الاحتلال يبني 770 وحدة استيطانية جديدة في القدس

أخبار

أعلنت «إسرائيل» عن مشروع لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس المحتلة، وطالبت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي بالتصدي لمخططات الاحتلال الاستيطانية بشكل عملي، في وقت اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة الجنود، وأصيب فلسطيني، بجروح واعتقل 13 آخرون، بينهم فتاة، في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، واستهدف الجنود في موقع «كسوفيم» الأراضي الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

فقد أعلنت ما يسمى «اللجنة المحلية للتخطيط والبناء» التابعة لبلدية الاحتلال في القدس خطة لبناء 770 وحدة استيطانية جديدة من أصل 1200 وحدة بين مستوطنة «غيلو» وبلدة بيت جالا للمصادقة عليها قريباً، ونقل موقع «واللا» العبري الإلكتروني عن رئيس اللجنة مائير ترجمان قوله: «سأفعل كل ما باستطاعتي من أجل إبقاء الشبان في المدينة، ولا يهمني ما يحدث على المستوى السياسي».

وكانت بلدية الاحتلال في القدس أقرت بناء مستوطنة جديدة تشمل 15 ألف وحدة سكنية، ما أثار انتقادات دولية ضد «إسرائيل»، ورغم ذلك أودعت البلدية خطة البناء الاستيطاني الجديدة التي سيجري تنفيذها مقابل دير كريميزان.

وطالب صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المجتمع الدولي بالتصدي لمخططات الاحتلال الاستيطانية التوسعية بشكل عملي.

ودان عريقات المشروع الاستيطاني الجديد ووصفه بـ «جريمة حرب»، وعدوان متواصل على دولة فلسطين يحاسب عليها القانون الدولي.

من جهة أخرى، ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في فلسطين، أمس الأحد، أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وتصدى لهم المصلون ومنعوهم من إقامة طقوس تلمودية في الحرم القدسي.

وأصيب فلسطيني، أمس الأحد، بجروح خطرة جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال، خلال المواجهات التي شهدتها بلدة سلواد شمال شرقي مدينة رام الله، فيما اعتقل أربعة آخرون في حادث منفصل.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المصاب تم نقله إلى المستشفى حيث ما زال يخضع للعناية المركزة إثر تعرضه لإصابة في الرأس، موضحة أن قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من الرصاص الحي والقنابل الصوتية والغازية خلال اقتحام البلدة. وفي السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينياً من بلدة دورا جنوبي الخليل، بعد دهم منزله وتفتيشه، فيما تواصل إغلاق مدخلي مخيم الفوار والمدينة الجنوبي. كما اعتقلت ثلاثة آخرين من مدينة بيت لحم وبلدة الخضر جنوباً. وأفادت وسائل إعلام في الكيان، أمس الأحد، بأن قوات من جيش الحرب اعتقلت الليلة قبل الماضية تسعة فلسطينيين في مناطق مختلفة بالضفة الغربية. وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة قرب بوابة كيسوفيم العسكرية، نيران أسلحتها الرشاشة، صباح الأحد، باتجاه الأراضي الزراعية جنوب قطاع غزة. (وكالات)

المصدر: الخليج