بلدية دبي تطلق مشروع المسح الجوي للإمارة باستخدام طائرة بدون طيار.

منوعات

BvADtv3CcAANFOk

دبي في 14 أغسطس / وام/ أكد المهندس حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي أن البلدية تعمل جاهدة على البحث عن كل ما هو جديد وحديث في مجال الخدمات المقدمة للمواطنين والقاطنين في دبي لتتماشى مع ما هو مستخدم في كبريات المدن العالمية.

وقال لوتاه خلال إطلاق بلدية دبي مشروع المسح الجوي اليوم باستخدام طائرة بدون طيار كبديل للطرق التقليدية لعملية المسح إن الهدف من المشروع هو استدامة توفير صور جوية حديثة ذات جودة ودقة عالية وإنتاج خرائط طبوغرافية حديثة ودقيقة في وقت وجيز مقارنة بالطرق التقليدية ودعم الخدمات الأخرى مثل خدمة تحديد علامات البناء وخدمة إصدار الخرائط.

وأضاف أن النتائج المتوقعة تشمل زيادة دقة البيانات وتقليل زمن الإنجاز وتخفيض التكاليف إذ أن التكنولوجيا تلعب دورا هاما في جمع المعلومات وتنسيقها ونشرها بطريقة خلاقة ومبدعة وقد تحققت في الفترة الأخيرة قفزة نوعية في أجهزة ومعدات جمع البيانات المساحية في ميدان العمل و عهدت إمارة دبي على حداثة وتطوير وتبني كافة التكنولوجية الحديثة في كل مجالات العمل بالإمارة .

وأوضح أن بلدية دبي تحرص على مداومة وتحديث تكنولوجيا المسح البحري والحضري و الجيوديسي بأحدث التقنيات المتطورة والتي تواكب مثيلاتها في جميع أنحاء العالم المتقدمة والتي تلبي احتياجات المتعاملين المتغيرة باستمرار لتلبية متطلبات سوق العمل الذي ينمو بسرعة كبيرة في الإمارة.

ونوه إلى أنه أصبح من الضروري توفير بيانات مساحية حديثة ودقيقة في وقت وجيز لمواجهة متطلبات قطاع البناء والتعمير المتغيرة والمتزايدة في الإمارة فعملت على توفير تقنيات ومنهجيات حديثة لإتمام عملية المسح التفصيلي لإمارة دبي في وقت وجيز ودقة عالية من خلال الاعتماد على تقنية طائرة بدون طيار مجهزة بكل التقنيات اللازمة.

وأشار لوتاه إلى أن استخدام طائرة بدون طيار سيعمل على تسويق الصور الجوية والخرائط الطبوغرافية والبيانات الرقمية لشركات التطوير العقاري والاستشاريين والمقاولين و توفير صور جوية حديثة في فترة وجيزة.

ولفت إلى أن المنتج النهائي لمشاريع التصوير الجوي التقليدي يستغرق زمنا طويلا يتراوح بين العام والعامين يمكن أن تنشأ فيه أعمال ومشاريع عمرانية كثيرة لا تظهر في هذه الصور وبالتالي تحتاج إلي تحديث مستمر.

وأوضح أن الارتفاع المنخفض للطيران يرفع من درجة وضوح الصور الجوية وبالتالي دقة البيانات المساحية ويتيح إمكانية مسح المناطق الوعرة والتي يصعب الوصول إليها وتغطية مساحات شاسعة في وقت وجيز وتطوير مهارات وخبرات فريق عمل المسح التفصيلي من خلال التدريب على احدث التقنيات في مجال عمله.

من جانبه قال المهندس محمد محمود مشروم مدير إدارة المساحة ببلدية دبي انه في حالة مسح مساحة /75ر4/ كم مربع فإن نتائج المسح بالطريقة التقليدية واستخدام الطائرة تختلف اختلافا جذريا .

وذكر المهندس مشروم أن مدة التنفيذ ستكون /12/ يوم عمل يقوم به فريق عمل مكون من تسعة موظفين بتكلفة تصل إلى 28 ألفا و 314 درهما بينما في حالة المسح باستخدام تقنيات طائرة بدون طيار يلزم فقط خمس ساعات عمل وفريق عمل مكون من ثلاثة موظفين بتكلفة 800 درهم تقريبا.

– منيس – لب .

وام/منيس/لب/ع ا و