مجلس الانقلاب غير المعترف به في صنعاء، صالح الصماد، قد هدد، أثناء لقائه نائب المبعوث الأممي، ب«قطع البحر الأحمر والملاحة الدولية»، على وقع الخسائر الميدانية التي تتلقاها جماعته في مختلف جبهات القتال، وانكشاف الغطاء السياسي والشعبي عنها عقب قتلها للرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وسبق لعدة دول أن اعتبرت الحوثيين تهديداً للملاحة في باب المندب، وقد استهدفت تلك الميليشيات عدة مرات سفناً وبواخر. من جهتها، حذرت الولايات المتحدة والتحالف العربي مراراً من خطر تلك الميليشيات المدعومة إيرانياً على الملاحة الدولية. (وكالات)

المصدر: الخليج