المتحف البريطاني يعلن عن إنشاء جناح موسع للفن الإسلامي.. وشراكة مع المتاحف العراقية

منوعات

1427407680898948200

لا شيء يعادل زيارة جناح الحضارة والفن الإسلامي في أي متحف في العالم، ففيها نعبر من عالمنا المعاصر إلى عوالم أخرى لها تقاليدها وفنونها وتراثها الشعبي والفني، وكلما زادت مساحة العروض كمية المعروض النادر ازدادت جاذبية المتحف للزوار وللباحثين أيضا.

وبالأمس وفي جناح الفن الإسلامي بالمتحف البريطاني كانت هناك أكثر من مفاجأة، ففي قاعة الفن الإسلامي في قبو المتحف عقد مؤتمر صحافي للإعلان عن إقامة جناح جديد للفن الإسلامي، وعلى الجانب وضعت بعض المعروضات المألوفة للعين، منها صورتان للمصور السعودي عادل قريشي تخطف الأبصار رأيناها من قبل في معرض «حروف وإضاءات» الذي أقيم في المدينة المنورة وعمل للفنانة السعودية منال الضويان إلى جانب عدة أعمال قدمها المتحف البريطاني ضمن أحد معارضه السابقة.

وأعلن نيل مكروغر، مدير المتحف العريق، عن تشييد الجناح الجديد باسم «جناح مؤسسة البخاري للعالم الإسلامي»، والذي يستفيد من منحة قدمتها مؤسسة البخاري في ماليزيا لإعادة عرض مجموعة المتحف من القطع الإسلامية في مساحة أكبر داخل المبنى الرئيسي للمتحف بدلا من موقعه الحالي. وسيتم افتتاح الجناح الجديد حسب ما أعلن مكروغر في أكتوبر (تشرين الأول) 2018.

وأشار مكروغر في المؤتمر الصحافي إلى أن منحة مؤسسة البخاري للمتحف تعد «أكبر منحة تلقاها المتحف البريطاني في تاريخه»، ولكنه رفض الإفصاح عن قيمتها. ومن جانبها، قالت فينيشيا بورتر، مسؤولة قسم الشرق الأوسط بالمتحف، إلى أن الجناح الجديد الذي سينقسم إلى قاعتين تسردان تاريخ الفن الإسلامي حسب التسلسل التاريخي.

وفي إجابة عن تساؤل عن نسبة القطع التي ستعرض في الجناح الجديد، سواء كانت من مجموعة المتحف أو من المقتنيات الحديثة، قالت بورتر إن المتحف البريطاني يضم بين جنباته واحدة من أعظم مجموعات الفن الإسلامي في العالم. وأضافت: «إلى جانب ذلك سنقوم بانتقاء بعض القطع لشرائها، وسنستفيد أيضا من الاستعارة من المتاحف الأخرى». وفي حديث خاطف مع «الشرق الأوسط» قالت بورتر، إن فريق الخبراء في المتحف استقى دروسا عدة من تجربة إقامة معرض «الحج.. رحلة في قلب العالم الإسلامي»، منها «مد الجسور بين المسلمين وغير المسلمين».

وأشارت الخبيرة البريطانية إلى أن الجناح الجديد سيكون في عمق المتحف بحيث يعد امتدادا تاريخيا لقاعات أخرى يستفيد من العلاقات التاريخية المتشابكة.. «على سبيل المثال كنا نعرض بعض القطع المرتبطة بالحروب الصليبية داخل القاعات المخصصة لأوروبا، بينما نعرض قطعا مرتبطة بها، ولكنها ضمن مرحلة الدولة الأيوبية». في القاعة الأولى يبدأ الزائر بمعلومات حول الإسلام ومذاهبه وطوائفه المختلفة، ثم يتبع ذلك بفنون إمبراطوريات القرون الوسطى. وتشير إلى أن الأحداث الواقعة حاليا في سوريا والعراق تبرز أهمية المعروضات التي تضمها هذه القاعة. القاعة الثانية سيتم استخدامها لعرض مجموعة المنسوجات من مجموعة المتحف لم يمكن عرضها من قبل بسبب عدم وجود الإضاءة المناسبة في القاعة القديمة. تضيف: «هناك الكثير من المواضيع التي نريد تسليط الضوء عليها مثل العلاقات التاريخية مع أوروبا وتأثير الحضارة الإسلامية على الحرفيين في أوروبا خلال القرن التاسع عشر وهناك أيضا الأقليات في المجتمعات الإسلامية».

وتشير بورتر بحماسة واضحة إلى «القاعة الدوارة»، كما تحب أن تصفها، وهي جانب من القاعة الثانية سيستغل «لإقامة معارض منفردة، يمكن عرض المقتنيات الجديدة أو التركيز على قصص معينة». ويتابع الزائر بعدها مطالعة فنون الإمبراطورية العثمانية، وخصوصا الخزفيات التي يضم المتحف البريطاني مجموعة نادرة منها يعرض بعضها للمرة الأولى للجمهور. وتضيف: «هناك إضافة مهمة، فسنستطيع عرض فنون جنوب شرقي آسيا، وهو ما سيعطي بعدا أوسع لقصة الفن الإسلامي».

الجزء الأخير من قاعات العرض مخصص للعصر الحديث، تقول: «هذا القسم برأيي بالغ الأهمية، فهو يمنحنا الفرصة لمتابعة ما حدث ويحدث في منطقة الشرق الأوسط، فعادة تتوقف أقسام الفن الإسلامي في المتاحف الأخرى عند منتصف القرن الـ19، ولكن ماذا حدث بعد ذلك في المنطقة؟ من المهم أن يعرف الزائر التطورات في المنطقة».

ونصل إلى الفن المعاصر في المنطقة.. «هناك الكثير من القطع التي يمكننا عرضها في هذا الجزء، اليوم وضعنا مختارات منها تشمل عملا للفنان الأميركي من أصل عراقي مايكل راكوفيك وعملا للفنانة السعودية منا الضويان ولوحتين من مجموعة (الحراس) للمصور السعودي عادل قريشي».

وعن الخطوة القادمة بالبدء في عملية طويلة وعميقة من البحث والتحليل، تعلق: «أنا وزملائي نشعر أننا في بداية رحلة شيقة جدا، سنقوم بأبحاث وسنتحدث مع أكاديميين وأساتذة تاريخ (نحن مختصون بتاريخ الفن فقط) لنستطيع عرض قصة الفن الإسلامي بأفضل طريقة».

لندن: عبير مشخص – الشرق الأوسط