المعالم المعمارية استنساخ جديد في الصين

منوعات

da80d5200f8948109256ac827f7d59b1

باتت الصين المعروفة بتقليد المنتجات الغربية على أنواعها من المشروبات إلى الأحذية الرياضية، تنتهج اليوم نهجاً جديداً للاستنساخ المعماري مع أبراج إيفل مصغّرة وتمثال جديد لأبي الهول وبلدات أوروبية.

وقد تثير هذه المعالم المنسوخة تعجب الأجانب، لكنها مبررة في أنظار كثير من الصينيين.

وقال مو فو (32 سنة) وهو جالس في متنزّه في تشونغتشينغ يضم نسخاً مقلدة من تماثيل شهيرة: «أظن أن الأمر جيد، إذ يمكنني أن أرى معالم من مواقع لم أقصدها يوماً».

وفي منطقة أخرى من هذه المدينة الكبيرة الواقعة في جنوب غربيّ البلاد، مجموعة من المباني البيضاء أثارت جدلاً لشبهها الشديد بمجمع في بكين صممته المهندسة المعمارية العراقية زها حديد. فالاستنساخ «عملة سائدة في الصين»، على حد قول قاض صيني متقاعد صرح وهو يمر أمام المبنى: «أظن أن الأمر إيجابي، ويمكننا الاستفادة من خبرة الآخرين».

غير أن رأي مدير مشروع المهندسة العراقية لم يكن إيجابياً إلى هذا الحد، ووصف مسؤولي الشركة العقارية بأنهم «قراصنة».

وراج استنساخ المعالم المعمارية بالتزامن مع الازدهار العقاري الذي شهدته الصين خلال العقود الأخيرة، خصوصاً في ما يخص المباني التي تعكس الجاه والنجاح، وفق بيانكا بوسكر صاحبة كتاب «نسخ أصلية: التقليد المعماري في الصين المعاصرة».

وكثيرة هي العمارات الفرنسية الطراز في هانغزهو التي تضم مثلاً نسخة من برج إيفل ونافورة مثل تلك الموجودة في قصر فرساي وبلدة فرنسية نموذجية.

ويعرض منذ بضعة أيام في إقليم هيبي الشمالي، تمثال ضخم هو نسخة عن تمثال أبي الهول الشهير في مصر، لكن من المقرر تدميره إثر شكوى تقدمت بها وزارة مصرية. وفي شنغهاي، «بلدة على ضفاف التيمز» تضم تمثالاً لتشرتشل وكنيسة من بريستول وحراساً يقلدون حراس قصر باكينغهام. أما بكين، فتضم مجمّعاً عليه قباب ذهبية مستوحاة من الكرملين في موسكو.

وتنتشر البضائع المقلدة على نطاق واسع في الصين، من الحقائب اليدوية لماركات إيطالية وساعات سويسرية إلى الأفلام الهوليوودية وهواتف «آي فون»، وحتى متجر مزور لـ «آبل» في جنوب غربيّ الصين.

المصدر: تشونغتشينغ (الصين) – أ ف ب