«الخطوط السعودية» تسعى لتأنيث الوظائف الأرضية

أخبار

لمحت الخطوط السعودية عن إمكانية توظيف النساء السعوديات الراغبات في العمل لديها على وظائف الحجز والمبيعات وغيرهما من الوظائف الأرضية، في الوقت الذي أكدت على عدم وجود نوايا لفتح وظائف المضيفات الجويات أمام السيدات السعوديات.

وأكد عبد الله الحسيني مساعد المدير العام للخدمة الجوية لـ«الشرق الأوسط» عدم وجود أي توجه لسعودة المضيفات في الخطوط السعودية، مشيرا إلى أن الخطوط تسعى لتوفير العنصر النسائي في مجالات أخرى غير جوية، كالحجز ومكاتب المبيعات، مشددا على عدم وجود نية للسعودة في الوظائف النسائية الجوية.

وعلى الرغم من تعاقد الخطوط السعودية مع مضيفات من 33 جنسية مختلفة، من بينهن مضيفات من دول عربية لديها صراعات سياسية داخلية وثورات، أكد الحسيني أن الخطوط السعودية لديها خطة واضحة في عملها، لا تسمح بحدوث أي نوع من الفوضى بين طاقم عملها.
وأوضح الحسيني أن الخطوط السعودية وضعت خطة استراتيجية منذ خمس سنوات، بهدف استقطاب السعوديين في قطاع الضيافة الجوية، مشيرا إلى أنه بناء على توجيهات المدير العام للخطوط السعودية، وبالتنسيق مع الإدارات العامة للتدريب، تم استحداث برنامج تدريب، يختلف عما كان في السابق، بهدف تقديم أجود أنواع الخدمة للركاب على متن أسطول الخطوط السعودية.

ونظرا للتدرج الوظيفي الذي يحصل عليه المضيف في الخدمة الجوية والذي يبدأ من درجة مضيف، انتهاء بمشرف رحلة، أوضح الحسيني أن بداية هذه المراحل الوظيفية في حياة المضيف العملية، لا بد أن تخضع لدورات وبرامج تدريبية مكثفة، على مدى سبعة أشهر، ثلاثة أشهر منها يتم إعطاؤه دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية بشكل عام، تليها دورة لمدة شهر كامل خاصة بتعليم المصطلحات الإنجليزية الخاصة بالطيران، مشيرا إلى أن الثلاثة أشهر المتبقية يتلقى فيها المضيف تدريباته على نظم تقديم الخدمة على الطائرة، وإجراءات الأمن والسلامة.

المصدر: الشرق الأوسط